إنطلاق تدريبات "الأسد المتاهب"

إنطلاق تدريبات "الأسد المتاهب"
الرابط المختصر

نفى قائد القوات المشتركة لعمليات الاسد المتأهب الركن عوني العدوان أن يكون هناك علاقة ما بين التدريبية التي تحمل أسم "الاسد المتأهب" التي يشارك بها 19 دولة وما يجري من أحداث بالأقليم.

وأضاف العدوان في مؤتمر صحفي عقد عصر الاحد في مقر العمليات الخاصة وبحضور مدير التدريب في القيادة الامريكية اللواء روبرت كاتالانوتي أن بقاء طائرات الـ f 16  وبطاريات الباتريوت الامريكية في الاردن مرتبط بقرار سياسي لا شأن للمؤسسة العكسرية به.

وأشار العدوان أن التمرينات العسكرية التي ستستمر حتى الـ20 من الشهر الحالي تهدف لتوطيد العلاقات العسكرية والعمل المشترك ما بين الدول المشاركة وتعزيز القدرات الوظيفية فيما بينها، موضحاً أن التمارين العسكرية ستشمل تدريبات على التعامل مع الضربات الكيميائية ومكافحة الارهاب ومكافحة التمرد وأمن الحدود.

وبيّن أن ما يقارب 8000 عنصراً سيشارك يف التمرينات بين مشارك ومراقب بينهم 4500 أمريكي، كما سيشارك 7000 فرد مدني من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية بالعمليات التي ستتمركز في وسط وجنوب المملكة.

كما أوضح العدوان أن التمارين العسكرية ستشمل تدريبات على التعامل مع الضربات الكيميائية ومكافحة الارهاب ومكافحة التمرد وأمن الحدود، مؤكداً أن المعارضة السورية لم ولن تشارك في العمليات حيث تنحصر التدريبات على الدول القائمة فقط.

كما رفض اللواء روبرت كاتالانوتي الافصاح عن عدد طائرات الـ f 16   التي ستشارك بالفعالية، مشيراً أن أعدادها ستكفي لتحقق أهداف التمرين.

وحول آلية اختيار الدول المشاركة في التدريبات قال كاتالانوتي أن عامل الاختيار هو العلاقات العسكرية – العسكرية ما بين هذه البلدان إضافة على عامل المقدرة والاختصاص.

وفيما يتعلق بجلب قطع عسكرية أمريكية كالطائرات وبطاريات الصواريخ أشار كاتالانوتي أن إحضارها هو متطلب تدريبي وفقاً لما أظهرته عمليات التخطيط للتدريبات التي استمرت لمدة طويلة.

أضف تعليقك