الأمانة تنهي أعمال الحزمة الاولى للباص السريع

الأمانة تنهي أعمال الحزمة الاولى للباص السريع
الرابط المختصر

تـنهي امانـة عمان في اليومين الـمقبلين اعمال الـحزمة الاولى الانشائية لمشروع الباص السريع ، بعد ان تنجز كامل تعـبـيد المقـطع الـممتد من اشارة الـدوريات الـخارجية وحتى مسجد الجامعة الاردنية ، والمقطع الثاني الممتد من جسر الجامعة وحتى نفق الصحافة .

وكشف المدير التنفيذي للنقل والمرور في امانة عمان الدكتور ايمن الصمادي ان الامانة ستقوم بالخامس من الشهر المقبل بفتح عروض عطاء الحزمة الثانية للمشروع التي تمتد من الدوار الخامس وحتى مجمع المهاجرين على شارع الاميرة بسمة .

واشار ان الامانة ستطرح الاسبوع المقبل عطاء الحزمة الثاثة البالغ طولها حوالي كيلو ونصف تقريبا ما بين مسجد الجامعة الاردنية الى جسر الجامعة الاردنية ، والتي تشمل منطقة العمل فيها انشاء مقطع تحت المستوى الحالي لشارع الملكة رانيا العبدالله يستوعب ثلاثة مسارب للباص السريع ، وثلاث محطات رئيسية لخدمة الجامعة الاردنية عند البوابة الرئيسية ومدخل كلية الزراعة ومستشفى الجامعة .

وقال مدير مشروع الباص السريع في امانة عمان المهندس امجد الدويكات ان الامانة ستباشر خلال الايام القليلة المقبلة بزراعة 500 شجرة على جانبي الشارع ضمن مسربي مقطعي الحزمة الاولى البالغ طولهما 2200 متر.

واشار المهندس الدويكات ان الامانة باشرت بالاعمال الانشائية تمهيدا لتركيب جسري مشاة امام جريدة الدستور ، وعند محكمة شمال عمان ، وذلك لخدمة محطة الباص السريع ولربط جانبي الطريق للتنقل امام المواطنين .

ويتميز الباص السريع بطاقة استيعابية تصل الى 10 الاف راكب للساعة لكل اتجاه مع توفير باص كل 90 ثانية ، وبنظام دفـع الـكتروني ، ومحطات حديثة تسهّل على المستخدم الإنتقال بين وسائط النقل العام المختلفة ، ونظام معلومات عن اوقات وصول الحافلات .

وكانت الامانة باشرت العمل بالمشروع في اواخر حزيران من العام الماضي ، ويعتبر باكورة مشاريع الامانة للانتقال من فلسفة النقل الخاصة الى الباص السريع ، وهو جزء من مخطط متكامل للامانة يهدف الى اعادة تأهيل منظومة النقل لضمان استدامة ونمو المدينة خدماتيا .

وسينفذ المشروع على 3 محاور رئيسية في عمان بطول٣٢ كيلومترا، الأول من دوار صويلح وحتى المحطة مرورا بالجامعة الأردنية والمدينة الرياضية وشارع الشهيد والإستقلال . والثاني من متحف الأردن قرب مبنى الأمانة في رأس العين وينتهي في المدينة الرياضية مروراً بشارع الأميرة بسمة والدوار الخامس. والثالث من المحطة وينتهي عند دوار الجمرك مروراً بشارع اليرموك وميدان الشرق الأوسط .

أضف تعليقك