- انطلاق أولى جلسات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2026 (الصف الثاني عشر – جيل 2008) الخميس ، وتستمر حتى السبت 18 تموز المقبل
- وزير الداخلية، مازن الفراية، يجري زيارة تفقدية مفاجئة إلى جسر الملك حسين، هي الثانية خلال أسبوع
- الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، تسيّر الخميس، القافلة التاسعة من المساعدات الإنسانية إلى الجمهورية اللبنانية
- وفاة طفل يبلغ من العمر 9 سنوات غرقاً في أحد الشاليهات بمحافظة جرش، وفق مصدر طبي في مستشفى جرش الحكومي
- ارتفاع حصيلة ضحايا زلزالين قويين ضربا فنزويلا، مساء الأربعاء، إلى 32 قتيلا على الأقل وأكثر من 700 جريح
- جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل متعاقد في "حادث عملياتي" في غزة الأربعاء
- يكون الطقس، الخميس، صيفيًا معتدل الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارًا نسبيًا في مناطق البادية، وحارًا في الأغوار والبحر الميت والعقبة
الجمعاني: ناقل البحرين والديسي السبيل الوحيد لتأمين المستقبل المائي
p style=text-align: justify;أكد وزير المياه والري المهندس موسى الجمعاني أن السبيل الوحيد في تأمين المستقبل المائي الأردني من خلال تطبيق مشروع ناقل البحرين الأحمر-الميت ومشروع الديسي، وفق ما جاء في استراتيجية المياه لعام 2012./p
p style=text-align: justify;وقال الجمعاني خلال الاحتفال بيوم المياه يوم الاثنين، إن العمل جار على إنهاء دراسة مشروع ناقل البحرين لتحلية المياه على أن يتم البدء في التطبيق على مراحل، مضيفا أن المرحلة الأولى من التطبيق ستكون أفضل من الوضع الحالي بمرة ونصف./p
p style=text-align: justify;واعتبر أن تطبيق مشروع التحلية الخيار الوحيد لسد العجز رغم صعوبة تطبيقه، وأضاف نقل المياه من مصادر بعيدة إلى أماكن سكن المواطنين وتحديدا القاطنين في سلسلة المياه الشرقية، ستكلف خزينة الدولة ./p
p style=text-align: justify;وأشار الجمعاني إلى أن أول 50 مليون متر مكعب من مياه الديسي ستصل في صيف 2013، وفي نهاية عام 2013 وبداية عام 2014 ستوزع على محافظات المملكة لتساهم في تخفيف العجز./p
p style=text-align: justify;وأوضح الوزير أبرز المشاكل التي يعاني منها قطاع المياه في الأردن، مشيرا إلى أن المشكلة الرئيسية تتمثل في الفاقد من خلال شبكة مياه الشرب ونسبتها 45- 50% والتي تعمل الشركات على تقليلها”، مؤكدا أن تقليل الفاقد يدعم الموازنة المائية بكميات إضافية وتساعد في تسديد العجز./p
p style=text-align: justify;كما أكد الجمعاني دور الوزارة في انتهاز جميع الفرص للمحافظة على المياه والقيمة الفعلية للمياه في الأردن وخاصة في زيادة كفاءة العاملين في قطاع المياه، مشيرا إلى خطط الوزارة للتغلب والسيطرة على إدارة المياه المتعلقة بقطاع المياه والصرف الصحي، حيث أنشأت شركات لتحسين إدارة المياه وليس للخصخصة لغايات الإدارة ورفع كفاءة التوزيع والتحصيل، كشركة العقبة وشركة مياهنا وشركة مياه اليرموك./p
p style=text-align: justify;أما فيما يتعلق بشركة اليرموك، فعلق الجمعاني بأنها تعاني من مشاكل لكن ليس أمامنا خيار سوى التعامل مع هذه الشركة لتقوم بواجبها وتحسن من إنتاجها في قطاع الشمال”./p
p style=text-align: justify;وأشار إلى الخطط المستقبلية بإنشاء شركة أخرى لتغطي مدينة الزرقاء ومحافظة البلقاء، بحيث يكون العدد أربعة شركات تغطي قطاع المياه الشرب والصرف الصحي في المملكة ./p
p style=text-align: justify;أما حول قطاع الري، فأشاد الجمعاني بسير عمل القطاع في وادي الأردن وتحديدا بما يتعلق بنظام جمع المياه والنقل والتوزيع، حيث وصلت كفاءة قطاع الزراعة الى 85% نوتعتبر هذه النسبة من اكبر نسب التخزين في الكفاءة في العالم في قطاع الري./p
p style=text-align: justify;وأكد أن الوزارة بصدد نقل صلاحيات التشغليل والصيانة إلى جمعيات المزارعين للمشاركة في إدارة الري لتقليل الفاقد غير المشروع./p












































