هل يمكن أن تصل عملة البيتكوين إلى مليون دولار بحلول عام 2025؟

الرابط المختصر

لقد كان عام 2022 صعبًا للغاية بالنسبة لجميع العملات المشفرة بما في ذلك البيتكوين والإثيريوم، حيث فقدت أكبر عملة مشفرة في العالم "البيتكوين" ما يقرب من 65% من قيمتها السوقية خلال العام الماضي بأكمله، لقد تفاجأ مستثمري العملات المشفرة بسلسلة من الأحداث غير المتوقعة مثل انهيار عملة Terra Luna وسقوط بورصة FTX وظروف الاقتصاد الكلي.

ولكن كانت بداية هذا العام 2023 قوية بالنسبة للعملات المشفرة حيث كان سوق التشفير يظهر علامات التعافي، وارتفعت عملة البيتكوين بنحو 63% على الرغم من خسائر الربع الثالث من العام التي تقدر بنحو 11%.

هناك العديد من الأسئلة التي تحير أذهان الجميع، وخاصة متداولي العملات المشفرة: ماذا سيحدث بحلول نهاية العام؟ هل سترتفع عملة البيتكوين مرة أخرى في الأشهر الأخيرة من العام؟ أم أنها ستنهار مثلما حدث في عام 2022؟.

هل ستتعافى عملة البيتكوين مرة أخرى؟

بعد اجتياز العملة العتبة النفسية عند علامة 31000 دولار في الربع الثاني من العام بدأت العملة مرة أخرى في إظهار اتجاه هبوطي وتم تداولها عند مستويات 27000 دولار في الربع الثالث، وعلى الرغم من ذلك، يبدو أن البيتكوين تحت ضغط ضئيل حيث لا يزال التضخم يمثل مشكلة حاسمة في الاقتصادات القوية مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وكما كان متوقعًا، يقوم البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة لمعالجة مشكلات التضخم من العام الماضي. 

ولكن ليست هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها عملة البتكوين للضغط، فقد شهدت العملة انخفاضًا كبيرًا دفعها إلى ما دون مستوى 26000 دولار وهو أدنى مستوى خلال ثلاثة أشهر، عندما رفعت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية دعوى قضائية ضد إحدى بورصات العملات المشفرة الرائدة في العالم "بينانس" ومؤسسها ورئيسها التنفيذي Changpeng Zhao.

وألقت هيئة الأوراق المالية والبورصة باللوم على بورصة العملات المشفرة بينانس في إنشاء كيانات منفصلة مثل Binance.com وBinance US كأجزاء من مخطط مفصل للتهرب من قوانين الأوراق المالية الفيدرالية الأمريكية، وزعمت أيضًا أن شركة مملوكة لمؤسسها Changpeng Zhao، وقد شاركت في زيادة حجم تداول أصول العملات المشفرة المدرجة في منصة بينانس الأمريكية بشكل مصطنع.

في أبريل 2023 لامست العملة مستوى المقاومة الرئيسي عند 30000 دولار للمرة الأولى منذ 10 يونيو 2022، ثم بدأت في الانخفاض إلى ما دون مستوى 26000 دولار مرة أخري، ويعتقد خبراء العملات المشفرة أن عملة البيتكوين يجب أن تلتزم بمستوى 31 ألف دولار وأكثر لتصل إلى مستوى 60 ألف دولار بحلول نهاية عام 2023.

ومع ذلك، فإن مسار التعافي طويل، حيث لا تزال عملة البيتكوين منخفضة بنسبة 50% تقريبًا من أعلى مستوى لها على الإطلاق، ففي بداية العام انخفضت عملة البيتكوين إلى ما دون مستوى 20000 دولار، لكن عوامل مثل الأزمة المصرفية المتفاقمة في الولايات المتحدة، وضعف مؤشر الدولار وتهدئة التضخم، تمكنت من إعادة عملة البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى لقيادة مسار المقاومة.

في حين أن مستقبل البيتكوين غير معروف، يتعين على المستثمرين الأفراد توخي الحذر الشديد بشأن كل خطوة للعملة، حيث كان عامًا مضطربًا بالنسبة للبيتكوين، ويجب ألا ينسى مستخدمو البيتكوين حقيقة أن العملة لا تزال تتداول عند مستوى منخفض بنسبة 50% تقريبًا من أعلى مستوى لها على الإطلاق، ويمكن أن يعزى السبب وراء هذا التقلب إلى ظروف الاقتصاد الكلي في دول بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

انقسام البيتكوين

أحد الأسباب الأخرى التي تجعل خبراء العملات الرقمية متفائلين بشأن عملة البيتكوين هو أنه في العام المقبل 2024، سيكون عامًا لحدث النصف الخاص بعملة البيتكوين، يحدث حدث النصف كل أربع سنوات حيث يتم تخفيض مكافآت BTC لعمال المناجم بنسبة 50% (سيتم تخفيض مكافآت عمال التعدين إلى 3.125 بيتكوين)، عادةً ما يُنظر إلى هذا الحدث على أنه إيجابي بالنسبة لسعر العملة، لأنه يساعد في تقليص العرض، تاريخيًا، كان يُنظر إلى النصف على أنه علامة رائعة لجلب الزخم إلى سعر البيتكوين.

يمكننا أن نرى أن أحداث النصف السابقة للبيتكوين كانت قادرة على إنشاء محركات صعودية طويلة المدى لسعر البيتكوين، يرتبط حدث خفض سعر البيتكوين إلى النصف بميلها الانكماشي وسحق المعروض منها مما يساعد سعر البيتكوين على الارتفاع أكثر، نظرًا لأن البيتكوين (كونها عملة مشفرة لا مركزية) لا يمكن طباعتها من قبل أي بنوك مركزية أو حكومات، وبالتالي فإن إجمالي المعروض منها محدود.

علاوة على ذلك، بدأ "حيتان البيتكوين" أي كبار المستثمرين في تجميع البيتكوين مرة أخرى، وفقًا لبيانات من مجمع Santiment الموجود على السلسلة، تحتفظ حيتان البيتكوين الكبيرة بما يتراوح بين 1000 إلى 10000 عملة في محافظها، مما يدل على أن المستثمرين كانوا يملأون محافظهم بالكثير من عملات البيتكوين مما قد يعكس علامات التعافي في السعر. 

هل يمكن أن تصل عملة البيتكوين إلى 100 ألف دولار بحلول نهاية عام 2023؟

ندرك جميعًا أن عملة البيتكوين ارتفعت بنحو 63% منذ بداية هذا العام، ومع المكاسب الهائلة وغير المتوقعة، فقد تجاوزت بالتأكيد العديد من الأصول الرئيسية الأخرى وحققت عوائد ضخمة لأولئك الذين اشتروا بيتكوين عند الانخفاضات.

إن صناعة العملات المشفرة متحمسة لرؤية الذروة الجديدة للعملة وتأمل في المزيد، يعتقد أحد محللي التشفير البارزين أن عملة البيتكوين ستكسر أعلى مستوياتها على الإطلاق هذا العام، حتى أنه قال إن "السعر قد يصل إلى 100000 دولار وهو رقم مثير للاهتمام إذا وصلت العملة إلى أعلى مستوى قياسي سابق لها بالقرب من 69000 دولار".

لدي كبير مسؤولي التكنولوجيا في Tether " باولو أردوينو" أيضًا وجهة نظر إيجابية بشأن البيتكوين حيث وقال إنه يمكنها "إعادة اختبار" أعلى مستوى لها على الإطلاق عند حوالي 69000 دولار.

ومع ذلك، يبدو أن عام 2023 سيكون عامًا جيدًا بالنسبة إلى المدافعين عن البيتكوين، الذين يميلون دائمًا إلى اعتباره "ذهبًا رقميًا" أو "استثمارًا آمنًا" يمكن أن يقدم للمتداولين عوائد جذابة في أوقات الفوضى. 

هل يمكن أن تنهار عملة البيتكوين مرة أخرى في عام 2023؟

هناك مجموعات مختلفة من المستثمرين أيضًا والمؤسسات الكبيرة والشركات التي لديها وجهة نظر معاكسة (هبوطية) بشأن البيتكوين ولديها رأي قوي بأن البيتكوين قد تنخفض قريبًا، وهم يعتقدون أن هذا الارتفاع هو "فخ صعودي" كبير وليس "سباق صعودي". 

يتوقع البعض انخفاضًا كبيرًا مثل الذي حدث في عام 2022، ويروا إن العملة يمكن أن تنخفض إلى نطاق 12000 دولار مشيرين إلى ارتفاع أسعار الطاقة، من ناحية أخرى، فإن توقعات البنك العالمي ستاندرد تشارترد بشأن بيتكوين مفاجئة للغاية، حيث توقعوا أن تنخفض عملة البيتكوين إلى مستوي 5000 دولار بحلول نهاية العام الجاري.

ويعتقد خبراء العملات المشفرة أن الارتفاعات المتزايدة في أسعار الفائدة والسياسة النقدية الأكثر تشددًا لن تسمح للبيتكوين بالانتعاش بشكل حاد في المستقبل القريب، لهذا لن يختار المتداولون الاستثمار أو شراء الأصول الخطرة مثل البيتكوين، وقد يبيعها المستثمرون الذين كانوا يحتفظون بها مما يخلق ضغطًا لا مبرر له على أسواق العملات المشفرة مرة أخرى.

في النهاية:

من بين التوقعات التي لا تعد ولا تحصى بشأن البيتكوين، تظل خلاصة القول هي أن البيتكوين شهدت العديد من الانخفاضات وظهرت أقوى من ذي قبل في كل مرة، إن طبيعتها المرنة تغرس اعتقادًا من نوع ما في أذهان عشاق العملات المشفرة الذين يجدون قيمة في الاستثمار في العملات اللامركزية، ما إذا كانت العملة سترتفع إلى أعلى أو تتحول إلى الاتجاه الهبوطي، وهو شيء لا يمكن تحديده إلا مع مرور الوقت، لهذا يجب أن يتم تداول البيتكوين بوعي كامل.

أضف تعليقك