إشهار الجمعية الأردنية لمناهضة العولمة الرأسمالية

الرابط المختصر

أعلن مؤخرا عن إنشاء الجمعية الأردنية لمناهضة العولمة الرأسمالية حيث تهدف إلى إدماج الروح اليسارية الاجتماعية الأردنية في المجرى العالمي لمناهضة العولمة الرأسمالية. وبحسب أصحاب الجمعية فان حركة مناهضة العولمة الرأسمالية ليست مغلقة أو سلفية ماضوية بل حركة تقدمية تسعى إلى نشر ثقافة ديمقراطية اجتماعية تنويرية بالإضافة إلى دفاعها عن القطاع العام وتجابه الخصخصة وثقافة الخصخصة.



عمان نت تحدث مع رئيس الجمعية الدكتور خالد الكلالدة عن الجمعية الأهداف والتطلعات وفكرة الإنشاء, حيث قال بداية إن العولمة الرأسمالية أصبحت مسيطرة على العالم بكافة جوانبه الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.



ويتابع الكلالدة أن مفهوم العولمة الرأسمالية هو أسلوب احتلالي يهدف إلى استغلال مقدّارات الشعوب في جميع دول العالم الثالث, والأردن بدأ يتأثر منها رغم أثرها غير المباشر, ومع انهيار المعسكر الاشتراكي أصبح القوة الرأسمالية في أمريكا تزداد شراسة وهيمنة على العالم.



ويضيف أن هدف الجمعية الرئيسي هو إبداء المقترحات والحلول حول القضايا ولن تكتفي بالنقد فقط, ويقول "سنعمل على تشكيل لجان خاصة فاعلة وعلمية تستطيع أن تخرج بأوراق عمل وخطط بديلة وتطبق بالمجالات المختلفة".



ويوضح الدكتور أنهم لا يعارضون كجمعية الخصخصة في القطاعات العامة التي تدافع عن مصالح المواطنين وقضاياهم إنما الخصخصة ذات الأهداف المادية الاستغلالية.



ويشير إلى أنهم سيعملون على إقحام اليسار الاجتماعي في مناحي الحياة بالأردن وان اليسار ليس بالمعنى الايدولوجي للحركة إنما الهدف الرئيسي هو حلول أفكار اليسار في شتى القضايا والهموم.



لافتا إلى أن الأردن يعيش بين حروب في فلسطين والعراق على اعتبار أنها أحد نتائج العولمة الرأسمالية, وهذا سبب رئيسي لأهمية أهداف تلك الجمعية.



ومن أهداف الجمعية تعزيز ونشر ثقافة الحفاظ على البيئة وتحسين شروط المياه والغذاء والطبابة للجميع من دون تمييز وتحسين إدارة الموارد المائية ونوعيتها وأساليب استهلاكها والحفاظ على الغابات ومكافحة التصحر وإنقاذ البحر الميت.

أضف تعليقك