الحملة الاحتجاجية على ازالة اشجار العبدلي تستمر

الحملة الاحتجاجية على ازالة اشجار العبدلي تستمر
الرابط المختصر

تواصل لجنة متابعة قرار مجلس الوزراء بقطع اشجار منطقة القيادة العامة سابقا حملتها الاحتجاجية على ازالة 750 شجرة حرجية معمرة في موقع مشروع العبدلي.

اذ نظمت اللجنة ظهر الثلاثاء جولة لنشطاء وصحفيين على الموقع، وطالبت بعودة مجلس الوزراء عن قرار الموافقة على ازالة الاشجار من الموقع اضافة الى اعادة تقييم منطقة المشروع بهدف المحافظة على المبنى القديم للقيادة العامة.

واكد نقيب المهندسين الزراعيين محمود ابو غنيمة الاستمرار في الحملة ولحين وقف القرار الذي اعتبره اغتيالا للاشجار والذاكرة الوطنية .

وقال ابو غنيمة "قرار قطع الاشجار المعمرة والاخلال ببيئة وجمالية المنطقة لا يتوقف فقط عند قرار الموافقة على القطع بل يتعداه الى قيمة واهمية منطقة واشجار العبدلي التاريخية واهميته في ذاكرة الشعب الاردني".

عضو اللجنة و الناشط البيئي فراس الصمادي اعتبر القرار خاطئا من شانه ان يقضي على البقعة الخضراء الوحيدة في العبدلي الامر الذي يعني اخلالا ببيئة المكان في ظل زيادة عدد المباني مقارنة مع المساحة الخضراء فيها .

وخاطبت اللجنة بحسب الصمادي جهات معنية وهي الشركة العبدلي للاستثمارات اضافة الى القوات المسلحة للتراجع عن هدم المبنى وازالة الاشجار وامكانية تحويل المكان الى متحف وحديقة ومكتبة للمحافظة على تاريخه .

وقال الصمادي ان اللجنة بانتظار رد الجهات المعنية والتي على اساسه ستتخذ خطواتها التصعيدية اللاحقة من اجل الضغط على اصحاب القرار للتراجع عن ازالة الاشجار .

وترى عضو اللجنة المهندسة الزراعية ثائرة اديب الحافظ انه من الضروري الابقاء على الاشجار المعمرة المتواجدة في المكان لكسر حدة ارتفاع الابراج المجاورة للموقع وان ازالتها يعني زيادة نسبة التصحر في عمان.

فيما شددت الجمعية الملكية لحماية الطبيعية على الابتعاد عن المكان الذي تتوافر فيه بيئة جمالية تغني المنطقة ،وقال عمر شوشان مدير السياسيات البيئة في الجمعية على ان القرار يجب التراجع عنه لصالح تحويله الى متنفسا للمواطنين باعتبار موقع رمزي تاريخي وإمكانية التوسع به كحديقة عامة ومكتبة .

وزارة الزراعة من جانبها قالت ان القرار نافذ ولن تتمكن من القيام باي اجراءات اتجاهه .

هذا و كان مجلس الوزراء قرر بتاريخ 25 حزيران 2012 بالسماح لشركة العبدلي للاستثمارات بقطع ما مجموعة 750 شجرة في موقع مشروع العبدلي .

ووجهت اللجنة دعوة الى جميع الفعاليات والقوى والهيئات والجمعيات والنقابات والشخصيات الوطنية والنشطاء بالعمل علىدعم توجهات الحملة والمشاركة بدورهم للحفاظ على هذا الموقع وقميمته التاريخية والبيئة .

أضف تعليقك