الاردنيون على موعد مع الشفافية الحكومية في 25 الجاري

الرابط المختصر

لأول مرة بتاريخ الحكومات الاردنية المتعاقبة تتحدث الحكومة عن تحديد موعد لتعديل وزاري مرتقب, حيث جرت العادة ان تتناقل الصالونات السياسية مستجدات رئاسة الوزراء دون ان تخرج الى نطاق الاعلام, فكم من مرة استيقظ الشعب الاردني عن بيان صادر من رئاسة الوزارء يتحدث عن تعديل وزاري مفاجىء.



هذه المرة اختلف السيناريو فهذا رئيس الوزراء فيصل الفايز يحدد نهاية شهر تشرين اول موعداً لتعديل وزاري، ويحدد عدد الوزارء الخارجين والوزارات المستحدثة كما صرحت الناطق الرسمي اسمى خضر عن خروجها من الوزارة في التعديل المرتقب, وتناقلت وسائل الاعلام اخبار عن تقديم استقالة وزيري المالية محمد ابو حمور ووزير الصماعة والتجارة محمد الحلايقة قبل ان يخرجا من الوزارة .

رئيس الوزراء فيصل الفايز اعلن ومنذ شهور عديدة رغبته في اعادة هيكلة وزرته وذلك ضمن معطيات جديدة, في مقدمتها اعداد خطة للتنمية الادارية لرفع كفاءة الجهاز الحكومي والقضاء على البيروقراطية.

وحول ملامح التعديل المرتقب اعلن رئيس الوزراء فيصل الفايز في لقاءات سياسية علنية مختلفة "انه سيتم استحداث وزارتين جديدتين, هما وزارة تطوير القطاع العام, ووزير دولة لمراقبة الاداء الحكومي, بحيث يكون هناك جدول زمني يمتد على مدار عام لتنفيذ خطة طموحة, تستهدف رفع كفاءة القطاع, ومعالجة مواطن الخلل في الجهاز الاداري.

وحول اسس اختيار الوزراء الجدد قال الفايز "ان العامل الجغرافي سيؤخذ في الاعتبار الى جانب الكفاءة.

وكشف الفايز عن وجود اجندة وطنية سيتم الاعلان عنها في شهر حزيران من العام المقبل, تحت عنوان ماذا نريد للاردن بعد عشر سنوات تتضمن برامج لتحسين السياسات الحكومية.

هذه الاعلانات مجتمعة من قبل الفايز ووزراء الحكومة الحاليين ما هي الا دليل وافي على وجود حالة عامة من الوعي والشفافية السياسية التي يشهدها الاردن في الفترة الحالية بناءا على توجيهات الملك عبدالله الثاني في الرسالة الملكية السامية.



الشفافية الحكومية في قرارالتعديل الحكومي وعقد الخلوة الوزارية فتحت المجال اما الصحف الاسبوعية بالتكهن وتوقع الاسماء المرشحة في التعديل، بعض الصحف قامت بتمرير اسماء لشخصيات بعيدة عن هذا التعديل ولكن بهدف زج اسمها ولو بطرق غير مباشرة.



ومن اكثر الاسماء التي تم تداولها لتكون ضمن قائمة التعديل الوزاري هي السفير الاردني في القاهرة هاني الملقي، وجيه عويس، مدير المواصفات والمقاييس احمد ذوقان الهنداوي وهو ابن وزير سابق، د. غازي المرايات مدير صحة الكرك، د.هاشم غرايبة وزير سابق ونقابي، سلطان ابو جابر الامين العام لوزارة السياحة، سليم خير الامين العام لرئاسة الوزراء، رئيس جامعة ال البيت سابقا د. عدنان البخت والوزير السابق توفيق كريشان.



وستم استحداث 80 منصب حكومي جديد منها الناطق الرسمي باسم رئيس الوزراء ومن المتوقع ان يشغل هذا المنصب الناطق باسم وزارة الخارجية الحالي علي العايد اوالناطق الرسمي باسم رئاسة الوزراء الصحفي رمضان الرواشدة.



الوزيرة اسمى خضر الناطق باسم الحكومة اول من تحدثت في لقائها الاسبوعي عن وجود تعديل حكومي اكيد وقريب مررت معلومات لبعض الصحفيين انها غير باقية في مكانها وانها ستكون وزيرة للثقافة حيث سيتم إعادة الوزارة إلى سابق عهدها، كما علمت عمان نت ان الناطق الجديد باسم الحكومة لن يحمل لقب معالي ولن يكون برتبة وزير.



الاردنيون على موعد مع الشفافية الحكومية وتعديلها الوزاري في 25 الجاري حيث سيعقد الفايز خلوة وزارية اخيرة في مدينة العقبة هذه المرة ليست سرية ومفاجئة بل علنية وواضحة يتحدث من خلالها الرئيس مع وزرائه لينهي خدمات بعضهم ويطرح اسماء الوزراء الجدد في حكومة رئيس الوزراء الثالث في عهد الملك عبد الله الثاني.




أضف تعليقك