التربية والتعليم توفر بعثات جامعية... الذكور فقط

الرابط المختصر

بررت وزارة التربية والتعليم توفيرها 365 بعثة دراسية على نفقتها لنيل درجة البكالوريوس في الجامعات الأردنية الرسمية للذكور فقط، بسبب النقص والاستنكاف المتكرر في المعلمين كل عام.وكان أعلن أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الدكتور أحمد بطاح أن برنامج البعثات الدراسية لنيل درجة البكالوريوس في الجامعات الأردنية الرسمية في تخصصات الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم الأرض واللغة الإنجليزية والإرشاد والصحة النفسية والتربية المهنية.

ويهدف البرنامج إلى إيفاد الطلبة المتفوقين من حملة شهادة الدراسة الثانوية العامة الدورة الشتوية أو الصيفية لعام 2007 الحاصلين على مقاعد في الجامعات الرسمية والطلبة الحاصلين على شهادة دبلوم كليات المجتمع الامتحان الشامل لعام 2007 ممن تم قبولهم في الجامعات الرسمية وفق نظام التجسير من أجل رفد مديريات التربية والتعليم بالكوادر التعليمية وتلبية احتياجاتها من التخصصات في المناطق التي تعاني من عدم استقرار في الهيئات التدريسية بسبب حالات الاستنكاف عن التعيين.
 
وأوضح أن البرنامج سيحقق بعدا تنمويا للمناطق التعليمية في المملكة من خلال إيفاد عدد من أبنائها الطلبة المتميزين مع إعطاء أولوية الإيفاد للمناطق التي تعاني من نقص في هذه التخصصات.
 
لماذا للذكور فقط؟
وبرر الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم احمد شاهين لعمان نت هذه الخطوة جاءت لكونها ضمن خطة على المدى البعيد لمدة 3 سنوات للعمل من اجل ملئ نقص المعلمين في التخصصات العلمية، فنلزم المعلمين المبعوثين على حساب الوزارة للعمل في المناطق الجنوبية التي تعاني من نقص كبير في المعلمين.
 
وأشار الى انه في كل عام تطرح البعثات للذكور والإناث وحسب الحاجة المقررة في العاصمة والمحافظات، فيما جاء هذا الفصل الدراسي فقط للذكور لتشجيعهم وإلزامهم على العمل في مديريات الوزارة وخاصة في مناطق الجنوب حيث النقص الحاد في المعلمين.
 
لكنه أكد أنه سيتم طرح البعثات لكلا الجنسين في الفصول الجامعية القادمة.
 
وكان دعا بطاح الطلبة الراغبين بالاستفادة من هذه البعثات ممن تنطبق عليهم الأسس والشروط مراجعة مديريات التربية والتعليم التابعين لها لتقديم الطلبات في الفترة منذ 10 من أيلول الجاري ولغاية نهاية دوام يوم الخميس الموافق 4 تشرين اول القادم.
 
وأشار إلى أن أسس وشروط الابتعاث والتخصصات موجودة لدى مديريات التربية والتعليم ومنشورة على موقع الوزارة الالكتروني www.moe.gov.jo.
 
يذكر أن الوزارة باشرت بتطبيق هذا البرنامج منذ بداية الفصل الأول من العام الدراسي 2005/2006 حيث قامت بإيفاد 459 طالبا وطالبة على نفقتها لنيل درجة البكالوريوس في الجامعات الأردنية الرسمية.
 

أضف تعليقك