البيبي: أراضي الزعتري ليست مستأجرة..والسوريون سيعودون بعد انتهاء الأزمة

البيبي: أراضي الزعتري ليست مستأجرة..والسوريون سيعودون بعد انتهاء الأزمة
الرابط المختصر

أكد مدير التعاون والعلاقات الدولية في مفوضية الأمم المتحدة للاجئين علي بيبي أن أراضي مخيم الزعتري ليست مستأجرة من قبل المفوضية لكنها مدعومة من الحكومة الاردنية ، خلافاً لتاقلته وسائل إعلام عن تأجير أراضي الزعتري لمدّة خمس سنوات.

وأضاف البيبي لـ"عمان نت" أن مصير مخيم الزعتري بعد عودة اللاجئين يعود للدولة الاردنية، كونه قراراً سيادياً سياسياً للاردن  ويخص الاردن وحده ماذا ستفعل به .

وأشار البيبي أن اللاجئين السوريين سيعودون الى بالادهم فور استقرار الاوضاع الامنية وعودة الهدوء الى سورية ولن يبقوا في المخيمات، كما قام العديد منهم بالعودة الطوعية، مؤكداً أن استقرار اللاجئين السوريين في الاردن غير وارد.

وأوضح البيبي أن المفوضية مستمرة بتوفير الخدمات للاجئين الى ان تستقر الاضواع الامنية ويتسنى لهم العودة الى ديارهم .

وقال بيبي أن المفوضية تضم صوتها الى صوت الملك عبدالله الثاني في طلب الدعم للاجئين السوريين، حيث اصبح الأردن يواجه تحديات كبيرة جراء استضافته أكثر من 600 الف لاجئ سوري حسب التقديريات ما قبل الازمة السورية وما بعدها، وغالبية اللاجئين يعيشون في القرى والمحافظات وأصبحوا يشكلون ضغط على البنى التحتية والماء والكهرباء والطاقة وحتى السلع الاساسية المدعومة، ودور المجتمع الدولي الان يتطلب دعم الموازنة والبنى التحتية التي أستهلكت وسخرت لخدمة اللاجئين.

وتنتظر مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين من الدول المانحة الاستجابة لطلب كان قد اطلق منذ بداية العام بتقديم تمويل مالي قيمته مليار دولار لدعم اللاجئين السوريين في الاردن على لسان البيبي الذي أكد أن ما وصل كان أقل بكثير من المبلغ المطلوب، مما يصعب الأمور وسير العمل مع اقتراب فصل الشتاء.

أضف تعليقك