"أكيد" يرصد مخالفات مهنية وأخلاقية في تغطيات اعلامية لجرائم ضد الاطفال

"أكيد" يرصد مخالفات مهنية وأخلاقية في تغطيات اعلامية لجرائم ضد الاطفال
الرابط المختصر

أجرى مرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد"، رصدا حول تعامل وسائل الإعلام وتغطياتها للجرائم التي وقعت بحق الأطفال العام الحالي 2017، بمناسبة اليوم العالمي للطفل، الذي يصادف العشرين من تشرين الثاني من كل عام.

وبلغ مجموع الأطفال الذين وقعوا ضحايا 8 جرائم قتل أرتكبت العام الحالي، 10 أطفال، فبحسب تقرير أصدرته جمعية معهد تضامن النساء الأردني، بلغ عدد ضحايا جرائم القتل الأسرية 23 منهم 7 أطفال في 10 أشهر، بالإضافة مقتل 3 أطفال في جرائم إرتكبها جناة من خارج نطاق الأسرة.

وأشار رصد "أكيد" الى مخالفة وسائل إعلام معايير مهنية وأخلاقية في تغطياتها لجرائم وقعت بحق الأطفال منذ بداية العام الحالي، وتركزت المخالفات في تغطية الجرائم التي كان أحد أطرافها (الضحية أو الجاني) غير أردني أو كان الجاني من خارج الأسرة.

وتوزعت تلك المخالفات بين نشر معلومات غير دقيقة وصور الضحايا من الأطفال وصور وأسماء الجناة، إضافة الى نشر معلومات متناقضة حول ذات الجريمة دون الرجوع الى المصادر.

ووفق الرصد الذي ينشر على موقع "أكيد" (www.akeed.jo)، فقد التزمت وسائل إعلام في تغطيتها للجرائم التي أرتكبت داخل نطاق العائلة (الجناة كانوا أحد الأقارب)، فلم تقدم معلومات ليس لها قيمة إخبارية وتؤثر على مجرى سير العدالة، كما لم تنشر صورا للضحايا أو الجناة.

أضف تعليقك