طلبة يبتكرون تطبيقا هاتفيا لحل مشكلة مواصلات الجامعة الهاشمية

الرابط المختصر

ابتكر طلبة في قسم هندسة الحاسوب في الجامعة الهاشمية تطبيقا خاصا بالهواتف المحمولة يأملون في ان يسهم في الحد من مشكلة المواصلات التي يعاني منها زملاؤهم في الجامعة.

ويمثل التطبيق مشروع تخرج يشترك فيه الطلبة حاتم سلامه واحمد القصراوي وخالد بلعاوي وفارس السيلاوي وخليل رياض، وقد طرح فكرته الدكتور عوني اطرادات مدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الالكتروني في الجامعة.

وقال الطالب حاتم سلامة ان التطبيق سيكون متاحا للتحميل على الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل اندرويد، وانهم سيدرجونه ضمن متجر التطبيقات الموجود على هذه الهواتف في حال كان امامهم متسع من الوقت قبل انتهاء مهلة تقديم المشروع.

واوضح ان الفكرة تقوم على اطلاع الطالب سواء كان في الزرقاء او عمان او المفرق على عدد الباصات وكذلك الطلبة في مجمعات السفريات حتى يمكنه اتخاذ قراره حول اين يتجه تجنبا للزحام او التاخر عن الجامعة.

وهناك اكثر من مجمع لباصات الجامعة الهاشمية في الزرقاء، ونفس الامر في عمان.

ويلزم لعمل هذا التطبيق وجود نظام واجهزة تتبع عبر الانترنت "جي بي اس" في الباصات، وهو ما يتوفر لدى الشركة المتكاملة للنقل

ويخطط حاتم وزملاؤه لبدء تنفيذ هذا التطبيق بالتعاون مع الشركة المتكاملة للنقل، والتي تشتمل باصاتها على نظام واجهزة تتبع عبر الانترنت "جي بي اس" والتي لا يمكن للتطبيق ان يعمل من دونها.

وفي ما يتعلق بالباصات الاخرى التي لا تحتوي هذه الاجهزة، قال حاتم انه وزملاءه سيتركون لطلبة اخرين ايجاد الحلول واكمال المهمة.

على انه اشار الى مشكلات تواجههم حاليا مع الشركة المتكاملة التي لا تزال تتاخر في تزويدهم بالبيانات الضرورية لعمل وبرمجة التطبيق، فيما الوقت يمضي ولم يعد امامهم الكثير من الوقت حيث من المفترض تسليم المشروع قبل 20 الجاري.

أضف تعليقك