اعتصام في البقعة للمطالبة بانتخاب لجنة الخدمات

اعتصام في البقعة للمطالبة بانتخاب لجنة الخدمات

اعتصم ما يقارب 300 شخص، وبدعوة من قبل الحراك الشبابي في مخيم البقعة السبت، أمام لجنة خدامات المخيم للمطالبة بانتخاب لجنة الخدمات والتوقف عن تعيينها من قبل دائرة الشؤون الفلسطينية.

وهتف المعتصمون ضد آلية تعيين اللجنة، وضد الفساد وهدر أموال اللجنة، مؤكدين على استمرار اعتصاماتهم حتى تلبية مطالبهم، ورفعوا شعارات تطالب بوقف الفساد، "نعم لوقف الفساد المالي والإداري" و" المخيم يريد انتخاب اللجان" و" الفساد هو التعيين".

ورفض المعتصمون الربط بين تحسين واقع المخيم والتوطين ، وهتفوا " لاجيء .. مواطن ..انسان.. لي حقوق"، وقالوا أن تفعيل دور لجنة الخدمات لا يعني انسحاب دور الانروا.

واستمر الاعتصام لمدة ساعتين أمام مبنى اللجنة، حيث قرر المنظمون تنفيذ اعتصامات مسائية في الأيام المقبلة، لعدم التأثير على سير حياة المواطنين في المخيم.

وكان الحراك الشبابي قدم مطلع الأسبوع الماضي عريضة لمدير دائرة الشؤون الفلسطينية للمطالبة بالعمل على انتخاب اللجنة.

وحمل الحراك في العريضة التي وقع عليها ما يزيد على 500 شخص لجنة الخدمات “مسؤولية تدني مستوى الخدمات المقدمة داخل مخيمات اللاجئين، وانتشار الفوضى”.

واعتبرت أن “سياسة التعيين التي تتبعها دائرة الشؤون الفلسطينية في تشكيل لجان الخدمات، أفرزت لجاناً معزولة عن قضايا المخيمات ولا تلقي بالا لمطالب السكان الذين لم يكونوا جزءاً في تشكيلها”.

من جهته قال مدير دائرة الشؤون الفلسطينية وجيه عزايزة إنه لا يوجد قانون ينظم الانتخابات في المخيمات، وأضاف ” لعمان نت” أن لجنة الخدمات هي أقرب للجنة اجتماعية تنحصر مهامها في التنسيق الداخلي وليست صاحبة قرار في إدارة المخيم.

ولفت عزايزة إلى إمكانية توسيع المشاركة في اللجان وزيادة تمثيلها لمؤسسات المجتمع المدني من خلال تغير اسلوب التعين، والعمل على ضم شخصيات من مؤسسات منتخبة للجنة.

وتضم مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في المملكة ما يقرب من 350 ألف لاجئ في 13 مخيماً، من إجمالي نحو 2 مليون لاجئ مسجلين لدى وكالة الغوث الدولية (الانروا) في الأردن.

أضف تعليقك