"سليم" فيلم أردني ثلاثي الأبعاد يتنافس في مهرجان "آنسي" الدولي في فرنسا

 مدير المهرجان يشيد بسحر ورقة وحرفية الفيلم ويدعو الجميع لمشاهدته

 

تم اختيار فيلم الرسوم المتحركة الأردني، "سليم"، للمشاركة في مهرجان "آنسي" الدولي لأفلام الصور المتحركة Annecy International    Animation Film Festival.   الفيلم الطويل ثلاثي الأبعاد من انتاج شركة ديجيتيلز الأردنية وإخراج سنثيا مدانات شرايحة يعالج أمور متعلقة بالصحة النفسية من خلال قصة طفل شرق أوسطي "سليم" فقد والده وأجبر على الهروب بسبب الحرب مع امه واخوته.

 تم اختيار "سليم" للتنافس في المهرجان الدولي من بين 3,338 فيلما آخر من 112 دولة، الذي سيعقد في شهر حزيران/يونيو المقبل بعد اختيار "سليم" لمنافسة 11 فيلما آخراً ضمن فئة تقنية التصوير، "اللقطة المعاكسة" Contrechamp.

 تقول المخرجة سنثيا مدانات شرايحه "خرج الفيلم من قلب الأردن للعالم يحمل قصة نرجو أن تلمس قلوب كل شخص يشاهده." وتشير المخرجة الى مراحل الإنتاج التي مر الفريق بها. "خُضنا أثناء عملنا على الفيلم رحلة شخصية أخذتنا عبر ذكريات طفولتنا وتجاربها التي ساعدتنا في التعاطف مع سليم ورؤية العالم من خلال عينيه. شعرنا بألمه وخوفه واحباطه، وكذلك بقوّته وأمله الذي أخذ يتنامى مع مرور أحداث القصة. هذه ليست قصة سليم وحده، بل هي قصص ملايين الأطفال حول العالم في فيلم يعرض محنتهم، ويسلّط الضوء على الشجاعة التي تتولّد في داخلهم حتى في أصعب الظروف."

أما شادي شرايحة المنتج المنفذ فقد أشار بصعوبة الطريق لإنتاج فيلم استغرق صنعه أربعة سنوات. "نحن نفخر بأن الأردن أنتج فيلما بهذه الجودة والتأثير لقد عمل مئة فنان وفنانة موهوبون أردنيون هنا في عمان جنبًا إلى جنب مع فنانين وفنانات ممن عملوا في أستوديوهات عالمية كبرى، مثل ديزني Disney، ودريم ووركس DreamWorks، والذين انضموا لفريق العمل لإيمانهم بقيمة هذا العمل الفني، مما أثرى من جودته. "

يقول المدير التنفيذي للهيئة الملكية الأردنية للأفلام مهند البكري إن "الرسوم المتحركة لديها القدرة على التثقيف كما الترفيه ويتفاعل معها المشاهد، وبالتالي تجذب جمهورا كبيرا. يعد اختيار "سليم" في مهرجان آنسي السينمائي المرموق إنجازا رائعا تفخر به صناعة السينما الأردنية."

يحكي الفيلم قصة مؤثرة عن الطفل سليم ذو التسع سنوات، الذي فقد أباه، وأجبر على الهروب مع أمه، أخيه، وأخته، من مدينته، التي مزقتها الحرب. تتغير حياة سليم عند تظهر حمامة غامضة لتدله على خريطة تقوده إلى مغامرة للكشف عن كنز لم يتوقع حاجته إليه.

الفيلم كان "مفاجأة لم نكن نتوقعها" هكذا وصف المدير الفني لمهرجان آنسي الدولي، مارسيل جان، الذي قال في مؤتمر صحفي عقد مؤخرا لإعلان الأفلام المرشحة: حيث قال ان فيلم "سليم" من إخراج امرأة أردنية، سنثيا مدانات شرايحة. "سُحرنا برقة وحرفية الفيلم. اشجعكم بشدة على استكشاف ذلك العمل في المهرجان هذا العام." 

ووصف موقع "ديدلاين" Deadline العالمي المتخصص ترشح "سليم" بأنه مشاركة "نادرة من الشرق الأوسط". 

"ديجيتيلز" شركة أردنية ناشئة لصناعة الصور المتحركة والمحتوى الرقمي المؤثر، وحصلت على عدة جوائز عالمية لإنتاجها أعمالا، مثل، "حياة عيلتنا: عيلة أبو سند". يقود الشركة فريق متخصص في صناعة محتوى صديق للعائلة والأطفال.

 

 شركة Front Row Filmed Entertainment توزع فيلم "سليم" حصريا في الدول العربية، أما شركة I Am A Film فهي المسؤولة عن توزيع المهرجانات.

 

أضف تعليقك