الغذاء والدواء تحذر من هرمونات في مراكز اللياقة تسبب السرطان والعقم..فيديو

 الغذاء والدواء تحذر من هرمونات في مراكز اللياقة تسبب السرطان والعقم..فيديو

أكدت المؤسسة العامة للغذاء والدواء في تصريحات خاصة لعمان نت اليوم الثلاثاء، تشكيل لجان من مديريتي الغذاء والدواء للتفتيش على مراكز اللياقة، والتأكد من عدم مخالفتها لشروط الصحة العامة، وبيعها مكملات غذائية تتسبب بأمراض سرطانية، وضمور للخصيتين حسب المؤسسة.

وقالت الناطقة الإعلامية باسم المؤسسة هيام الدباس: "إن هنالك جولات مستمرة للكشف عن المراكز المخالفة". وأضافت: "بعض المراكز تقوم بالترويج لهرمونات وأغذية، تتسبب بأمراض خطيرة".

وفي حين لم تتحدث الدباس عن حجم وأرقام المخالفات المرصودة، أكدت أن مختبرات المؤسسة تقوم بفحص عينات من تلك المواد، وفي حال ثبتت المخالفة، فإنها تحيل صاحب مركز المبيعات إلى القضاء، وتقوم بإغلاق المؤسسة المخالفة.

وفي جولة ميدانية نفذتها "عمان نت" على بعض مراكز بيع المكملات الغذائية الخاصة ببناء الأجسام ونفخ العضلات، قال محمد صابر صاحب مركز ومدرب بناء أجسام منذ 20 سنة: "صحيح أن هنالك مخالفات من بعض أصحاب المراكز، يصل بعضها إلى تغيير تواريخ المواد منتهية الصلاحية، ليتم بيعها مرة أخرى، لكن لا نستطيع أن ننكر بأن هنالك مراكز تسعى إلى ترويج مبيعات صحية من شأنها المحافظة على صحة المواطن، وتحسين قدراته اللياقية..".

ويقول مؤيد صالح متدرب في أحد مراكز اللياقة: "هناك هرمونات لها مفعول كبير، وهي تساعد على نفخ العضلات بفترة قياسية، لكنها تتسبب بأمراض خطيرة..".

ويضيف: "أنا أستخدم بعض المكملات الغذائية ذات الماركة العالمية، وبالتأكيد يجب التأكد من مدى صحة تلك المواد..".

وتؤكد "الغذاء والدواء"، وجود مراكز لياقة ونوادي رياضية منتشرة في العاصمة عمان، تروج لهرمونات تعمل على نفخ العضلات والنضوج المبكر للصوت.

وتوضح المؤسسة أن الهرمونات المذكورة، بعضها مأخوذ من مصادر حيوانية من شأنها أن تنقل الأمراض الحيوانية للمواطنين الذين يستخدمونها، وتتسبب لهم بالعقم.

  

أضف تعليقك