اتفاقيات بـ8.5 مليار دولار على هامش "دافوس"

اتفاقيات بـ8.5 مليار دولار على هامش "دافوس"
الرابط المختصر

- النسور: بحث شراكة "محدودة" مع صندوق النقد الدولي

 

- العلي: خيارات الحكومة مفتوحة حول آلية دعم الخبز

 

- اتفاقيات في مجال الألياف الضوئية على هامش المنتدى..

 

- سيف: 10% نسبة الطاقة المتجددة بالمملكة بحلول 2020

 

أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري أن ما تم توقيعه من اتفاقيات على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في اليوم الأول له الجمعة من مشاريع، كانت بقيمة 8.5 مليار دولار.

 

ولفت فاخوري إلى أنه تم توقيع اتفاقيات أخرى على هامش المؤتمر الخميس الماضي بقيمة 1.5 مليار دولار.

 

وأوضح رئيس الوزراء عبدلله النسور أن الأردن يبحث شراكة "محدودة" مع صندوق النقد الدولي بعد انتهاء البرنامج الحالي في آب المقبل.

 

ووصف النسور الشراكة مع الصندوق بأنها "أتت بثمارها وخلصت بنجاح كبير انعكس على الاقتصاد الأردني"، مشيرا إلى عقد مفاوضات مع الصندوق لإجراء إصلاحات هيكيلة في ثلاث قطاعات وهي الطاقة والنقل وبيئة الأعمال.

 

وردا على استفسارات "عمان نت" على هامش منتدى دافوس الاقتصادي، أكد رئيس الوزراء أن "الشراكة  تأتي في جانب الرقابة الاختيارية الطوعية، ولا أحد يجبرنا على التجديد مع صندوق النقد".

 

وعلى هامش المنتدى، أكدت وزيرة الصناعة والتجارة مها العلي، أن الخيارات مفتوحة حتى الآن أمام الحكومة حول قضية آلية دعم الخبز، مؤكدة أنها لم تعتمد آلية معينة، لرفع الدعم وإيصاله لمستحقيه.

 

وجددت العلي لـ"عمان نت" تأكيدات الحكومة بعدم رفع أسعار الخبز على المستهلك، وبحثها عن آلية لضمان وقف الهدر في مادة الخبز دون اللجوء إلى رفع أسعاره.

 

من جانبها، قالت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مجد شويكة، إن المنتدى الاقتصادي بمثابة فرصة كبيرة للأردن لاستقطاب الاستثمار ات في كافة المجالات.

 

وأوضحت شويكة لـ"عمان نت" بأن وزارة الاتصالات ستوقع عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يعقد للمرة الثامنة في الأردن، مشيرة إلى أن هذه الاتفاقيات تتركز على الاستثمار في مجال الألياف الضوئية و تطبقات الهاتف المحمول.

 

وزير الطاقة والثروة المعدنية إبراهيم سيف، أكد أن الأردن يسعى لأن تشكل الطاقة المتجددة بحلول عام 2020 حوالي 10% من مصادر الطاقة المحلية.

 

وقال سيف خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في البحر الميت، إن الأردن يتوجه الآن لاستغلال الصخر الزيتي بهدف تنويع مصادره من الطاقة، كما يتطلع لربط الاردن بسوق الطاقة في المنطقة من خلال مشاريع أبرزها انبوب النفط مع العراق والربط الكهربائي لتحقيق المزيد من التكامل في مجال الطاقة مع المنطقة.

 

وأضاف بأن الاليات التي اتبعها الأردن لمواجهة تحديات قطاع الطاقة  تتمثل في تنويع مصادر الطاقة المتجددة واستغلال المصادر المتاحة محليا، وإنشاء بنية تحتية لاستيراد الغاز وعدم الارتهان لمصدر واحد.

 

أمين عمان عقل بلتاجي كشف عن توقيع زيادة على مشروع العبدلي بمساحة 200 ألف متر مربع مع المستثمر اللبناني بهاء الحريري.

 

وقال إن الأمانة وقعت اتفاقية لإدخال 300 تاكسي كهربائي جديد للعاصمة عمان ضمن "التاكسي المميز" بعد ثلاث شهور، إضافة إلى توقيع عدد من الاتفاقيات على هامش المؤتمر.

 

وفي كلمته خلال فعاليات المنتدى، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة.

 

وقال السيسي "إن مصر واجهت خطر محاولة فرض الرأي الواحد، لافتا إلى أن الشعب المصري استطاع أن يواجه العنف الذي صاحبه لتأمين مستقبل الأجيال القادمة".

 

وأشار إلى أن "المنطقة العربية تواجه اليوم اخطار مشابهة تستقي رأيها من ذات المصدر وتستغل الانتماء الديني او المذهبي لتجنيد الشباب".

أضف تعليقك