الحسبان: دمج المراكز الصحية مدخل للنهوض بالخدمات

الحسبان: دمج المراكز الصحية مدخل للنهوض بالخدمات
الرابط المختصر

أكد وزير الصحة الدكتور ياسين الحسبان ان دمج المراكز الصحية يعتبر مدخلا حقيقيا للنهوض بمستوى خدمات الرعاية الصحية الأولية وتطويرها وتحسين جودتها وستأخذ به الوزارة استنادا لقرار نابع من المجتمع .

وقال في تصريح صحفي الاثنين عقب الاجتماع الدوري لمدراء الإدارة في الوزارة بحضور أمينها العام الدكتور ضيف الله اللوزي أن لدى الوزارة توجها لتعميم تجربة دمج المراكز الصحية التي حققت نجاحا في العديد من المناطق التي نفذت فيها على مستوى المملكة .

وأضاف أن وجود عدد من المراكز الصحية بمستوياتها المختلفة في منطقة جغرافية محدودة عدد السكان والمساحة يشتت جهود هذه المراكز فيضعفها ويهدر وقت كوادرها فضلا عن عدم حصول المواطنين على خدمة صحية بمستوى لائق وأكد أن وجود مركز صحي معزز بكادر مناسب من الاختصاصيين ومزود بخدمات صحية مساندة كالمختبر والأشعة يؤدي دورا أفضل من انتشار عدد من المراكز الصحية التي تفتقر إلى هذه الخدمات التي تمكنها من أداء دورها بالشكل الأمثل

وأشار الدكتور الحسبان إلى أن دمج المراكز الصحية يتم على أسس علمية عملية دقيقة استنادا لدراسات ميدانية تقوم بها فرق ولجان متخصصة ، ولا تتخذ قرارات الدمج عشوائيا.

وبين أن دمج المراكز الصحية يتم بمشاركة المجتمع المحلي وبناء على قناعاته وبالاتفاق مع قواه الفاعلة لإحداث النقلة النوعية في الخدمة الصحية وتطويرها بالشكل الذي ينبغي أن تكون عليه .

ولفت الدكتور الحسبان إلى أن الزيارات الميدانية والحوار مع المجتمع المحلي وقادته في المحافظات والألوية اظهر بوضوح وجود رأي مساند لتوجه الوزارة وداعم لعملية الدمج .

وقال الدكتور الحسبان إن الاجتماع الوزاري الموسع الذي عقد أخيرا في محافظة الكرك بحضور نوابها ووجهائها وقادة الرأي فيها وأبنائها اظهر تفهما كبيرا لمسألة الدمج والإيمان الراسخ بأنها تعتبر طريقا جيدا للتطوير والتحديث في الخدمة الصحية.

وأضاف انه على ضوء النقاشات المستفيضة التي تمت لتطوير واقع الخدمات الصحية والتقبل المجتمعي لمسالة الدمج فقد شكلت الوزارة لجنة لدراسة الواقع ميدانيا وتقديم توصياتها بهذا الخصوص .

وأشار إلى توصيات اللجنة التي تؤكد وجود حاجة ملحة لدمج المراكز الصحية استنادا إلى معايير تتصل بعدد السكان واقرب مركز صحي وعدد المراجعين وسهولة الوصول للمركز الصحي.

وأكد الدكتور الحسبان إن أي عملية دمج يسبقها إجراءات تطوير للمركز الصحي تشمل تعزيزه بالكوادر وتوفير الخدمات الصحية المساندة لشمولية الخدمة بحيث يلمس المواطن فعليا أهمية الدمج وجدواه

وأوضح أن توصيات اللجنة حول دمج المراكز الصحية في محافظة الكرك سيتم بحثها رسميا وشعبيا على عدة مستويات في المحافظة للوصول إلى تفاهمات واتفاقات حولها ليكون قرار الدمج نابعا من المجتمع وبالتوافق مع قناعاته وارادته بإحداث التغيير .

أضف تعليقك