"صحة الزرقاء" تنفذ جولتي تطعيم جديدتين ضد شلل الاطفال

"صحة الزرقاء" تنفذ جولتي تطعيم جديدتين ضد شلل الاطفال
الرابط المختصر

 

 

تبدأ مديرية صحة الزرقاء في تنفيذ جولتين جديدتين من التطعيم المجاني ضد شلل الاطفال اعتبارا من 26 الشهر الجاري، وذلك في اطار الحملة الوطنية التي تشمل كافة الاطفال في المملكة تحت سن الخامسة وبغض النظر عن الجنسية.

 

وتهدف الجولتان الجديدتان الى المحافظة على خلو الأردن من هذا المرض و منع انتقال فيروس شلل الأطفال اليه من بعض الدول المجاورة التي لا تزال موبوءة به.

 

وقال خالد البحثي رئيس قسم رقابة الأمراض في مديرية صحة الزرقاء ان الحملة هي الرابعة التي تنفذ في المحافظة، واصفا الحملات الثلاث السابقة بانها كانت ناجحة نتيجة اقبال المواطنين واستجابتهم، وكذلك جهود موظفي المديرية.

 

واضاف انها تاتي في اطار خطة وطنية واخرى تتخطى حدود المملكة حيث تشارك فيها ثماني دول ضمن اقليم شرق البحر المتوسط.

 

واوضح البحثي ان سبب التركيز والتتابع في حملات التطعيم هو ظهور حالات من مرض شلل الاطفال في دول مجاورة، وبهدف محاصرة تلك الحالات ومنع انتقال العدوى منها خصوصا مع تزايد الهجرة واللجوء الى المملكة من تلك الدول.

 

واشار تحديدا الى ظهور حالات في كل من سوريا والعراق، الامر الذي قال انه يشكل مبعث قلق للاردن.

 

ولفت الى ان الدول التي تظهر فيها حالات شلل الاطفال تنفذ فيها عادة ما بين حملتين الى اربع حملات، اما عندنا في الاردن فقد جرى تنفيذ ثلاث حملات خلال عام 2013، اضافة الى حملتين تعزيزيتين في شهري حزيران وآب من العام الحالي.

 

وبين البحثي ان الحملة الجديدة ستكون على جولتين، وبحيث تنفذ الاولى في في 26 تشرين الأول الجاري وتنتهي في الثلاثين منه، والثانية خلال شهر تشرين الثاني المقبل.

 

وقال ان الفئة المستهدفة هي الاطفال من عمر يوم واحد وحتى خمس سنوات، وبغض النظر عن وضعهم التطعيمي، بمعنى انه حتى لو كان الطفل قد تلقى المطعوم قبل اسبوع من الحملة، او كانت هناك جرعة مقررة له في الاسبوع الذي يليها، فانه لا ضرر من اخذه جرعة اضافية.

 

وشدد على ان المطعوم خال من الاثار الجانبية من جهة، ويعزز المناعة الذاتية ضد مرض شلل الاطفال من جهة أخرى، منوها الى ان حملات التطعيم تاتي لشمول جميع الاطفال الذين لم يتمكنوا سابقا من تلقي المطعوم في وقته المناسب.

 

وحذر البحثي من عدم التزام الاهالي ببرنامج التطعيم الخاص باطفالهم، حيث ان ذلك يجعلهم عرضة للاصابة بالمرض.

 

واوضح ان المطعوم سيقدم في محافظة الزرقاء عبر 121 فرقة صحية، منها 80 ثابتة في المراكز الصحية والمستشفيات الخاصة، و41 جوالة ستغطي مساحة جغرافية تمتد من حدود العمري شرقا وحتى العاصمة عمان، وستصل كافة اطراف المحافظة والمناطق الحدودية بينها وبين المحافظات الاخرى.

 

واضاف البحثي ان جولتي التطعيم الجديدتين ستشملان السكان المتنقلين سواء كانوا من البدو الرحل ام من النور، مبينا ان عدد الاطفال المستهدفين  يبلغ 170 الف طفلا.

 

 

ونوه الى ان مخيمات اللجوء السوري يجري شمولها كذلك في الحملات التي تنفذ دوريا، ويكون لها عادة برنامج تطعيم منفصل.

 

وشلل الاطفال هو مرض فيروسي ينتقل عن طريق التنفس والبراز، وتشمل اعراضه الارتخاء الحاد في الاطراف السفلية او العلوية او جميعها، وأحيانا يصل الى العضلات التنفسية، ولكنه يصيب الجهاز العصبي بشكل اساسي.

 

وتعود اخر حالة اصابة بشلل الاطفال قد جرى تسجيلها في الاردن عام 1986.

 

 

 

أضف تعليقك