أمانة عمان تعلق كشوفات الناخبين عصر اليوم

أمانة عمان تعلق كشوفات الناخبين عصر اليوم
الرابط المختصر

يتسلم رئيس لجنة الانتخاب في أمانة عمان القاضي قاسم المومني عصر يوم الأحد كشوفات الناخبيين الأولية من قبل دائرة الأحوال المدنية للإعتراض عليها من قبل المواطنين.

وحسب نائب مدير المدينة للشؤون الادارية عز الدين شموط سيجري تسلم جداول الناخبيين من قبل رئيس الوزراء والتي بدورها يسلمها الى رؤساء لجان الانتخاب.

وقال شموط أن تعليق جداول الناخبيين سيتم قبل الساعة الرابعة من يوم الأحد لتاخذ وقتها في الاعتراض من قبل المواطنين .

وتضم أمانة عمان 22 منطقة انتخاب في الانتخابات البلدية القادمة فيها مليون و300 الف ناخب وفق جداول الناخبيين الصادرة عن دائرة الاحوال المدنية يشكلون ما نسبته 38% من عدد الناخبيين في المملكة.

وتتضمن الاجراءات عرض نسخة ورقية من جداول الناخبيين في مبنى المنطقة الانتخابية التابعة للامانة إضافة إلى عرضها الكترونياً على موقع الوزارة وبالاعتماد على الرقم الوطني لمكن المواطنين من الاعتراض عليها.

وأوضح شموط أن تقديم الاعتراضات سيتم لدى مكاتب الأحوال المدنية داخل حدود أمانة عمان والبالغة عددها تسعة مكاتب اضافة إلى مكتب دائرة الأحوال الرئيسي.

وحددت الوزارة عرض جداول الاولية للناخبيين لفترة عشرة ايام .

وقال انه سيصار إلى الاعداد الربط الالكتروني وتعيين مساعدي رئيس لجنة الانتخاب عقب استلام جداول الناخبين.

ولم يحدد شموط المبالغ المالية المخصصة لامانة عمان ضمن موازنة الحكومة للانتخابات البلدية ،لافتا الى ان المطلوب من الحكومة ان تصل حصة الامانة بحجم عدد الناخبيين .

وأكد شموط استخدام التعليمات الدعاية الانخابية المستخدمة في الانتخابات النيابية السابقة بالانتخابات البلدية القادمة وذلك عقب نجاحها والتزام المرشحين بها .

هذا وستراقب الهيئة المستقلة للانتخاب اليوم عملية تسليم جداول الناخبيين، وهو في اطار العمل الرصدي الذي تقوم به الهيئة، كما يقول الناطق الاعلامي باسم الهيئة حسين بن هاني.

وأكد بن هاني على وجود عيوب في قانون انتخاب البلديات تحول دون تطبيق التعليمات التنفيذية السابقة التي استخدمها الهيئة في الانتخابات النيابية.

وأوضح بمثال اقتراع الامي والذي وفقا لتعليمات الهيئة يقوم بالتاشير على صورة المرشح ، ووجود فترة كافية لانسحاب المرشحين حددتها الهيئة قبل بعشرة ايام من موعد الاقتراع، فيما الانسحاب بقانون البلديات قبل أربعة وعشرين ساعة وهو ما يحول دون طباعة صورة المرشحين ليتم الاقتراع عليها من قبل الاميين .

أضف تعليقك