رئيس لجنة انتخابات البلدية لـ"هنا الزرقاء": سنزيل ما تراكم باذهان الزرقاويين حول التدخل في الانتخابات

الرابط المختصر

اكد رئيس لجنة انتخابات بلدية الزرقاء جمال البطاينة وقوف اللجنة "على مسافة واحدة" من كافة المرشحين والناخبين، وتعهد بالعمل على ازالة ما علق باذهان اهالي المدينة حول وجود تدخلات في الانتخابات.

وقال البطاينة في مقابلة مع "هنا الزرقاء" ان اللجنة "تقف على مسافة واحده من جميع المرشحين"، مشددا على انها تتبع في عملها "منهج الحيادية التامة والشفافية والنزاهة".

واضاف ان "غايتنا ازالة ما تراكم في اذهان الزرقاويين من ان جهات تتدخل في الانتخابات".

وقال البطاينة ان اللجنة وضعت خطة عمل من اجل تمكين المواطنين من الادلاء باصواتهم بيسر وسهولة، وانها ستتعامل معهم "على حد سواء، لان هذا حق منحه الدستور لكل مواطن اردني".

واعرب عن تفاؤله بان تتم العملية الانتخابية التى ستجرى فى السابع والعشرين من الشهر الحالي "بنجاح كما خطط لها باذن الله".

واوضح البطاينة ان عدد المرشحين لمنصب الرئاسة في دوائر البلدية الست بلغ تسعة بينهم سيدة واحدة، في حين وصل عدد المترشحين لعضوية المجلس البلدي 59 منهم ثماني نساء.

واشار الى ان اللجنة كانت رفضت طلبات ترشح ثمانية لعدم استيفائهم شروط القانون والتعليمات الصادرة بموجبه.

وتشترط التعليمات ان لا يقل عمر المرشح عن 25 عاما وان يحسن القراءة والكتابة، وان يكون مقيما في المنطقة الانتخابية التي ترشح فيها، وان لا يكون موظفا او مستخدما في دائرة حكومية ما لم يحصل على استقالته قبل شهر من بدء الترشيح.

كما تشترط ان يكون غير محكوم بجناية او جنحة مخلة بالشرف، وان يحصل على براءة ذمة من البلدية، ويدفع الرسوم وهي مئتا دينار لمرشح مجلس الامانة والبلديات من الفئتين الاولى والثانية ومائة دينار لمرشحي البلديات من الفئتين الثالثة والرابعة.

وقال البطاينة ان عدد من يحق لهم الانتخاب في المدينة بلغ 322,211 الفا، وانه تم تعيين 585 لجنه اقتراع، واعتماد 63 مركزا للفرز الاولي موزعة على الدوائر.

واوضح ان وزارة الشؤون البلدية ودائرة الاحوال المدنية خصصت موقعا على الانترنت يتضمن هذه المعلومات وغيرها من التفاصيل المتعلقة بالعملية الانتخابية، ودعا الناخبين الى الرجوع اليها لمعرفة المراكز والصناديق التي يحق لهم الاقتراع فيها.

واضاف ان بامكان الناخب كذلك ارسال رقمه الوطني عبر رسالة نصية الى رقم حددته الاحوال المدنية ووزاره البلديات وهو 98828، حيث سيأتيه الرد الذي يوضح في اي دائرة ومركز اقتراع وصندوق يحق له التصويت.

واهاب البطاينة بالناخبين التبكير في الحضور الى مراكز الاقتراع، وعدم ارجاء ذلك الى الساعات الاخيرة تجنبا للاكتظاظ.

وقال ان الاقتراع سيبدأ اعتبارا من الساعة السابعة صباحا وحتى الخامسة مساء، مشددا على عدم وجود نية لتمديد التصويت "الا اذا كانت هناك حاجة ماسة واكيدة".

واشار البطاينة الى انه "تم اعتماد مراكز الاقتراع بحيث تكون في مدارس قادرة على استيعاب الناخبين وذات ساحات واسعة وتقع على شوارع رئيسية يسهل الوصول اليها".

وقال "حاولنا ان نخرج من ازمة السير لانه معروف عن الزرقاء انها تعاني ازمة حتى في الايام العادية، وقد اخذنا في عين الاعتبار البعد الامني ومسألة السير وان لا يكون هناك اكتظاظ".

ودعا رئيس لجنة انتخاب بلدية الزرقاء المرشحين الى حث "ناخبيهم على ان يكونوا على درجة عالية من الاناة والحلم، وان يعملوا من اجل انجاح هذا العرس الديمقراطي والاستحقاق الدستوري لكي يمر دون مشاكل".

واكد في الوقت نفسه ان اللجنة قادرة على التعامل "مع اي معطى في الوقت المناسب".

ولفت البطاينة الى انه "تم توزيع مدونة سلوك وافصاح خاصة بالعاملين في الانتخابات لضمان ان يكونوا خالي المزاج والهوى ودون اجندة".

وقال ان المدونة تلزم هؤلاء العاملين بالافصاح عن اي صلة قربى او علاقة نسب او جيرة او صداقة مع اي من المرشحين.

واضاف انها "تحظر عليهم الالتقاء بالمرشحين او زيارة مقارهم او الترويج والدعاية لهم، لاننا معنيون بان نقف على نفس المسافة مع جميع المرشحين وان نجعل الفرص امامهم متكافئة".

أضف تعليقك