التلفزيون الاردني يتراجع عن عرض مسلسل" الطريق الى كابول"

الرابط المختصر

تراجع التلفزيون الارردني عن عرض المسلسل التاريخي "الطريق إلى كابول" في شهر رمضان والذي يجسد تاريخ افغانستان منذ ان كانت تحت السيطرة الروسية وحتى اليوم.

واكد نائب مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردني عبدالحليم عربيات لوسائل الاعلام المحلية ان قرار المنع لم يكن من قبل التلفزيون الاردني وانما جاء بناء على طلب القطريين منتجي المسلسل.

ونفى عربيات ان يكون هناك اي علاقة بين قرار التوقيف وبين البيانات التي صدرت عبر الانترنت والتهديدات وانما طلب التوقف كان بناء على طلب الاخوان في قطر، حيث نشرت إحدى المواقع الالكترونية بيانا هددت فيه كل العاملين في المسلسل والمحطات الفضائية التي ستبثه في حال حمل هذا العمل الفني اي إساءة لحركة طالبان.

وتوقفت معظم الفضائيات عن عرض المسلسل إما خوفا من البيان والتهديد او من الضغط القطري على هذه المحطات إلا أن محطة تلفزيون الشرق الاوسط (M.B.C) تمسكت بقرار العرض وبدأت فعلا ببث الحلقة الاولى من هذا المسلسل في اول ايام شهر رمضان المبارك.

مخرج العمل الذي وصلت كلفته مليوني دولار محمد عزيزية قال إن القرار المفاجئ بوقف العرض وقع عليه كالصاعقة لانه يعني ضياع جهود ايام واشهر وسهر الليالي وقال لماذا سمحوا من البداية بالعمل? فالجميع قرأ النص والسيناريو اضافة الى ان مدير تلفزيون قطر كان هناك واطلع على جانب من العمل، إلا أنه لم يبد اي اهتمام بالتهديدات التي صدرت من بعض المنظمات الاسلامية عبر الانترنت للعاملين بالمسلسل.



ويتحدث مسلسل الطريق إلى كابول عن مشكلة العرب الافغان حيث يبين ان الولايات المتحدة الامريكية التي تبنت هؤلاء ورعتهم في البداية إبان الغزو السوفيتي لافغانستان تحت شعار الدين لتحقيق مآرب استراتيجية للسيطرة على منابع النفط في البحر الاسود ولاضعاف الاتحاد السوفيتي وانه بعد انتهاء دورهم اصبحوا مهمشين ولا دور لهم فبدأت المشاكل كما يناقش موضوع المرأة وثقافتها وتعليمها خلال فترة طالبان.

أضف تعليقك