الأردني الهزايمة والإسرائيلية إغلاش يفوزان بجائزة عالمية عن مقالهما

الأردني الهزايمة والإسرائيلية إغلاش يفوزان بجائزة عالمية عن مقالهما
الرابط المختصر

فاز الصحفي الأردني هاني هزايمة و الإسرائيلية روث إغلاش بالجائزة الأولى من النسخة الأولى من مسابقة عالمية نظمها كل من تحالف الأمم المتحدة للحضارات والمركز العالمي للصحفيين (ICFJ)،

وحسب موقع كل الأردن فإن الهزايمة وإغلاش فازا بالجائزة على مقالتهما المشتركة التي أثارت ضجة وقتها عندما تساءلا فيها عن "حرمان الطلبة الأردنيين من دراسة الديانة اليهودية".

وتتناول مقالتهما كيف ينظر طلبة المدارس في كل جانب إلى الطرف الآخر، وأوضاع السلام بين الأردن وإسرائيل بعد 15 عاماً من توقيع معاهدة وادي عربة وبدء التطبيع. وتقصى الكاتبان آراء عدد من الأكاديميين والعاملين في القطاع التعليمي. وتوصلا إلى أن النظام التعليمي في الطرفين يساهم في زيادة سوء الفهم.

وقد فاز بالجائزة الثانية مجموعة من الصحفيين من الجبل الأسود (يوغسلافيا السابقة) على إنشاء موقع إلكتروني يقوم بتحليل الفروق في التصورات الثقافية، منطلقين من المقارنة بين الحجاب والتنورة القصيرة.

الهزايمة كان قد أكد في بيان لعمان نت أنه تم العبث بما تضمنه مقاله المترجم للعربية ،"وما ركز عليه المقال الأصلي والذي هدفت فيه أن أوصل رسالة إلى جميع من له علاقة بعملية السلام أن السلام لا يمكن تحقيقه من خلال توقيع اتفاقيات مع العدو الإسرائيلي وأن مثل هكذا اتفاقيات لا يمكن أن تمحو سنوات من الكراهية في قلوب العرب عموما والأردنيين خصوصا حتى لو تم تغيير المناهج التعليمية بسبب ما تقوم به قوات الاحتلال ضد أبناء شعبنا الفلسطيني ومحاولاته المستمرة في تغيير الوضع الديومغرافي في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخصوصا في مدينة القدس، كما أوضحت أن السلام لن يعم في هذه المنطقة ما لم يعد الحق إلى أصحابة".

وأضاف "وبناء عليه فقد قمت وعلى الفور بإرسال رد إلى الموقع الذي قام بترجمة المقال مستنكرا جميع ما ذكر والأسلوب الدنيء في تحرير المقال واجتزائه وإخراجه من النص والهدف من كتابته.

أضف تعليقك