حقيقة صورة "سن جي سو" المتَّهم باختراق عدد من مواقع التواصل الاجتماعي!!

تداول نشطاء على مواقع التَّواصل الاجتماعي صورة، قالوا إنَّها لمخترق عدد من مواقع التَّواصل الاجتماعي واسمه "سن جي سو" البالغ من العمر 13 عامًا، واستطاع ايقاف خدمات موقع فيسبوك، وانستغرام في دول العالم التي تستخدم هذه الوسائل.

وتتبع مرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد" تداول الصُّورة على نطاق واسع، ونقلتها وسيلة إعلام واحدة تحت عنوان: "تعرَّف على الطفل الذي تسبَّب باختراق فيس بوك"، ناسبةً المعلومات صراحةً إلى "نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي".

ويشير "أكيد" إلى أنَّ الوسيلة الإعلامية التي نشرت هذا المحتوى ارتكبت مخالفة مهنيّة تمثَّلت باستخدام محتوى رقمي غير صحيح دون التحقُّق منه، إلى جانب الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي فقط في نقل الخبر، وتسبَّبت بالتَّشويش والتَّضليل.

ووفق تحقُّق سريع أجراه "أكيد" حول صحّة الصورة المنسوبة إلى المخترق الصِّيني، فإن النتيجة بينت بأنَّ الصورة غير صحيحة، وليست للمتَّهم بالاختراق "سن جي سو" الذي تحدثت عنه وسائل الإعلام.

 واستخدم "اكيد" أداة التَّحقق من الصور بعملية بحث عكسية عبر موقع "Tineye" أظهر البحث عن الصورة المتداولة 166 نتيجة، وبترتيبها وفق الأقدم، تبيَّن أن الصورة متداولة منذ العام 2014 وليست جديدة.

وتبيَّن لـ"أكيد" أن الصورة التي تداولها الناشطون ليست لـ"سن جي سو" وإنَّما لشاب يُدعى "Wang Zhengyang" ظهر لأول مرة في أيلول عام 2014 في مؤتمر أمان الإنترنت الصِّيني وأصبح أصغر متسلِّل (مخترق) معترف به في بلده، وكان يبلغ آنذاك 13 عامًا.

وأشارت مصادر عالميّة إلى أنَّ الطِّفل Zhengyang من مواليد عام 2001، أسس موقعًا على شبكة الإنترنت بعمر 8 أعوام، ثم أجرى أول عملية اختراق لنظام مدرسته عندما كان عمره 12 عامًا.

ويشير "أكيد" بهذا الصَّدد إلى ضرورة التحقُّق من المعلومات قبل تداولها في الإعلام، وتجنُّب الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي وحدها كمصدر للأخبار.

أضف تعليقك