أردنيون يرحبون بزيارة أمير قطر (شاهد)

رحب ناشطون أردنيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بزيارة أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني للأردن يوم الأحد في وقت اعتبر فيه سياسيون الزيارة  مهمة في دعم الموقف الأردني من القضية الفلسطينية بعد اعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب لخطة السلام أو ما تعرف بصفقة القرن.

 

إذ قال الوزير الأسبق محمد داودية في مقال له في صحيفة الدستور اليومية أن الزيارة ستصب في مصلحة الأمة العربية. وستدعم الحقوق الفلسطينية المشروعة.

 

مشددا "تفتح عمان قلبها قبل ذراعيها لاستقبال سمو الأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الذي يحل ضيفا غاليا عزيزا على أخيه الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ستسهم زيارة سمو أمير قطر في دعم وإسناد الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، في أخطر الظروف التي تمر على القدس وعلى القضية الفلسطينية المقدسة.".

 

 وأضاف داودية "يفرح العربي الذي يزور قطر، لأن دولة عربية تحقق تقدما بارزا في جودة التعليم، الذي تنفق عليه قطر 6 مليارات دولار سنويا، وتحتل فيه المرتبة الأولى عربيا والرابعة عالميا، من بين 145 دولة، بعد سنغافورة وسويسرا وفنلندا. وأمام أميركا 18 وألمانيا 20 وفرنسا 22 وتركيا 95 !!.".

 

بينما كتب رئيس الديوان الملكي الأسبق، نائب رئيس الوزراء، جواد العناني، مقالا في موقع مدار الساعة الاخباري مرحبا بالزيارة، قال فيه "أنا واثق انه سيلقى من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وولي العهد سمو الامير الحسين بن عبدالله، ومن جميع أطياف الشعب الأردني الترحيب الحار العفوي والنابع من القلب لمواقفه العربية المتميزة وبسبب الاحترام لوقفته الرجولية في المحن التي واجهته وقدرته على استقطاب الشعب القطري والمقيمين خلفه صفاً واحداً ولسرعة استجابته مع متطلبات الحصار الاقتصادي والجغرافي الذي تعرضت له دولة قطر منذ العام 2017.".

 

أهلا وسهلا بضيف الأردن الكبير سمو امير قطر تميم pic.twitter.com/z6lUkBecfJ

— Ahmad Alshorman (@AhmadAl39932297) February 19, 2020

أهلا وسهلا تقال للضيوف

لكن هنا الأمر مختلف كليا

سنقولها لحضرة صاحب السمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أهلا وسهلا بدياره ديار النشامى وبين أهله بأجمل زغروتة أردنية من حناجر النشميات الأردنيات

وأثبتنا بأن#قطر_والاردن_نبض_واحد

هنا👈 #الأردن🇯🇴 قلبا وقالبا مع #قطر🇶🇦 وشعبها الشقيق pic.twitter.com/WoHpCp5OY8

— علاء العناسوہ (@Alaa1AlAnaswah) February 18, 2020

ههلتم اهلا سيظهر القمر بسماء الاردن ليرحب بقدومكم سمو الامير الشيخ الانسان تميم بن حمد وسيلتقى اخاه جلالة الملك عبدالله ملك المملكة وتحتظن هذه القمة الرائعة لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين امير قطر امير وشيخ الامراء وشيوخ العرب

— waelalma1 (@waelalma11) February 18, 2020

وحسب العناني "لا ينسى أحد أن دولة قطر خصصت عشرة آلاف فرصة عمل للأردنيين قبل عام ونصف بتوجيه مباشر من سمو الشيخ تميم،وله مواقف مشرفة من القضايا التي تهمنا. فهو لا يرغب أن يرى الوطن العربي منقسماً ومتصارعاً، ولقطر مواقف واضحة من العلاقات مع الدول المجاورة في أفريقيا " شرق أفريقيا خاصة" وتركيا وحتى ايران والاهم من كل هذا هو موقف دولة قطر وأميرها المتطابق تماماً مع الموقف الأردني ملكاً وشعباً، حيث لا تنازل عن حل الدولتين واستعادة الشعب الفلسطيني هويته وكرامته على أرضه الحرة المستقلة ذات السيادة الكاملة في دولة قابلة للحياة وأراضيها متصله.

 

أما الصحفي إيهاب مجاهد كتب قائلا "يمكن النظر للزيارة على أنها تعتبر نجاحاً للسياسة الخارجية الاردنية والقطرية التي تسعى للحفاظ على علاقات ودّية مع جميع الدول العربية، والقفز على الخلافات وعدم قطع شعرة معاوية في حال نشوب أي خلاف."

 

بدوره أكد الدكتور عمر الرزّاز رئيس الوزراء، أهمية الزيارة التي سيقوم بها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، الأحد إلى الأردن، والمباحثات التي سيجريها مع جلالة الملك عبدالله الثاني .

 

وشدد الرزاز، في تصريح لوكالة الأنباء القطريّة /قنا/ ، على حرص الحكومة الأردنيّة على تعزيز أواصر التعاون مع دولة قطر، وفتح مجالات أوسع لهذا التعاون في المجالات كافة..مثمّناً التعاون الكبير بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار وتوفير فرص العمل والتدريب والاستفادة من الخبرات.

 

وكتب الدكتور صبري ربيحات - وزير الثقافة ووزير التنمية ووزير الشؤون البرلمانية الأسبق"لا أظن ان في العالم العربي اليوم دولة تسير بخطى واضحة وتعرف الى أين تسير كما تفعل قطر. منذ حركة التجديد التي قادها الأمير حمد بن خليفة في أواسط التسعينات والدولة تسير بخطى ثابتة ومتوازنة نحو أهدافها وتحاول بجد وثبات أن تجد لنفسها مكانا تحت الشمس."

 

"النهضة العمرانية وحركة التعدين وايجاد برامج اكاديمية وبحثية مع الجامعات الرائدة في العالم كانت بعضاً من ملامح النهضة التي تبدت عوائدها على المجتمع القطري واثارت حفيظة البعض. بالرغم من الانفتاح الإعلامي الذي أخذ قطر الى آفاق تتجاوز حدود الجغرافيا واخرجها من سياق حسابات المسايرة التي اعتادت عليها المنطقة الا ان قطر لم تفقد انتماءها العربي او تضحي بهويتها الدينية وأبقت على صلاتها مع المقاومة الإسلامية المشروعة وبقي القطريون على ما هم عليه من التزام بالقيم والأخلاق العربية الحميدة."



 

وشغلت الزيارة شبكات التواصل الاجتماعي، وتناقل ناشطون اغنية للفنان القطري علي عبدالستار و الاردني متعب الصقار ترحيبا بزيارة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى المملكة.

 

وتبدأ الاغنية بثنائية: قطر والاردن عمان والدوحة .. وقد استهلها الفنانان بمطلع جميل يقول:

روحي وقلبي قطر والدوحة عنواني ..

والأردن دار العرب وعمان وجداني ..

عبدالله الهاشمي وتميم آل ثاني

 

 

ويجري أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الأحد، زيارة رسمية إلى الأردن، هي الأولى من نوعها منذ مارس/ آذار 2014.وقالت سفارة الدوحة لدى عمان، الأربعاء، في تغريدة عبر تويتر: "يبدأ أمير البلاد زيارة رسمية إلى الأردن يوم الأحد".

 

وذكرت أن الأمير سيجري مباحثات مع الملك الأردني عبد الله الثاني، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.

 

أضف تعليقك