اسرائيل تباشر بتأهيل نهر الاردن الصيف القادم

اسرائيل تباشر بتأهيل نهر الاردن الصيف القادم
الرابط المختصر

تلتزم اسرائيل في ايار العام المقبل اعادة تأهيل نهر الاردن و معالجة مياهه الملوثة بفعل المخلفات الاسرائيلية وتدفق المياه العادمة من المستوطنات الى النهر وبحسب ما اكد امين عام سلطة وادي الاردن سعد ابو حمور .

ضمان اسرائيل بالتزامها كما يقول ابو حمور" لعمان نت " ياتي من باب مسؤوليتها عن التلوث اضافة الى مصالحها السياحية من الجانب الغربي للنهر والتزامها باتفاقية السلام الموقعة مع الاردن .

اساءت اسرائيل استخدام النهر من جانبها منذ اوائل الستينات عندما سحبت 605 مليون متر مكعب من النهر الى صحراء النقب عبر «الناقل» الاسرائيلي، كما حولته الى مكرهة صحية تصب فيه مياه المستوطنات العادمة .

اوضح ابو حمور ان النهر غير صالح للاستخدام بفعل تلوثه الذي تسبب بفقدان بيئته الطبيعية وزاد من الروائح الكريهة فيه اضافة ملوحته العالية الناتجة عن مياه مالحة متدفقةمن مصادر مائية اخرى.

اكد ابو حمور على ان الاردن لن يترتب عليه التزامات مالية او مائية في هذا الاتفاق،ذلك لفقر الادرن بالمياه ونتيجة الازمة الاقتصادية التي يمر يمر بها .

تصل كلفة المشروع مبدئيا الى مئة مليون دينار ينشأ خلاله محطة تنقية لمعالجة المياه التي تصب فيه من الجانب الاسرائيلي .

تكاليف المشروع اعتبرها رئيس جمعية اصدقاء الارض منقذ مهيار جيدة في المرحلة الاولى لكنه اعتبرها غير كافية لاعادة تاهيل نهر الاردن " نحتاج الى حوالي 500 مليون دينار لاعادة معالجة نهر الاردن ".

والى جانب المفاوضات التي قام بها الجانب الاردني مع الاسرائيلي بشان نهر الاردن ، تعمل جمعية اصدقاء الارض منذ عشر سنوات لانقاذ نهر الا ردن وقامت بالعديد من الدراسات المتعلقة به .

شدد مهيار على حاجة النهر الى 400 مليون متر مكعب من المياه يتم توفيرها خلال العشر سنوات الماضية من اجل عودة الحياة الطبعيية للنهر ، لافتا الى ان 30 متر مكعب من المياه بالمرحلة الاولى جيدة .

يشار الى ان نهر الاردن كان يصب مليار و500 مليون متر مكعب من المياه العذبة سنويا في البحر الميت، قبل ان تتقلص لتصل الان الى حوالي 20 مليون متر مكعب من المياه المالحة جدا والملوثة.

أضف تعليقك