الحموري: رفع الكهرباء على المستشفيات غير عادل

الحموري: رفع الكهرباء على المستشفيات غير عادل
الرابط المختصر

سددت الحكومة الليبية المستحقات المتوجبة عليها لـ12 مستشفى خاص بقيمة بلغت 50 مليون دينار خلال الشهور الثلاثة الماضية، وفقاً لرئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري.

وأضاف الحموري في مؤتمر صحفي عقد صباح يوم الثلاثاء أن الحكومة الليبية ستقوم بتسديد ما تبقى عليها من ديون خلال الاشهر القادمة لـ22 مستشفى.

وحول التهم التي وجهت للمستشفيات الخاصة برفع فواتير العلاج على الليبيين، دافع الحموري بقوله أن فاتورة علاج أكثر من 74 ألف ليبي بالاردن بلغت الـ190 مليون دينار اردني، فيما بلغت فاتورة علاج 9000 ليبي باليونان 200 مليون يورو أي اكثر من 8 اضعاف الفاتورة الاردني على الشخص الواحد.

وطالب الحموري الحكومة بدفع ما يترتب عليها من ديون تقدر بـ30 مليون دينار لصندوق الكلى، مؤكداً أن الحكومة لم تسدد أي مبلغ للصندوق خلال عام 2013.

ودعا الحموري الحكومة للتدخل في الضغط على السلطة الوطنية الفلسطينية بتسديد مبالغ مستحقة منذ ثلاثة سنوات تقدر بـ25 مليون دينار.

فيما يتعلق برفع تعرفة الكهرباء على المستشفايات اعتبر الحموري القرار غير عادل ولم يراعي الاستراتيجية الخاصة للقطاع الذي يعتبر حيوي واستراتيجي.

تعرفة الكهرباء وصلت الى 247 فلس للكيلو الواط/الساعة بعد أن كانت 177 فلس حسب الحموري، داعيا الحكومة لبيع المستشفيات الكهرباء بسعر كلفة الانتاج.

وأشار الحموري إلى أن الجمعية ستدعو لاجتماع لمدراء المستشفيات لدراسة تأثير رفع الكهرباء، مؤكداً محاولة اللجوء لإجراءات تغطي الفرق الذي سينتج عن الرفع دون المساس قدر الامكان بفاتورة العلاج للمرضى.

وكشف الحموري عن موافقة الحكومة على محطة للطاقة الشمسية لتزويد المستشفيات بكلفة 9 مليون دينار لإنتاج 5 ميغا واط من الكهرباء.

هذا ويحتوي الاردن على 61 مستشفى خاص بقدرة استيعابية تساوي 4800 سرير، سترتفع بافتتاح مستشفيات جديدة الى 5100 سرير.

أضف تعليقك