"الحراك الشبابي" ينضم لاعتصام "العاطلين عن العمل في الأول من أيار

"الحراك الشبابي" ينضم لاعتصام "العاطلين عن العمل في الأول من أيار
الرابط المختصر

دعا الحراك الشبابي الأردني المواطنين والمواطنات من مختلف المحافظات الأردنية إلى المشاركة باعتصام الشباب الأردني في يوم الأول من أيار "يوم العمال العالمي" والذي ينظمه التجمع الأردني للعاطلين عن العمل أمام وزارة العمل الأردنية للمطالبة بحقهم الدستوري في التشغيل ومن أجل محاربة الفساد في وزارة العمل وديوان الخدمة المدنية وللدفاع عن حقوق العاملين والموظفين التي يتم التحايل عليها من قبل أصحاب العمل.

وأوضح الحراك في بيان له الاثنين، أن بلادنا تشهد منذ سنوات انتشار ظاهرة البطالة في صفوف المجتمع الأردني وخصوصا الشباب وأرجعت هذه الظاهرة إلى العديد من السياسات الاقتصادية كان أهمها السياسة التعليمية التي حولت جامعاتنا من مؤسسات تعليمية ترفد سوق العمل باحتياجاته إلى مؤسسات ربحية لا تعني باحتياجات سوق العمل واقتصادنا الوطني.

وأضاف البيان أن الشباب الأردني يعاني من استشراء المحسوبية والواسطة التي طالت جميع مفاصل الدولة وخاصة في ديوان الخدمة المدنية التي تستمر باغتصاب حق الشباب الأردني بالعمل من خريجي الكليات والجامعات، بحسب البيان.

وأكد أن "الاستمرار بهذه السياسات الخاطئة والمجحفة بحق شبابنا الأردني يتطلب منا كحراك شبابي أردني إلى العمل من أجل الدفاع عن الحق الدستوري والذي تنص عليه المادة السادسة من الدستور الأردني والتي تكفل حق التعليم والعمل وتكافؤ الفرص بين المواطنين.

وتوجه الحراك لكافة الهيئات العمالية والنقابيين العماليين ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الحقوقية والقوى السياسية والنقابية بدعم هذا التحرك الشعبي المطالب بأبسط الحقوق الإنسانية للمواطنين والالتفاف حول مطالبه العادلة من أجل وطن حر مستقل يبنى بسواعد أبنائه.

وكان تجمع العاطلين عن العمل قد حدد يوم الأول من أيار الذي يصادف عيد العمال موعدا للاعتصام أمام وزارة العمل للمطالبة بخلق فرص عمل للعاطلين عن العمل.

وقال التجمع الذي ينشط على موقع التواصل الاجتماعي” فيس بوك” إن المشاركة في الاعتصام الذي ينفذ تحت عنوان “ البطالة والكرامة والجوع” مفتوح أمام جميع العاطلين عن العمل.

ودعت الحملة من وصفتهم بـ “المظلومين جراء ظروف العمل المجحفة وغير القادرين على تغطية نفقات أسرهم إلى المشاركة”.

كما دعت من لم يسمح لهم بالمشاركة في سوق العمل نتيجة لإغراقه بالوافدين، وكل مواطن أكمل الشهادات العليا ولم يجد فرصه بسوق العمل لتفضيل الوافد و كل أردني يعاني من الحد الأدنى للأجور للمشاركة.

مواضيع ذات صلة:

أضف تعليقك