الرزاز يعلن جملة من القرارات...تخفيض النقات العامة وبطاقة خاصة لمرضى السرطان

الرزاز يعلن جملة من القرارات...تخفيض النقات العامة وبطاقة خاصة لمرضى السرطان
الرابط المختصر

كشف رئيس الوزراء عمر الرزاز، اليوم الثلاثاء عن قرارات الحكومة الاقتصادية، تعتزم الحكومة تطبيقها من بينها تخفيض النفقات العامة للحكومة لهذا العام بما مجموعه 150 مليون دينار، الى جانب إعادة هيكلة بعض المؤسسات الحكومية والهيئات المستقلة واعادة الولاية العامة للوزير.

 

وبين الرزاز في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الاعلام جمانة غنيمات، إن الحكومة تدرس بعض جدوى بعض القرارات الحكومية السابقة ومن بينها فرض ضريبة على السيارات الهجينة، بعد دراسة الأثر المالي والبيئي لهذا القرار، ومن المتوقع أن يصدر تصريح بهذا الخصوص من قبل وزير المالية".

 

وتعهد  بإعادة النظر في قانون التقاعد المدني ، وفي الرواتب التي يتقاضاها بعض الوزراء ممن يمكثون فترة قليلة في الحكومة، قائلا " لا يجوز أن يتقاضى وزير راتبا مدى الحياة نظيرة خدمة لا تتعدى 3 أشهر في الحكومة في وقت يخدم فيه مواطن 30 عاما كي يتقاضى راتبا تقاعديا".

 

مشددا إن الوزراء في حكومته سيوقعون على مدونة سلوك تضمن الشفافية والنزاهة في التعامل وتضمن عدم تضارب المصالح، مؤكدا في ذات الوقت أن الحكومة بصدد إنشاء منصة الكترونية لاستقبال ملاحظات وشكاوى المواطنين.

 

ووعد الرزاز الأردنيين بالمكاشفة والمصارحة حول تسعيرة المشتقات النفطية، وآلية رفع أو خفض المحروقات، مبينا "من حق المواطن معرفة تلك الآلية والمعايير المرتبطة في تسعير اصناف المشتقات النفطية".

 

ومن بين قرارات الحكومة السابقة التي سيتم التراجع عنها، قال الرزاز إن " الحكومة بصدد إصدار بطاقة خاصة لمرضى السرطان ولا حاجة لتحويلات ولا لمراجعة لجان التأمين وسيكون التحويل مِن المستشفيات الى مركز الحسين للسرطان أو المراكز المختصة".

 

وكانت حكومة رئيس الوزراء المقال هاني الملقي واتخذت قرارا في يناير الماضي بوقف علاج 1400 مريضا بالسرطان بمركز الحسين المتخصص من أصل 12 ألفا انتهت إعفاءات الطبية التي حصلوا عليها من دائرة متخصصة في الديوان الملكي، بعد أن شملت المواطنين فوق الـ60 عاما بمظلة التأمين الصحي في المستشفيات الحكومية.

 

كما الحكومة السابقة في شهر مارس الماضي ضريبة خاصة على مركبات الھایبرد من 25 %إلى 55،%وفرضت رسما مقطوعا على كل مركبة تدخل الأردن حسب وزنھا، تتراوح قيمتها بين 500-1500دينارا.

 

أما بخصوص المساعدات المالية التي تقاضتها المملكة مؤخرا (2.5) من السعودية، والكويت، والأمارات، و 500 قطر، قال الرزاز إن هذه المساعدات موزعة على أكثر من شكل (ودائع في البنك المركزي، ضمانات للبنك الدولي، دعم مشاريع تنموية، حزء بسيط للخزينة).

 

وبين الوزراء عمر الرزاز،تفاصيل لقاء العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لقاء الملك مع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر الذي زار المملكة الثلاثاء.

 

وأكد أن الأردن أكد خلال اللقاءين على ثوابته المتعلقة بضرورة حل الدولتين بناء على قرارات الشرعية الدولية على ان تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين ضمن حدود عام 1967.

 

وبين الرزاز أن الملك عبد الله الثاني بحث مع نتنياهو مشروع ناقل البحرين، قائلا "انه سيكون له أثرا كبيرا على الاقتصاد الأردني الذي يعاني من شح المياه والطاقة"، مضيفا أن الأردن بحث أيضا مع نتنياهو تسهيل التبادل التجاري مع دولة فلسطين.

 

أما بالنسبة لزيارة كوشنر، قال الرزاز إن الملك أكد على أهمية القدس بالنسبة للمسلمين والمسيحيين، وكونها مفتاح السلام للمنطقة.

 

وكانت السفارة الأمريكية في عمان قالت في بيان صحفي الثلاثاء إن عاد المستشار كوشنر والممثل الخاص للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات اجتمعا اليوم مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. وبناءً على المحادثات السابقة، واصل الطرفان مناقشة زيادة مجالات التعاون بين الولايات المتحدة والأردن، والقضايا الإقليمية، والوضع الإنساني في غزة، وخطة السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين التي تصوغها حكومة الرئيس ترامب.

 

 

أضف تعليقك