تقرير يكشف انتهاكات بحقوق عمال مصنع في اربد

الرابط المختصر

-وثائقيات حقوق الإنسان- قال تقرير صادر عن المعهد العالمي لحقوق العمال والإنسان الأمريكي ومقره واشنطن أن العمال الصينيين والبنغال العاملين في مصنع ريتش باين في مدينة الحسن الصناعية يعيشون ظروف حافلة “بالعبودية” بحسب وصف التقرير، حيث يتعرض العاملون لانتهاكات عمل صارخة ومخالفة لاتفاقية التجارة الحرة والموقعة بين الأردن والولايات المتحدة.

 

وأوضح التقرير أن العمال الصينيين والبنغال يعملون لـ 93 ساعة عمل على مدار 7 أيام متواصلة، ويتم تقسيم ساعات العمل وفق نظام “الشفتات”، حيث أن ساعة عمل “الشفت” تبدأ من الساعة الثامنة صباحا وحتى العاشرة مساءً، ويشار هنا أنه لا يتم احتساب ساعات العمل الإضافي للعاملين.

 

وحول العطل والإجازات السنوية والمرضية قال التقرير إن العمال لا يحصلون على أي يوم إجازة باستثناء ألإجازة المرضية ويقتطع يوم عطلة العامل حينها من راتبه، وأشار التقرير انه من شهر تشرين الثاني من العام 2011 وحتى شباط من عام 2012 لم يحصل العمال إلا على يوم إجازة واحد.

 

وحول معدلات الأجور قال التقرير إن العمال يتقاضون 70 قرش لساعة العمل الواحدة وهو أقل من الحد الأدنى للأجور في الأردن بحسب التقرير.

 

ووفق التقرير فإن العامل غير المنتج يتم فصله دون أي إنذار من قبل إدارة المصنع.

 

وجاء في التقرير أن سكن العمال مكتظ حيث ان كل غرفة يسكنها من 6 إلى 8 عمال، ولا تتوافر فيه المياه الساخنة، إلى جانب ان العامل يضطر إلى الاستيقاظ منذ الساعة السادسة صباحا حتى يجد الوقت لاستخدام المرافق الصحية ليلتحق بالعمل في الوقت المناسب.

وانتقد المعهد في تقريره قيام وزارة العمل الأردنية باختيار مصنع ريتش باين من ضم افضل المصانع المدرجة على القائمة الذهبية لوزارة العمل، ويشار أن مشروع برنامج القائمة الذهبية الذي يعد نظاما لمبادئ العمل (Code of practice) تم تطويره على أساس الالتزام بتطبيق معايير العمل الدولية الأساسية، بحيث تقوم وزارة العمل بموجب هذا البرنامج بتطبيق تقنيات حديثة لتقييم مدى التزام الشركات المتقدمة لهذا البرنامج بمتطلبات العمل وشروط ومعايير العمل الدولية المعتمدة من خلال التدقيق الفعلي على أداء الشركات ومدى توافقها مع المعايير والآليات المعتمدة لهذا البرنامج وذلك بالتنسيق والتشاور المستمر معها.

 

وأخيرا وبحسب تقرير المعهد فأن إدارة مصنع ريتش باين لا تلتزم بقوانين العمل الأردنية والمعايير الموجودة في اتفاقية التجارة الحرة والموقعة بين الأردن والولايات المتحدة.

 

ويجدر الإشارة انى مصنع ريتش باين يعمل فيه 1127 عامل وعاملة منهم 301 أردني.

 

 

أضف تعليقك