أمريكا تتقدم بمقترح جديد لاستئناف المفاوضات

أمريكا تتقدم بمقترح جديد لاستئناف المفاوضات
الرابط المختصر

قال مصدر اسرائيلي إن وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري قدم مقترحا جديدا للرئيس محمود عباس لاستئناف المفاوضات، في الاجتماع الأخير الذي عقده كيري في مدينة رام الله قبل مغادرته المنطقة أمس الاحد.

وبحسب المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لصحيفة "هأرتس"، فإن المقترح الجديد من كيري يتضمن مبادئا وصيغا لاستئناف المفاوضات دون أن يوضح تفاصيل هذه المبادئ، ولكنه أكد أن هذا المقترح تم نقاشه بتفاصيله امس بين مستشاري الوزير كيري مع مسؤول ملف المفاوضات صائب عريقات، وسيقوم المستشاران فرانك ليفنيشتاين وجونثان شفارتس بإطلاع الوزيرة تسيفي ليفني والموفد الخاص يتسحاق مولخو على الموقف الفلسطيني حول هذا المقترح، في الاجتماع الذي سيعقد اليوم في مدينة القدس.

وأضاف المصدر الاسرائيلي أن المقترح الجديد يتضمن بوادر حسن نية من الجانب الفلسطيني تسبق العودة الى المفاوضات وكذلك أثناء المفاوضات، وقد قدمت اسرائيل موافقتها على بعض هذه الخطوات للوزير كيري وفقا لهذا المصدر.

وأشار موقع الصحيفة الى أن الاجتماع الذي عقد أمس في رام الله مع الرئيس "أبو مازن" جاء بعد اجتماع استمر 6 ساعات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بمشاركة تسيفي ليفني وكبار المستشارين الاسرائيليين، والذي أعتبره بعض المراقبين محاولة أخيرة من كيري للتوصل الى صيغة يعلن من خلالها العودة الى المفاوضات.

ومع ذلك فقد بقيت بعض النقاط التي تحتاج لمزيد من البحث، وهذا ما صرح به كيري قبل مغادرته المنطقة، وقال "لقد اتفقنا على احراز تقدم ولكن يوجد قضايا بحاجة لمزيد من البحث"، ولعل بقاء مستشاري كيري في المنطقة يهدف الى بحث هذه النقاط العالقة.

أضف تعليقك