أبو حمور:لا بد من تعديل تعرفة مياه الري

الرابط المختصر

قال امين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد ابو حمور بان جمعيات مستخدمي مياه الري تشكل نقلة نوعية وحضارية من خلال الانتقال الى حالة التشاركية الحقيقية بين القطاع الخاص وسلطة وادي الاردن بادارة توزيع مياه الري.

وتعهد في قصر الضيافة بلواء ديرعلا بتطوير اداء الجمعيات ومنحها المزيد من الصلاحيات.

واضاف ابو حمور ان الارتقاء باداء الجمعيات التعاونية لا بد وان يشكل عائدا على الواقع المائي من خلال رفع نسبة التقنين وتبلغ مخصصات الجمعيات التي تم منحها بعض صلاحيات السلطة 170 الف دينار... وكشف عن توجه لدراسة التكاليف التي كانت تتحملها السلطة خلال فترة قيامها بتوزيع المياه ضمن مناطق الجمعيات ومنح الجمعيات المخصصات المالية حسب التكلفة وما يضاف اليها من دعم مالي.

واشار م. ابو حمور اننا جميعا شركاء في عملية التقنين باستعمالات المياه ,فالمشكلة التي نعاني منها في الاردن في مصادر مياهنا تقع خارج حدودنا ونحن ومن خلال الحكومة وبدعم من جلالة الملك نسعى للوصول الى اتفاقات مع سورية الشقيقة بخصوص حصصنا المائية.

وبين انه سيصار قريبا الى انشاء سد وادي كفرنجة الذي سيكون رديفا جيدا للمياه في الوادي وانه سيصار الى تفعيل مختبرات سلطة وادي الاردن من اجل ان نثبت للعالم بان مياهنا وخضراواتنا من اجود الانواع بالعالم واشار بانه ومنذ العام 2007 تم صرف مبلغ 200 مليون دينار لتحسين نوعية المياه وان كمية المياه التي تضخ من قناة الملك عبدالله لغايات الشرب تبلغ 46 مليون م3 وليس 90 مليون م.3

واضاف م.ابو حمور بانه في ظل التكاليف العالية المتصلة باعمال الصيانة والادامة وتحسين سوية اعمال الصيانة لا بد من تعديل تعرفة مياه الري على اساس مبدأ »لا يموت الذيب ولا تفنى الغنم« على ان تكون الاسعار ضمن المنطق.

مدير ادارة الاغوار الوسطى والشمالية المهندس قيس عويس قال يواجه قطاع الري في وادي الاردن تحديات كبيرة تتمثل في ندرة المصادر المائية من جهة وزيادة الطلب والتنافس من القطاعات الاخرى المستخدمة للمياه على حساب كميات المياه المتاحة لاغراض الري وان سلطة وادي الاردن تبنت جملة من الاجراءات لمواجهة هذه التحديات منها تبني نهج التشاركية بين المزارعين وتشجيعهم على تأسيس جمعيات تعاونية لادارة مياه الري اضافة الى التعاون مع جمعيات مستخدمي المياه من اجل تحسين كفاءة ادارة الموارد المائية وعدالة التوزيع والمشاركة في وضع السياسات المائية وتعزيز المشاركة مع السلطة ونقل الصلاحيات من السلطة الى الجمعيات بالتدريج لتلافي اية مخاطر.

مسؤول برنامج المياه في الوكالة الالمانية للتعاون الفني ل.فظ د. ديتر روتنبر قال بان مشروع جمعيات مستخدمي مياه الري تم انجازه بالتعاون ما بين ل.فظ وسلطة وادي الاردن والمزارعين والانجازات التي حققها المشروع جيدة وواقعيةلافتا بانه قام بعرض تجربة الاردن بتأسيس جمعيات لمستخدمي المياه بالمؤتمرات الدولية وتقديمها نموذجا للاخرين ونحن فخورون بالانجاز الذي تحقق ولدينا خطوات اضافية لتشكيل مجلس عام لجمعيات مستخدمي المياه في الوادي.

مدير مشروع الجمعيات المهندس علي العدوان استعرض تجربة الجمعيات التي تهدف الى رفع كفاءة ادارة وتوزيع مياه الري من خلال مشاركة المزارعين عبر الجمعيات كما بين منهجية عمل الجمعيات ومناطق عملها والتحديات التي واجهتها ,واشار ان عدد الجمعيات التي تم تأسيسها بلغ 21 جمعية منها 12 جمعية تم توقيع اتفاقيات بينها وبين السلطة وتم من خلالها نقل صلاحيات توزيع المياه من السلطة الى ادارة الجمعيات التي تغطي 75%من المساحة الزراعية

رؤساء الجمعيات طالبوا بضرورة دعم الجمعيات من خلال تزويدها بالاحتياجات المائية المخصصة لمناطق عملها ومساعدتها بانجاز اعمال الصيانة ضمن المآخذ المائية الفرعية كما طالبوا بتمثيلهم بمجلس ادارة سلطة وادي الاردن

أضف تعليقك