السياحة الخارجية تنعى الداخلية ووزارة السياحة تقر بارتفاع الأسعار (فيديو)

السياحة الخارجية تنعى الداخلية ووزارة السياحة تقر بارتفاع الأسعار (فيديو)

يؤكد أصحاب مكاتب سياحية لعمان نت، لجوء المواطنون إلى السياحة الخارجية بدلا من الداخلية، نتيجة ارتفاع أسعار الخدمات السياحية في المملكة.

ويقول سامر تفاحة صاحب مكتب سياحة وسفر، لكاميرا عمان نت: "أغلب الحجوزات لدينا هي لمواطنين يريدون الذهاب لقضاء العطلة خارج المملكة".

ويضيف: "أكثر الدول التي يقصدها الأردنيون، هي الشام، ولبنان، وتركيا".

ويتابع: "هنالك عروض مخفضة نقدمها للمواطنين، لكن ومن وجهة نظري فإن الأسعار لا تختلف كثيرا بين الأردن وتلك الدول، ومع ذلك فإن المواطن يرغب بعروض السياحية الخارجية".

وفي الأثناء يقول المواطن صلاح أبو هنطش: "جئت إلى المكتب السياحي للحصول على عرض للشام، فالأسعار هناك أقل بكثير من الأسعار في الأردن، ناهيك عن الضرائب الجديدة التي يتم فرضها على المواطن بين الفينة والأخرى..".

الحال ذاته بالنسبة للشاب محمد علي، مؤكدا أنه ذهب الشهر الماضي في رحلة مع أصدقائه إلى لبنان. ويضيف: "الأسعار في الشام أرخص بكثير من الأردن، أما في لبنان فالأسعار متقاربة جدا، ولا ننسى طبعا بأن الخدمات المقدمة في بعض الدول السياحية لا نجدها بالتأكيد في المملكة".

ويتفق مالك لشركة سياحة مختصصة في السياحة الصادرة امجد مسلماني أن لدى  شركته شهريا (30) حافلة تغادر إلى لبنان، وعزا ازدياد النسبة إلى الغاء  جميع الرسوم ما نشط السياحة البينية، ولكن على حساب السياحة  الداخلية.

من جهتها تؤكد الناطق الإعلامي باسم وزارة السياحة أنسام ملكاوي ارتفاع أسعار الفنادق والمطاعم السياحية في المملكة. وتشير ملكاوي إلى أن المواطن يلجئ إلى السياحة الخارجية نتيجة الغلاء في الأماكن السياحية الداخلية.

وتقول: "الحكومة لا تستطيع أن تلزم أصحاب الأماكن السياحية الداخلية بأسعار محددة، لكننا نعمل حاليا إلى وضع تفاهمات مع أصحاب المطاعم والمنتجعات، لخلق عروض تشجيعية للمواطنين".

 وتشير احصاءات صادرة عن البنك المركزي إلى أن حجم انفاق الأردنيين  على السياحة الخارجية والتي تعتمد على بيانات مسح القادمين والمغادرين  لنهاية الربع الثالث من العام الماضي (593)  مليون دينار، مقارنة مع  (542 ) مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، لتسجل ارتفاعا  بنسبة ( 9.6%).

 

أضف تعليقك