التنمية تضبط 50 متسولا في رمضان

التنمية تضبط 50 متسولا في رمضان
الرابط المختصر

ضبطت وزارة التنمية الاجتماعية ضمن حملتها التفتيشية على المتسولين 50 متسول ومتسوله منذ بداية شهر رمضان في مدينة عمان بينهم شخص من جنسية عربية جاء للأردن ليمتهن التسول في رمضان.وقال مدير برنامج مكافحة التسول في وزارة التنمية الاجتماعية خالد الرواشدة لراديو عمان نت إن مفتشي الوزارة قاموا بضبط 50 متسول ومتسولة مقارنة مع 150 متسول تم إلقاء القبض عليهم بنفس الفترة من العام الماضي، بينهم 5 أشخاص من الممتهنين والمكررين والباقين هم جدد يعملون لأول مرة في التسول منهم 15 طفلا و35 من البالغين ومعظمهم من الإناث.
وحسب الرواشدة فإن عدد المتسولين الذين تم ضبطهم منذ بدء الحملة في تموز الماضي وصل الى 817 متسولا، بينما وصل عدد المتسولين خلال العام الماضي الى 1850 متسولا.
وأشار الى ان حملات وزارة التنمية الاجتماعية وبالاشتراك مع حملات محافظة العاصمة قضت على 90% من ظاهرة التسول في الاردن، وهي تحاول الان القضاء على باقي المتسولين عن طريق اتخاذ إجراءات إدارية صارمة بحق من يضبط في حالة تسول، او يحرض على التسول او البيع بقصد التسول، ومن تلك الإجراءات التوقيف الإداري ومن ثم ربطهم بكفالات عدلية وفرض إقامة جبرية بحقهم في أماكن سكناهم، إضافة الى إبعاد الوافدين من المتسولين.
وأوضح الرواشدة أن "المتسول البالغ الذي يلقى القبض عليه يودع لدى المحكمة المختصة أو الحاكم الإداري لاتخاذ العقوبة المناسبة، مع مراعاة ما إذا كان مرتكبا لهذه الجريمة عدة مرات أم لا".
ويتخذ التسول أشكالا متعددة كالتسول الظاهر (الواضح الصريح المعلن)، والمقنع (المستتر وراء بيع السلع البسيطة)، والموسمي (الذي يمارس في المواسم والمناسبات الخاصة كالأعياد، فضلا عن التسول العارض (الوقتي لظرف طارئ).

أضف تعليقك