الالعاب النارية.. ظاهرة تزداد في رمضان والاطفال اكثر المستهلكين رغم مخاطرها عليهم

الرابط المختصر

تتسبب الالعاب النارية بالكثير من المخاطر منها بيئية وتتمثل بالحرائق بالاضافة الى تلويث الهواء كذلك فانها تحدث الضوضاء نتيجة اصواتها المزعجة التي تؤدي لمشاكل في الاذن بالاضافة الى مشاكل نفسية متمثلة بالخوف والفزع .كما ولها تاثير اخر من الناحية الجسدية و المادية خصوصا وان غالبية مستهلكيها من الاطفال.

وهذه الظاهرة بدأت تنتشر كثيرا حيث تكثر في المناسبات المختلفة كالاعراس والاعياد ونراها بشكل كبير في شهر رمضان حيث تكثر في المحلات التجارية ويتم بيع اعداد كبيرة منها خاصة للاطفال الذين ينبهرون باشكالها المختلفة ويتخذونها وسيلة للعب واللهو وينفقون عليها الكثير.

وتحدث لعمان نت صاحب متجر انه لا يبيع المفرقعات اطلاقا وانه لا يعرف اذا كان هناك قانون يمنع بيعها واضاف بحدة ان الانسان يعرف ما الذي يضره وما ينفعه بدون قانون يوجهه لذلك حيث يتصرف بما يمليه عليه ضميره ومبادئه.

وقالت صاحبة متجر آخر انها تبيع انواعاً من المفرقعات الرخيصة والتي لا تسبب اى ضرر.



وقال عدد من الاطفال انهم يسعدون باللعب بها بالرغم من مساوئها المعروفة لهم، وأنهم ينفقون جزءاً كبيرا من مصروفهم عليها....



ولإلقاء الضوء على هذه الظاهرة تحدثنا مع إدارة العلاقات العامة في مديرية الأمن العام والذي اكد بدوره على ان هذه المفرقعات تسبب إزعاج وفزع بين المواطنين وتقع مسؤوليته على الاهل لمعرفتهم بخطورة هذه المواد.



وأضافت المديرية أن المستشفيات تستقبل الكثير من الإصابات والحالات من جراء استخدامها، كما وأن هذه المواد تؤدي إلى مشاجرات وخلافات بين الناس بالإضافة إلى أضرارها المادية حيث أدت إلى وقوع الحرائق في أكثر من موقع سابقا...



واكدت الميرية انه تم اتخاذ اجراءات رادعة بحق أصحاب المحلات التجارية الذين يقومون ببيع المفرقعات للأحداث والأطفال ومن هذه الإجراءات مصادرة ما لدى التجار وتحويلهم إلى الحاكم الإداري بالإضافة إلى ضبط الأحداث ممن يحوزون مواد مفرقعة، كما أن هناك مراقبة مستمرة من قبل رجال الشرطة على المحلات التي تبيع هذه المفرقعات وحيث تنتشر الدوريات الراجلة في أماكن متعددة .



وكان وزير الداخلية م. سمير حباشنة قد شدد على منع إدخال المفرقعات إلى البلاد في تعليمات جديدة وصارمة اصدرها العام الماضي، حيث يأتي هذا القرار بعدما شهدت محافظات المملكة تزايدا ملحوظا في استخدام الالعاب النارية وانتشارها بين الأطفال.






أضف تعليقك