الحكومة تتجه لاعتماد نظام انتخاب الـ89

الحكومة تتجه لاعتماد نظام انتخاب الـ89
الرابط المختصر

علمت "عمان نت" من مصادر حكومية مطلعة أن مشروع قانون الانتخاب سيعتمد النظام الانتخابي لعام 89 مع بعض التحسينات (نظام الكتلة).

وقالت المصادر أن هذا النظام هو اﻷسلم بعد العقبات التي واجهتها الحكومة في إجراء التمارين العملية على النظام الانتخابي المقدم من لجنة الحوار الوطني والذي يتمثل بقائمة مفتوحة مشروطة على مستوى الوطن (15 مقعد) وقائمة مفتوحة على مستوى المحافظة (115 مقعد)

وحول إمكانية اكتساح الحركة الاسلامية للانتخابات القادمة في حال اعتماد هذا النظام الانتخابي، اعتبرت المصادر أنه في كلتا الحالتين ستحوز الحركة الاسلامية على نصيبها الحقيقي والذي يتمثل بحوالي 25%.

ويملك الناخب في نظام الـ89؛ وهو نظام الكتلة، عدداً من الاصوات يساوي عدد المقاعد في الدائرة، ويفوز بمقاعد الدائرة المرشحون الحائزون على اعلى الاصوات بغض النظر عن نسبة تلك الاصوات.

ولكن ماتعتبره الحكومة "تحسينات" سيكون في تحديد عدد اﻷصوات للناخب بــ3 أصوات بغض النظر عن عدد المقاعد للدائرة، ما يعني تساوي قوة الصوت لجميع الناخبين.

وهناك أصوات حكومية تطرح اعتماد نظام انتخاب الـ89 بواقع 115 مقعدا مع اعتماد قائمة مغلقة على مستوى الوطن وغير مشروطة بواقع 15 مقعداً.

أضف تعليقك