حمله توعيه حول "السكري" بالجامعة الهاشمية

حمله توعيه حول "السكري" بالجامعة الهاشمية
الرابط المختصر

نظمت لجنة الطب البشري في كلية الطب في الجامعة الهاشمية يوم الاربعاء 19 تشرين الثاني، حملة توعية لزملائهم الطلبة حول مرض السكري واهمية الكشف المبكر عنه، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لهذا المرض.

وجرى تنظيم الحملة التي رفعت شعار "السكري.. صحتك بايديك"، تحت مظلة الاتحاد الدولي لجمعيات طلبة الطب في الاردن، والذي يضم جمعيات الطب في كل من الجامعة الهاشمية والاردنية والعلوم والتكنولوجيا واليرموك.

وقال منسق لجنة الطب البشري في الجامعة الطالب عبادة النحوي، ان الحملة جاءت بهدف تعريف الطلبة بمرض السكري والاخطار المصاحبة له، وتقديم النصح والمشورة لهم حول كيفية التعامل مع هذا المرض.

واضاف ان الحملة استهدفت فئة طلبة الجامعة لان عددا كبيرا منهم ربما يكون مصابا بالمرض وهو لا يعلم بذلك.

وقالت عضو اللجنة الطالبة لين الصخر، ان الفعاليات تضمنت كذلك اجراء قياس لمستوى السكر وضغط الدم لدى الطلبة، وتوعيتهم بافضل السبل للوقاية من المرض.

وكان الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية حددا تاريخ الرابع عشر من تشرين الثاني من كل عام كيوم عالمي للتوعية بمرض السكري.

وجاء هذا التاريخ  إحياءً لذكرى ميلاد فردريك بانتنغ الذي شارك تشارلز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين عام 1922، وهي المادة الضرورية لبقاء الكثيرين من مرضى السكري على قيد الحياة.

وتشير دراسات المركز الوطني للسكري الى ان نحو 30 بالمئة من سكان الاردن مصابون او لديهم استعداد للاصابة بالمرض.

أضف تعليقك