مسلسل فوضى وتجاوزات باصات الأحياء في الزرقاء.. العرض مستمر

مسلسل فوضى وتجاوزات باصات الأحياء في الزرقاء.. العرض مستمر

تحميل زائد، وقيادة متهورة، وعدم التزام بالخطوط والوصول الى نهاياتها، ولا انسانية في التعامل مع الركاب من قبل "الكنترولية" والسائقين. تلك بعض من صور معاناة الركاب المستمرة مع باصات الاحياء في الزرقاء، الا من رحم ربي منها.
 
ام محمد، التي تقيم في حي نصار غربي الزرقاء، تختزل هذا المسلسل عبر سرد موقف تعرضت له اخيرا اثناء كانت تستقل احد الباصات في طريقها من السوق الى الحي، وهو يكاد يتطابق في معظم تفاصيله مع تجارب تتكرر يوميا مع كثير من الاهالي.
 
وقالت ان الباص توقف في منتصف الطريق، حيث طلب السائق من الركاب النزول والاستقلال في باص اخر يعمل على نفس الخط، بعدما ابلغهم انه لن يتابع مسيره الى الحي، كونه مضطر الى العودة للمجمع من اجل نقل حمولة اخرى والذي يشبه عملية "المناولة" المتبعة في شحن البضائع.
 
واضافت ام محمد التي كانت تتحدث هاتفيا مع برنامج "هنا الزرقاء" التي يبثه "راديو البلد" و"اذاعة بلدية الزرقاء" انها عندما رفضت الانصياع، خصوصا وان معها اغراضا كثيرة ابتاعتها من السوق، رد الكنترول باسلوب وصفته بانه "وقح" وقال لها متحديا "خليكي.. برجعك معي على البلد"!.
 
وعلقت بامتعاض على رد الكنترول "ما شاء الله على هذا الادب في التعامل!!".
 
وشكت المرأة في اتصالها مع حلقة البرنامج التي خصصت لمناقشة تجاوزات باصات الاحياء في المحافظة، من قلة الباصات العاملة على الخط الذي يخدم حيها، مما يؤدي الى تعطيل مصالح الاهالي ومفاقمة معاناتهم خلال التنقل من والى الحي.
 
وقالت باستغراب "نسمع ان هناك 18 باصا تعمل على خط ضاحية الاميرة هيا- حي نصار، لكننا لا نرى هذا العدد، ولا نعرف اين تذهب الباصات؟".
 
احمد لولح، لفت بدوره الى مشكلة التحميل الزائد، وتحديدا في باصات خط الجبل الشمالي- اسكان الأمير طلال، مؤكدا ان بعض تلك الباصات يحمل 35 راكبا ، في حين ان قدرته الاستيعابية هي 22 راكبا .
 
ووصف لولح هذا الامر بانه "يتسبب لنا بمعاناة غير طبيعية"، في اشارة الى التزاحم والتدافع الخانق الذي يحصل داخل الباص نتيجة هذه المخالفة، ويكون اكثر من يتأذى منه الكبار في السن والنساء.
 
كما اشار الى "الازمة اليومية" التي يشهدها خط باصات البتراوي في منطقة الزرقاء الجديدة، حيث تحتشد طوابير الركاب في المجمع نتيجة قلة اعداد الباصات، متحدثا ايضا عن مشكلة التدخين، والتي لا تقتصر على ركاب الباص، بل وتشمل ايضا الكنترول والسائق.
 
وعلى هامش حلقة البرنامج، استقبلت صفحة "هنا الزرقاء" على الفيسبوك فيضا من شكاوى وتعليقات الاهالي فيما يخص مشكلة باصات الاحياء.
 
حيث كتبت (Arwa Ardah) تقول: "بس سؤال خاص لهنا الزرقاء مع الاحترام طبعا هل الاجره ارتفعت ام باصات البتراوي رفعوها من عندهم وحتى لو ارتفعت لما نزلت الاجره نزلت على مرحلتين ليش ارتفعت مره وحده..
 
..وبعدين ما لحقنا اصلا نثبت الاجره على ٢٠ الا ارتفع بالرغم من (انه في) باصات عمان لم الاحظ ارتفاع باجرتهم والا احنا الزرقاء غير لاننا لم نسمع بقرار الارتفاع نرجو ان يتوضح لنا الامر ولكم الشكر".
 
بدوره، كتب (Hasan Hasan) عبارة "قعد هل الصبيه يا اخ"، متندرا بذلك على اسلوب ابتزاز "شهامة" الركاب الذكور من قبل الكنترولية، واجبارهم على اجلاس النساء في مقاعدهم، لا لشئ سوى التكسب من التحميل الزائد.
 
في حين بدا الامتعاض والاستياء في كلمات "ام يمان المعادلة" التي كتبت تقول "وين الناس تشوف باصات الغويريه حسبي الله عليهم ،،،على فكره بتسابقو عالموت ،،،يلي بحب يشوف الموت بعيونه ييجي يركب باصات الغويريه".
 
وشكا فادي ابو عبيد من سائقي باصات حي رمزي واصفا اياهم بانهم "بتصابقو مثل المصاريع أو بعلو قلبك لما توصل ع المجمع ياريت تحولوهم لشركات أفضل".
 
واكد (Ammar Jaser Abukhadra) في تعقيبه على تعليق لقارئة تدعى "طوق الياسمين" انه "مافي أمان ولا أخلاق عند البعض ..تعالو شوفو كمان باصات شومر بتقراي الفاتحه على روحك ..".
 
وكتب ((Alaa Herz في ذات السياق قائلا "شارع حي النزهه صواريخ الباصات مش عارف على شو مستعجلين"، وايضا قالت (ام معاذ صب لبن) "كلهم لازم يشتركو بسباق رالي....بنتشهد بس ننزل من الباص ..لا حول ولا قوة الا بالله".
 
واعتبر (Unknowingly Gatsby) ان "اول خطوة لتحسين النقل في الزرقا ...الغاء الكتتروليه ...ثانيا.. الغاء ملكيات الافراد لوسائل النقل العام.. واتوقع هيك بكون ثلثين المشكله انحلت".
 
وفي تعليق مطول، كتب (Alaa Qahwaji) يقول "لا يوجد امان بس شو بدنا نعمل انا كل يوم بركب بباصات الهاشميه. طبعا. الركاب الزياده عالواقف اكثر من القاعدين عالكراسي والسرعه الزايده كانهم برالي واكثر من مره. اتصلت على ١٩٤ وقدمتلهم شكوى وعالفاضي براقبوهم يوم وبعدين سلامتك والله لو ايمن بيك يلبس مدني وينزل عالباصات او يوقف يستنى تكسي سايقه فايع ومركب مسجل عالاخر ومش سال عن حد بيكون احسن من برنامج عالاذاعه".
 
ويشير (Alaa Qahwaji) في تعليقه الى الرائد ايمن جريس رئيس قسم سير الزرقاء، والذي كانت له مداخلة في البرنامج اقر خلالها بانه "فعلا هناك معاناة" يلقاها الاهالي جراء تجاوزات بعض سائقي وكنترولية الباصات، مع تأكيده ان القسم لا يدخر جهدا في متابعتهم ومراقبتهم سواء باسلوب "الرقابة المخفية او عن طريق رقباء السير".
 
وقال جريس ان لديهم "قسما للمباحث المرورية يتم من خلاله التعامل مع مثل هذه التصرفات"، مبينا ان قسم السير ترده "الكثير من الشكاوى والمعلومات عن ممارسات خاطئة لباصات، حيث نقوم بمراقبتها ونجري عليها اكثر من اجراء".
 
واضاف ان "اجراءاتنا تكون فورية، واحيانا يتم حجز الباص وكذلك احالة السائق الى الحاكم الاداري الذي يقوم بربطه بكفالة لعدم تكرار المخالفة، واحيانا قد يكون هناك توقيف للسائق"، متعهدا بمتابعة ملاحظات الاهالي التي وردت للبرنامج حول عدم وصول بعض الباصات لنهايات الخط وتحميلها اعدادا زائدة، وباتخاذ اجراءات بحقها.
 
وفي ما يتعلق بالشكاوى من سلوكيات الكنترولية، فقد اكد جريس انه "ليس لدينا شئ في القانون اسمه كنترول"، لكنه حمل المواطنين قسطا من المسؤولية عن استمرار تجاوزات بعض هؤلاء الاشخاص، بسبب عدم تعاونهم مع قسم السير والجهات الامنية.
 
وقال "للاسف عندما نضبط اي شخص (يعمل كنترول) يتبين انه ابن صاحب الباص او ابن السائق نفسه حسب ادعائه واحيانا يتعاطف الركاب انفسهم مع هذا الشخص وينكرون انه كان يجمع الاجرة".
 
واهاب جريس بالمواطنين التعاون مع قسم السير عبر الابلاغ عن اية ملاحظات حول تجاوزات الباصات "نحن خطوطنا مفتوحة على الرقم 911 وعلى مدار الساعة".
 
وعلى صعيدها، اكدت عبلة الوشاح مديرة وحدة الإعلام في هيئة تنظيم النقل البري، ان الهيئة على اطلاع بشكاوى الاهالي حول المخالفات التي ترتكبها بعض الباصات، والتي وصفتها بانها "مخالفات تشغيلية يعاقب عليها قانون السير".
 

وتمنت وشاح على البرنامج تزويدها "بشكل خطي" بالملاحظات التي وردت اليه "حتى يتم متابعتها مع مكتب الهيئة في الزرقاء".

أضف تعليقك