الأردن..قيادات في جماعة الإخوان المسلمين تستعد لخوض الانتخابات النيابية

شخصيات انتسبت للحزب قبل ستة أشهر من بينهم النائب ينال فريحات

علمت عمان نت من مصادر مطلعة في جماعة الإخوان المسلمين أن قيادات في الجماعة تسعى لخوض الانتخابات النيابية المرتقبة من خلال قائمة حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي للجماعة.

وكشفت المصادر أن من بين القيادات المرشحة للقائمة الحزبية المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين عبد الحميد ذنيبات، والأمين العام للحزب مراد العضايلة، وقيادات اخرى، وكلف الحزب القيادي سعود أبو محفوظ بادارة ملف الانتخابات.

وبينت المصادر أن شخصيات مقربة من الجماعة انتسبت لحزب جبهة العمل الإسلامي مؤخرا ضمن الفترة المحددة لتصويب الأوضاع والتي حددتها الهيئة المستقلة للإنتخاب لضمان خوضها الانتخابات النيابية المرتقبة.

 ومن هذه الشخصيات الإعلامي ينال فريحات النائب في كتلة الإصلاح الى جانب النائب السابق عبد العكايلة الذي انتسب للحزب قبل عامين تقريبا.

بينما لم ينتسب النائب والسياسي المخضرم رئيس كتلة الإصلاح النيابية صالح العرموطي والمتوقع أن يخوض الانتخابات النيابية المقبلة ضمن الدوائر المحلية.

وحسب قانون الانتخاب الجديد، قسم الدوائر الانتخابية ضمن دائرتين: محلية وعامة، يخصص لهما 138 مقعداً، منها 97 للدوائر المحلية، موزعة على 18 دائرة انتخابية، و41 مقعداً للقائمة العامة مخصصة للأحزاب والتحالفات الحزبية.

ويمنح المشروع كل ناخب صوتين، وفقا لنظام انتخابي مختلط، يعتمد النظام النسبي المغلق للقوائم الحزبية، والنظام النسبي المفتوح للقوائم المحلية، بحيث لا يمكن للناخب على القوائم العامة تغيير ترتيب المرشحين الذي يجري اعتماده من الحزب، بينما يتمكن الناخب في الدوائر المحلية من الاقتراع للأفراد المفضلين المترشحين.

ويُحدد القانون نسبة حسم (عتبة) يتوجب على القوائم الحصول عليها للتنافس على المقاعد المخصصة لكل دائرة انتخابية ، وهي 7 بالمئة من مجموع المقترعين في الدائرة المحلية، و2.5 بالمئة من عدد المقترعين في الدائرة العامة الحزبية، وفي حال عدم وصول القوائم المترشحة في "الدوائر المحلية" لنسبة الحسم، يجري تخفيض العتبة بمقدار نصف بالمائة في كل مرة إلى أن يجري ملء المقاعد المخصصة للدائرة.

أضف تعليقك