معدلات طبيعية لانتشار ضعف البصر بمدارس الزرقاء

يعد ضعف البصر سببا قد يفسر في بعض الاحيان كسل الطالب وقلة تركيزه وتقصيره في أداء واجباته، الامر الذي يستدعي اخضاع طلبة المدارس لفحوصات دورية من اجل اكتشاف العيوب البصرية عندهم وايجاد الحلول المناسبة لها.

ولا تقف اثار مشكلة ضعف البصر عند تراجع التحصيل الدراسي للطالب، بل قد تمتد الى شخصيته، بحيث يصبح محبطا وفاقدا للثقة بالنفس وانطوائيا، واحيانا عدوانيا، فضلا عن احتمال تسببها باعراض صحية تنجم عن الارق وعدم انتظام النوم.

وادراكا للتبعات التي قد تترتب على حالات ضعف البصر، فقد درجت وزارتا الصحة والتربية على اجراء مسوح وفحوص دورية لكافة طلبة المدارس في المملكة بهدف التعرف على مدى انتشار المشكلة واسبابها وسبل الوقاية منها وعلاجها.

ويوضح مدير صحة محافظة الزرقاء الدكتور تركي الخرابشة في هذا السياق ان معدلات ضعف البصر بين طلبة المدارس سواء في المحافظة او على صعيد المملكة، لا تزال ضمن المعدلات الطبيعية ولم تظهر تغيرا عبر السنوات الثلاث الماضية.

وقال الخرابشة ان مديرية الصحة تنفذ فحوص بصر وروتينية لطلبة الصفوف: الاول والرابع والسابع والعاشر، وتقدم العلاج مجانا للطالب الذي يتبين ان لديه حالة تتطلب ذلك.

واجمالا، تبلغ نسبة انتشار ضعف البصر في المملكة نحو 5 بالمئة، بحسب ما بينته دراسة وطنية اجرتها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والجمعية العالمية للوقاية من العمى، ونشرت نتائجها عام 2008.

من جانبه، بين مدير تربية الزرقاء الاولى الدكتور خليل ابو العسل ان "الطفل الذي يعاني من ضعف بصر او قصره تقدم له النظارة الطبية مجانا اذا كان بحاجتها وتفي بالغرض".

واضاف انه في حال لم تتكفل النظارة بحل المشكلة، فانه يصار الى اجراءات اخرى منها "تزويد الطالب بكتب مكبرة على نفقة المديرية، واجلاسه قريبا من لوح الصف، او قد يوجه الى المدارس التي تعنى بالمكفوفين" اذا تطلب الامر.

وعزا ابو العسل ضعف البصر عند بعض الطلبة الى الجلوس فترات طويلة امام التلفاز والافراط في استخدام الاجهزة الحديثة كالحواسيب والهواتف الذكية وغيرها، اضافة الى نمط التغدية وعوامل وراثية وأمراض مثل السكري.

يذكر ان هناك اعراضا يستطيع الاهل من خلالها اكتشاف اصابة ابنائهم مبكرا بضعف البصر، كالتدميع والصداع وإحمرار العينين، والحول، والترميش، والتعب السريع من القراءة، والرؤية المزدوجة، وعدم القدرة على تميز الكلمات المتشابهة.

وفي حالة لم تساعد هذه الاعراض في كشف مشاكل البصر في سن ما قبل المدرسة فأن ذلك يحصل غالبا في اﻷسابيع او اﻷشهر اﻷولى من دخوله اليها.

أضف تعليقك