استكمال إنارة طريق عمان-إربد منتصف الشهر

الرابط المختصر

اكد وزير الاشغال العامة والاسكان الدكتور محمد طالب عبيدات ان موازنة الوزارة للعام المقبل تخلو من اية مخصصات لمشروعات الطرق الرأسمالية والابنية الحكومية.

واضاف لـ(بترا) خلال جولة تفقدية امس لمشروعي توسعة طريق الهاشمية بلعما المرحلة الثانية وطريق اربد المفرق ، ان هذا الاجراء يهدف الى توجيه جهود الوزارة لمشروعات خدمية كبرى كمشروع مياه الديسي الذي يتطلب جهودا كبيرة لتنفيذه واخراجه الى حيز الوجود.

وتفقد عبيدات أعمال مشروع طريق الهاشمية بلعما والذي يجري تنفيذة بأربعة مسارب بطول 14 كم من منطقة بلعما ولغاية تقاطع رحاب بكلفة تبلغ 17 مليون دينار وقد تم تجهيز التحويلة الأولى الأمر الذي ترتب علية إغلاق جزء من الطريق بطول 6 كم وتحويل السير على طرق داخلية بعد ان تمت إعادة تأهيل هذه الطرق وإعادة توسعتها ووضع الخلطات الإسفلتية عليها اما الجزء المتبقي من الطريق سيقوم المقاول بالعمل على جانبيها حيث ارتأت الوزارة تأجيل إغلاق الجزء المتبقي من الطريق بطول 8 كم لاعمال المقاول من اعادة انشاء بشكل متكامل ولحين الانتهاء من المنطقة الاولى المغلقة للتسهيل على المواطنين والتخفيف من اطوال التحويلات المرورية في الموقع وبلغت نسبة الانجاز للمشروع لتاريخه %25 ومن المتوقع الانتهاء من اعمال المشروع نهاية العام ,2011

كما تفقد عبيدات طريق اربد - المفرق والذي باشرت وزارة الاشغال العامة والاسكان تنفيذه بشهر اذار 2009 بتنفيذ التحويلات المرورية البديلة عن الطريق الرئيسي وبطول اجمالي 25كم حيث يجري توسعته ووضع خلطات اسفلتية للطرق القروية لاستخدامها كتحويلات مرورية وخدمة المناطق المأهولة وبلغت نسبة الانجاز في الطريق 50%.

واطلع عبيدات على اعمال التنفيذ ابتداء من بلدة المنصورة ومنطقة الحمراء وتقاطع حوشا والذي يتضمن تنفيذ نفق لخدمة السير المحلي وتأمين السلامة المرورية لمستخدمي الطريق.

واوعز عبيدات للفريق العامل بمشروع الطريق الى ضرورة الاسراع باقامة الجسر المنوي اقامته بالقرب من مصنع البيبسي على الوادي الرئيسي الذي يقطع مشروع اربد المفرق وفتح حركة السير من اربد باتجاه البويضة بمنتصف شهر تشرين الثاني من هذا العام مع حلول عيد الاضحى المبارك وكذلك بالنسبة للمقطع الواقع بين المنصورة والحمراء للايعاز بإنهاء اعماله مع نهاية العام الحالي.

يشار الى ان نسبة الانجاز الكلية في مشروع توسعة طريق الهاشمية بلعما تبلغ 25 بالمئة في حين تبلغ النسبة في مشروع طريق اربد المفرق 50 بالمئة.

ورافق الوزير عدد من المسؤولين في الوزارة ومدير اشغال المفرق المهندس موفق الزعبي.

من جانب آخر ، قال وزير الاشغال العامة والاسكان الدكتور محمد طالب عبيدات ان الوزارة تقوم باستكمال مشروع إنارة طريق عمان - اربد من مثلث النعيمة مرورا بمحافظة جرش الى بداية شارع الاردن بكلفة تصل الى 2,5 مليون دينار ، وبطول 45 كم للحد من حوادث الطرق التي شهدها هذا الطريق خلال السنوات الماضية. وانه من المتوقع الانتهاء من المشروع منتصف الشهر المقبل.

وبين عبيدات ان البنية التحتية لانارة الطريق اصبحت جاهزة وبانتظار انهاء شركة الكهرباء ازالة خطوط الضغط المتوسط.

وقال عبيدات لـ"الدستور" ان المشروع يأتي في إطار توجيهات جلالة الملك للحكومة بالوقوف على واقع الخدمات واحتياجات المواطنين ، مضيفا أن 25 مليون دينار أنفقت على إنارة الطرق بين عامي 2008 - 2009 ، فيما تنفذ حاليا 28 مشروع إنارة طرق بقيمة 8,2 مليون دينار.

أضف تعليقك