النسور يتعهد بتطبيق خطط المبادرة الينابية .. والكلالدة يدعو الى حوار وطني

النسور يتعهد بتطبيق خطط المبادرة الينابية .. والكلالدة يدعو الى حوار وطني

قطع رئيس الوزراء عبد الله النسور وعداً للمبادرة النيابية بالالتزام بتطبيق وتنفيذالشراكة فيما ما ورد بخطط المبادرة النيابية عبر عدد من الفصول وبترتيب الأولويات.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي جمع ائتلاف مبادرة بـ12 وزيراً في مجلس النواب ظهر الثلاثاء لتباحث الشراكة ما بين المبادرة والحكومة.

وأضاف النسور أن فشل المبادرة النيابية سيكون بممثابة انتكاسة للنواب، مؤكداً أن الحكومة تتعامل مع خطط المبادرة بجدية.

وأشار النسور الى أن الحكومة عبر وزرائها اتفقت مع المبادرة على تنفيذ كل وزارة ما هو مطلوب منها.

من جهته أوضح رئيس ائتلاف المبادرة النيابية سعد السرور ان الاردن مر بفترات صعبة واستطاع ان يصل الى استقراره الذي هو عليه اليوم عن طريق القيادة الحكيمة.

ودعا السرور الوزراء الى أن يكونوا على مسار واحد مع المبادرة، مطالباً بوجود مصادقية في تنفيذ الاليات والخطط في الاردن.

كما طالب السرور الحكومة بإيجاد آلية واضحة لتنفيذ خطط ومشاريع المبادرة.

وأشار يوسف القرنة الى أن هذا الاجتماع جاء نتاج 11 شهر من القاءات مع الحكومة، حيث اتفقت المبادرة والحكومة  على ثلاثة محاور هي المحور الفوري والمتوسط المدى والبعيد المدى في القضايا المطلوب تنفيذها.

ودعا القرنة الحكومة الى الاعلان عن البدء بالخطة الزمنية التنفيذية لهذه المحاور ما بين اللجان المنبثقة عن المبادرة والحكومة.

وأوضح القرنة أن ائتلاف مبادرة دخل بملفات جديدة وهي ملفات الاصلاح السياسي كاللامركزية والاحزاب والانتخابات والبلديات، مضيفاً "لسنا بصدد ان نعيد ما درسنا انما الانتقال الى الملفات الجديدة".

وأكد النائب منير زوايدة أن اعضاء مبادرة لن يتركوا مكانهم ودورهم في الرقابة والتشريع.

النائب مصطفى ياغي قال "العلاقة بين نواب المبادرة والحكومة يشوبها الفتور بسبب التعامل كفريقين بدلاً من فريق واحد، كأننا نريد ابقاء دور مجلس النواب الى الدور الهش والثانوي المقتصر على تقديم الخدمات".

وأضاف ياغي أن المبادرة جاءت لتأسيس الشراكة لبناء الدولة الحديثة، محذراً مما وصفه بـ" محاولة اجهاض واضحة لأي مبادرة وليس لهذه المبادرة فقط".

وأعاد السرور تأكيده بأن المبادرة ترفض الوضع العربي بشكل عام "الذي يصعب على الجميع"، مشيداً بدور الاردن السياسي فيما يتعلق بقطاع غزة والجهد العالي بالاهتمام الصحي في قطاع غزة.

من جانبه قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية خال الكلالدة أن كم العمل الذي جرى ما بين المبادرة والحكومة هو كم كبير، ممأدى لغياب المعلومات والانجازات عن جميع اعضاء المبادرة.

وطالب الكلالدة النواب بالبدء على فتح حوار وطني بقوله "لدينا من المخزون السياسي ما يكفي والحكومة ليس من شأنها ان تقوم باجراء حوار وطني انما من يجب ان يقوم بذلك هو انتم".

.وكشف الكلادة أن قانون الانتخاب في مراحله الاخيرة وسيتم الاعلان عنه قريباً
 

أضف تعليقك