اطلاق الخطة الوطنية للطفولة2004-2013 تحت شعار

الرابط المختصر

اطلق الملك عبدالله الثاني الملكة رانيا العبدالله الاثنين الخطة الوطنية للطفولة للاعوام

2004-2013 التي تبنى على الخطة الاردنية الوطنية السابقة للطفولة واعلان "عالم جدير بالاطفال" الصادر عن جلسة الامم المتحدة الخاصة بالاطفال اضافة الى توصيات الخطة العربية للطفولة، ووقعا رسالة التزام بمستقبل الاطفال.



وتشتمل الخطة على خمسة محاور هي تأمين الصحة والحياة الامنة لضمان حصول الطفل في مختلف المراحل العمرية على الرعاية الصحية والتغذية المتوازنة، ومحور النماء وتنمية القدرات، وحماية الاطفال في الظروف الصعبة من كافة اشكال العنف والاهمال والاساءة والاستغلال، والاعلام والمتابعة والتقييم.

وتهدف الخطة الى توفير اطار ومنهج يسهل الانتقال من النظرية الى التطبيق، وتفعيل التعاون والشراكة بين جميع القطاعات للوصول الى تخطيط متكامل يعتمد منهجية التشارك الحقيقي في تحديد الادوار والمسؤوليات، وتقليل الفجوة الاجتماعية المعتمدة على الجنس والفوارق الجغرافية

واعتماد محاور الخطة الوطنية للطفولة كاساس للبحوث والتقييم والمتابعة، وتسهيل التمويل الدولي والمحلي وتوفيره من اجل تنفيذ الاجراءات المنبثقة عن الخطة.



رئيس الوزراء فيصل الفايز أكد في حفل التوقيع ان الحكومة ستعمل على تنفيذ البرامج الواردة في الخطة وتوفير الموارد اللازمة لذلك وضعها على سلم الاولويات الوطنية وربطها بالخطط الاقتصادية والاجتماعية.

وقال أن الحكومة وبتوجيه من الملك عبدالله ستقوم بتوفير التامين الصحي المجاني لمن هم دون السادسة من ابناء قطاع غزة المقيمين في الاردن.



واستعرض الفايز الانجازات التي حققها الاردن خلال الخطة الوطنية السابقة للطفولة للاعوام 1993 الى 2000 مثل القضاء على شلل الاطفال وكزاز حديثي الولادة واستمرار خفض معدل وفيات الاطفال وتغطية الاطفال بالمطاعيم الاساسية وتوفير التامين الصحي الشامل المجاني لمن هم دون السادسة.



من ناحيتها اوضحت الامينة العامة للمجلس الوطني لشؤون الاسرة رويدا المعايطة ان معدل وفيات الاطفال حديثي الولادة في الاردن الذي يصل الى 17 لكل الف مولود حي يمكن تخفيضه بنسبة 80 بالمائة حسب الدراسات العلمية الحديثة، كما ان نسبة فقر الدم لدى الامهات والاطفال ازدادت مقابل ارتفاع ملحوظ في نسبة السمنة، حيث تشير الدراسات الى ان 20 بالمائة من الاطفال الاردنيين دون سن الخامسة يعانون من فقر الدم و15 بالمائة يعانون من نقص فيتامين ا، مضيفة ان نسبة نقص اليود لدى الاطفال ما تزال مرتفعة حتى بعد اضافة اليود الى الملح حيث انخفضت النسبة من 38 بالمائة الى 33 بالمائة فقط.

واضافت ان التدخين مشكلة اخرى بين الاطفال حيث وصلت نسبة المدخنين ما بين 13 الى 15 سنة الى 14 بالمائة.



وقالت ممثلة اليونيسف في الاردن ان سكاتفدت ان الاردن في مقدمة الدول في المنطقة التي طورت خطتها الوطنية للطفولة وان هذا شاهد اخر على التزام المملكة باطفالها وتاكيد على جدية الاردن بقضايا اطفاله وشبابه، مضيفة ان الخطة الوطنية للطفولة اعدت بما يتناسب مع خصوصية الاردن وحقوق كل فتاة وفتى سواء كانوا في البادية الشمالية او عمان او الجنوب.



واعد الخطة التي تعالج احتياجات الاطفال بشكل شمولي مئتا خبير يعملون مع الاطفال ومن اجلهم في المؤسسات الحكومية والاهلية والقطاع الخاص برئاسة المجلس الوطني لشؤون الاسرة وبالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي واليونيسف.




أضف تعليقك