الاردن يحتل المرتبة الرابعة عربيا و37 دوليا في محاربة قضايا الفساد والشفافية

الرابط المختصر

احتل الاردن المركز37 عالمياً والرابع عربياً في محاربة قضايا الفساد والشفافية الدولية مقارنة مع العام الماضي والبالغ انذاك 44 مما يدل على انخفاض معدلات الفساد في المملكة بمعدل 7 مراكز دفعة واحدة وفي عام واحد ,وذلك ضمن تقرير منظمة الشفافية الدولية الصادر يوم الاربعاء وفقاً لمعدل مؤشرات الفساد (CPI) لعام 2004.عمان نت التقت مدير مركز الشفافية في عمان باسم سكجها الذي اوضح لنا الاسباب التي جعلت الاردن يقفز7 مراكز دولياً خلال عام واحد فقال"هناك مجموعة عوامل تؤثرعلى ترتيب الدول اهمها استخدام مصادر الاستطلاعات في قياس حجم محاربتة للفساد و الاردن استخدم هذا العام 9 مصادر في حين كل عام كان يستخدم من 3 الى 4 مصادر فقط, بالاضافة الى موقف الحكومة من قضية التسهيلات وتسريب اسئلة الثانوية العامة كان لها دور كبير, كما كان لبرامج الحكومة المعلنة حول التطوير الاداري والسياسي اثر كبير في احتلال الاردن هذه المرتبة".



وزاد سكجها... لا علاقة للقاءات رئيس الوزراء فيصل الفايز للفعاليات الشعبية وتصريحات اسمى خضر المستمرة حول قضايا سياسية داخلية في احتلال الاردن هذه المرتبةالدولية, فالاهم للجهة التي تجري الاستطلاع القضايا العامة والمصادر الكبيرة ولا علاقة لهم بالقضايا الداخلية الصغرى.



وعند سؤالنا له عن تطابق النتائج الصادرة مع الوضع العام والواقعي بالنسبة لمحاربة قضايا الفساد والشفافية قال سكجها "لانستطيع ان نقول اننا نعيش في الاردن حالة من الشفافية الاردن قفز من موقعه قفزة واضحة لكنه مازال ترتيبه يتراوح ما بين المنتصف بمعدل 5.3 .



وعلى الصعيد العربي اعتبرت سلطنة عمان اقل الدول العربية فساداً واكثرها شفافية وتقع بالرمتبة 29 عالمياً ,وتليها الامارات العربية المتحدة بمركز 30 عالميا ,ًومن ثم البحرين ثالثاعربيا ً,و34 دولياً ,ثم قطر خامساً ,وتونس سادساً ,فالكويت والسعودية اخيراً.



والجدير بالذكر ان التقرير المنظمة الدولية للشفافية يصدر كل عام وياخذ مؤشرات احداث كل سنة او سنتين معاً بسبب بطىء المتغيرات بشكل عام.

أضف تعليقك