الأردنيون يزينون سياراتهم بأعلام كأس العالم ..فيديو

الأردنيون يزينون سياراتهم بأعلام كأس العالم ..فيديو

يبدوا أن "هوس" متابعة "كأس العالم"، انتقل إلى الأردنيين بشكل تعدى التحلّق حول شاشات التلفزة، إلى شراء أعلام الدول المشاركة في المونديال، وتعليقها على أبواب المحال، وأسطح المنازل، بالإضافة إلى اعتلائها مركبات المواطنين المشجعين لفرق مشاركة.

وفي جولة ميدانية نفذتها "عمان نت" على بعض المحال الخاصة ببيع أعلام الدول المشاركة، بدى واضحا أن المسألة لا تقتصر فقط على الأعلام، وإنما تتعداها إلى الترويج لطواقي، وأكواب، وبواريك شعر، تحمل أعلام الفرق المنافسة!!

وبحسب حسام جميل بائع لتلك المنتجات، فإن سعر اعلام الفرق تصل إلى 5 دنانير، وفي بعض الأحيان تتعدى الـ10 دنانير. ويقول حسام لكاميرا عمان نت: "نقوم باستيراد الأعلام من الصين، ويوجد لدينا أكواب، وطواقي والحقائب، ولكل منتج سعر معين".

ويضيف: "هناك إقبال كبير من قبل المواطنين على شراء منتجات خاصة بتشجيع فرقهم، وأغلب الذين يرتادون محلي، هم فئة الشباب والفتيات من طلبة الجامعات..".

 وزين مواطنون من مشجعي المنتخبات الرياضية المشاركة مقدمات سياراتهم بتلك الاعلام ليجوبوا بها الشوارع في مواكب تسبق او تلحق اوقات المباريات , معبّرين عن فرحهم بفوز هذا الفريق او ذاك , في مظاهر تحمل بمضامينها اشهارا لهوية المنتخبات التي يشجعونها . وفضلا عن الشرفات والسيارات تشاهد اعلاما للدول المشاركة في نهائيات كأس العالم على قمصان او قبعات يرتديها الشباب والصغار على حد سواء.

ولم تقتصر حمّى المونديال على رفع الاعلام في الاماكن المكشوفة وصولا الى رفعها على بعض الخيم، بل امتدت لتغطي جدران الغرف في بعض المنازل.

ويقول المواطن يعقوب حوسان لكاميرا عمان نت: "انا اشجع الفريق الالماني، ولذلك فإنني أقوم بوضع علم فريقي على مقدمة سيارتي..".

ويزيد: "لا أدري ما إذا كان وضعي للعلم مخالفا للقانون أم لا، ما يهمني هو أن أشعر بالفرح والسعادة وأنا أرى تقدم فريقي المفضل..".

ويؤكد الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام محمد الخطيب لعمان نت، تراجع المديرية عن فرض عقوبات بحق اصحاب المركبات المكسوة بأعلام كأس العالم.

ويقول: "قررنا السماح بوضع الأعلام، على أن يتم تركيبها بطرق حضارية، وأن لا تتسبب بحوادث سير.."، مشددا على ضرورة الالتزام بأخلاقيات السير، وأن لا يلجئ الشباب للتعبير عن فرحتهم من خلال التشحيط والسرعة الزائدة.

استاذ علم الاجتماع الرياضي في كلية التربية الرياضية بالجامعة الاردنية الدكتور حازم النهار يقول: "ان تشجيع الجمهور لا بد ان يكون للعب النظيف الجميل الذي يستمتع المشاهد بمتابعته، لا ان يعيش ضمن افتراضات مسبقة لفوز هذا الفريق او ذاك , بحيث يبتعد المشجع عن التشنج". ويضيف: "ظاهرة تشجيع المنتخبات على مستوى عالمي تفسر من منطلق اثبات الشخص لذاته، بان له رأيا وثقافة رياضية عالمية , وهي دليل على ان الرياضة تمكنت من تجاوز الحدود الدولية واللغات لجميع شعوب العالم، وانها الصيغة السحرية الجامعة لهم، والتي يفترض انها تقوم على اساس تنافسي شريف ضمن القدرات الفنية والبدنية والعقلية للاعبين".

 

أضف تعليقك