دائرة حقوق الإنسان جديد راديو البلد

الرابط المختصر

-وثائقيات حقوق الإنسان-

أعلنت شبكة الإعلام المجتمعي (راديو البلد وعمان نت) عن تشكيلها دائرة حقوق الإنسان يرأسها الزميل الصحفي محمد شما والمتخصص بقضايا حقوق الإنسان في الراديو.

 

وستعمل الدائرة على تعزيز التغطيات الإعلامية لشؤون حقوق الإنسان في المملكة والمتابعة والإشراف على المشاريع الحقوقية المنفذة من قبل شبكة الإعلام المجتمعي كما وستقوم بتقوية أوصال التعاون مع المنظمات الحقوقية والنشطاء الحقوقيون.

 

وسترصد الدائرة الحراك الحقوقي في الأردن من أجل تعزيز دور منظمات حقوق الإنسان من خلال رصد نشاطاتها ومتابعتها وإعطاءها المساحة في راديو البلد وموقع عمان نت.

 

مدير عام راديو البلد الزميل الصحفي داود كتاب قال ان هدف إقامة الدائرة لإعطاء أهمية لموضوع حقوق الانسان. "إذا كان الإنسان أغلى ما نملك, كما قال الراحل الملك حسين, فإن الاهتمام بحقوق هذا الإنسان يجب أن تكون أولوية لأي مؤسسة بما في ذلك المؤسسات الإعلامية”.

 

فيما قال مدير الدائرة الزميل محمد شما أن الدائرة سوف تسّهل من عمله لأجل تعزيز التغطيات الصحفية للقضايا الحقوقية وتسليط الضوء على الواقع الحقوقي في الأردن وأداء ودور المنظمات الحقوقية التي قد لا تجد مكانا أو حيزا لها في وسائل الإعلام.

 

هذا وستقوم الدائرة ببناء وتطوير العلاقة وخلق تحالفات مع مؤسسات حقوق الإنسان. فيما يشار إلى أن راديو البلد عضو في فريق الرصد الوطني "كرامة" لمناهضة التعذيب في السجون الأردنية، كذلك عضو في التحالف الأردني للمحكمة الجنائية الدولية والشبكة الإعلامية، وكذلك عضو في الفريق الإعلامي للوقاية من العنف الأسري.

 

هذا وقد قام راديو البلد بتخصيص برنامج يعني بالقضايا الحقوقية "ناس وناس" والذي انتج العام الماضي ٢٠١١ (٢٠ وثائقيا إذاعيا حول حقوق الإنسان) وقد قام بإعادة بثه في إذاعات: اليرموك في إربد، صوت الجنوب في معان، والكرك أف ام في محافظة الكرك.

 

كما ويبث راديو البلد عدة برامج حقوقية: برنامج "حقي" المتخصص بالتوعية القانونية بالشراكة مع نقابة المحامين الأردنيين، وتقوم بإعداده وتقديمه الزميلة المحامية تغريد الدغمي. كذلك يبث برنامج "سوريون بيننا" الذي يعد ويقدمه الزملاء عطاف الروضان ونور الدين بولاد، وبرنامج "وطن ومعتقد" المتخصص بالحريات الدينية، وبرنامج "كلنا زي بعض" المتخصص بشؤون ذوي الإعاقات يعده ويقدمه الزميل رامي زلوم.

 

وقد سبق وقد أنتج الراديو العديد من التحقيقات الصحفية ذات العلاقة بقضايا حقوق الإنسان، مثل تحقيق كشف عن عمليات استئصال أرحام المعاقات ذهنيا، وتحقيق تناول القصور وأعمال تعذيب داخل المراكز رعاية المعاقين.

 

وتعتبر هذه الخطوة هي الأولى من نوعها على مستوى الإعلام الأردني والعربي في بادرة قام بها راديو البلد نحو تعزيز ثقافة حقوق الإنسان.

أضف تعليقك