حصاد محافظة الزرقاء خلال 2015

الرابط المختصر

شهدت محافظة الزرقاء خلال العام 2015 احداثا وتطورات غير مسبوقة منذ عقود، من حيث الزخم والاهمية، وكثير منها ربما سيظل محفورا في الذاكرة لسنوات عديدة مقبلة.

ففي هذا العام، عاشت الزرقاء بهجة تحقق حلم افتتاح اكبر صرح طبي في تاريخها، وهو المستشفى الحكومي الجديد، كما حمل اثيرها صوت اول اذاعة تحمل اسمها، وفي المقابل، حزنت لفراق اعزاء بعضهم راح ضحية احداث مأساوية، واستاءت لاستمرار وتعمق كثير من المظاهر السلبية التي طالما عكرت صفوها ونغصت عيش اهليها.

وتاليا ابرز ما سجلته الزرقاء من تطورات في العام المنصرم، وبحسب تسلسلها الزمني:

كانون الثاني

9 كانون الثاني- حذر رئيس بلدية بيرين الجديدة (غربي الزرقاء) هاني الخلايلة من وجود انجماد شديد (جراء العاصفة الثلجية هدى) في كافة شوارع وطرق القضاء يحول دون تمكن أي مركبة مدولبة من السير عليها لما في ذلك من خطورة عالية على المركبات والمواطنين.

28 كانون الثاني- افتتح جلالة الملك عبدالله الثاني، ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله، مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد، الذي زود بجميع التخصصات والأجهزة والمرافق الطبية والعلاجية بسعة 500 سرير.

19 كانون الثاني- وقِعت في غرفة صناعة الزرقاء مذكرة تفاهم مع الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب بهدف التعاون في مجال توجيه الشباب نحو العمل المهني عن طريق تصميم وتنفيذ برامج تدريبية مهنية متخصصة حسب الطلب في جميع القطاعات الصناعية من خلال الاستفادة من الخبرات والامكانيات المتاحة لدى الطرفين.

26 كانون الثاني- وقع وزير المياه حازم الناصر اتفاقية عقد إدارة وتشغيل مياه وصرف صحي محافظة الزرقاء مع شركة “مياهنا”. مؤكدا إن الاتفاقية تهدف لتطوير القدرات المحلية لإدارة عمليات المشتركين ونقل الخبرات الحديثة وتأهيل الكوادر العاملة والاستمرار بتحسين عمليات التزويد المائي وتعزيز الإيرادات والعائدات من خدمات المياه والصرف الصحي.

شباط

2 شباط- تعاملت كوادر مديرية دفاع مدني الزرقاء مع حريق شب في شقتين في الطابق الثاني والثالث لعمارة مكونة من ثلاثة طوابق بمنطقة الزواهرة، ونتج عنه وفاة شخص يبلغ من العمر (82) عاماً اثر تعرضه لحروق من الدرجة الثالثة (تفحم) وإصابة (5) آخرين بحروق بسيطة وضيق في التنفس اثر استنشاقهم للغازات المنبعثة عن الحريق.

4 شباط- خرجت عقب صلاة الغائب التي نظمتها مساجد محافظة الزرقاء عدة مسيرات مستنكرة ماقامت به جماعات الارهاب والتطرف (داعش ) تجاه ابن الاردن الطيار الشهيد معاذ الكساسبة.

20 شباط- شهدت مناطق الازرق والحلابات الشرقي والغربي تساقطا خفيفا للثلوج مصحوبة بالأمطار الغزيرة. وقال محافظ الزرقاء عادل الروسان ان المنطقتين لم تشهدا تساقطا للثلوج منذ عقود، مبينا ان الثلوج لم تتماسك نتيجة الامطار التي هطلت.

22 شباط- توفي طفل سوري يبلغ من العمر 12 عاما بعد أن غرق في سيل الزرقاء من منطقة السخنة، وجرف السيل الطفل لمسافة طويلة قبل أن تعثر عليه كوادر الدفاع المدني التي عمدت إلى وضع عدة نقاط غلق في مجرى السيل الفائض بالمياه إثر الأمطار الغزيرة التي خلفتها العاصفة جنى.

28 شباط- وقعت بلديتا الزرقاء والرصيفه اتفاقية تسمح لبلدية الرصيفة باستخدام المحطة التحويلية التابعة لبلدية الزرقاء ﻻلقاء نفاياتها على ان تقوم بلدية الزرقاء بنقل النفايات إلى مكب الغباوي.

آذار

1 آذار- قال بيان لنقابة المعلمين إن عددا من أصحاب السوابق داهموا قبل ثلاثة ايام منزل مديرة مدرسة ذات النطاقين الثانوية للبنات في محافظة الزرقاء، والقوا عليه 16 زجاجة حارقة مما أدى لإصابة أحد أطفالها وحرق أجزاء من المنزل.

توفي شخص وأصيب 5 آخرون بجروح ورضوض مختلفة في الجسم، إثر حادث تصادم وقع بين مركبتين بالقرب من جسر خو في محافظة الزرقاء، وفق بيان صادر عن الدفاع المدني.

8 آذار- أغلقت كوادر التفتيش الغذائي والرقابة الصحية في مديرية صحة الزرقاء 19 مؤسسة غذائية ومحطة تحلية مياه وصالون سيدات لعدم توافر شروط الصحة والسلامة العامة.

13 آذار- نعت رابطة الكتاب الأردنيين الشاعر والناقد والنقابي عبد الله رضوان الذي غيبه الموت عن عمر 66 عاما بعد معاناة مع المرض. وكان الفقيد شغل عضوا للهيئة الادارية لأسرة نادي القلم الثقافي في الزرقاء، ورئيسا لفرع رابطة الكتاب الاردنيين في المدينة، ومنسقا عاما للزرقاء مدينة الثقافة الاردنية عام 2010.

23 آذار- أصدرت محكمة الجنايات الكبرى حكمها بالإعدام شنقا حتى الموت على قاتل الطالبة  نور العوضات بعد ادانته بجناية القتل العمد. وكانت الأجهزة الأمنية عثرت في نهاية عام 2013 على جثة طالبة جامعة آل البيت نور العوضات، داخل مجمع الباصات في مدينة الزرقاء، بعد تعرضها للطعن في مناطق متفرقة من جسدها.

24 آذار- اعلنت وزارة الصحة في بيان تسجيل حالة وفاة في الزرقاء تعود الى رجل عمره 42 عاما يعاني من مرض السكري ومصاب بالانفلونزا وتحديدا النمط "H1N1" ( انفلونزا موسمية). موضحة ان المريض ادخل الى احد المستشفيات الخاصة بمحافظة الزرقاء في وقت سابق.

نيسان

5 نيسان- سجلت في محافظة الزرقاء حالة وفاة جديدة بفايروس إنفلونزا الخنازير أو ما يعرف بمرض H1N1، ليرتفع بذلك عدد الوفيات بالمحافظة خلال 72 ساعة إلى وفاتين بالإضافة إلى 4 إصابات. والوفاة الثانية هي لمريضة أدخلت مستشفى الزرقاء الحكومي قبل أيام وقد تضاعفت حالتها الصحية، ما لبثت أن فارقت الحياة.

15 نيسان- داهمت الأجهزة الأمنية في لواء الرصيفة مصنعا في منطقة عوجان يعمل على تعبئة مياه عادية وبيعها للمواطنين على أنها مياه زمزم من السعودية.

19 نيسان- ضبطت كوادر المنطقة السادسة في بلدية الزرقاء مخبزا في احد احياء المدينة يقوم باعادة طحن ونقع الخبز "الناشف" مرة اخرى وخلطه بالطحين لعجنه واعداده مرة ثانية.

30 نيسان- افتتح وزيرا الخارجية ناصر جودة والداخلية حسين المجالي مخيم الازرق للاجئين السوريين الذي بلغت تكلفة انشائه 45 مليون دولار وتصل طاقته الاستيعابية القصوى الى 130 ألف لاجئ.

آيار

1 آيار- توفي طفل يبلغ من العمر (6) سنوات إثر تعرضه للغرق، فيما تم إنقاذ آخر (3) سنوات الجمعة داخل بركة زراعية بعمق (3)م  بمنطقة سيل السخنة في محافظة الزرقاء،

5 آيار- ضبطت كوادر مكتب المؤسسة العامة للغذاء في الزرقاء بالتعاون مع "المباحث البيئية " في مدينة الرصيفة مستودعا يحوي خمسة اطنان من الزيوت النباتية غير الصالحة للاستهلاك.

16 آيار- ألقى بحث جنائي الزرقاء القبض على عصابة مكونة من ثلاثة افراد امتهنت سرقة المركبات داخل المنطقة الحرة بمحافظة الزرقاء.

20 آيار- نفذ عدد من معلمي ومعلمات الزرقاء وقفة احتجاجية أمام مستشفى الأمير فيصل استجابة لدعوة نقابة المعلمين فرع الزرقاء على إثر الإهمال الذي حصل من طبيب الطوارئ في المستشفى واودى بحياة المعلمة شادية طاهر الأسبوع الماضي .

31 أيار- ضبطت كوادر صحة البيئة والغذاء في مديرية صحة الزرقاء بالتعاون مع الادارة الملكية لحماية البيئة 300 كيلوغرام من اللحوم غير المعروفة المصدر .

حزيران

14 حزيران- اطلق مجلس بلدي الزرقاء اسم رئيس الوزراء العراقي الأسبق طارق عزيز على احد الشوارع الرئيسيه في مدينة الزرقاء.

21 حزيران- أصيب مواطنان بعيارات نارية وواحد جراء ضربه بعصا إثر مشاجرة نشبت بين عائلتين في الزرقاء .وقال مصدر أمني إن المشاجرة بدأت بين أطفال كانوا يلعبون "بالفتيش"، فتوسع الخلاف بين الكبار ونتج عنه مشاجرة واسعة استخدمت فيها الأسلحة النارية.

23 حزيران- توفي شخص وأصيب آخر بكسور وجروح في مختلف أنحاء الجسم، اثر حادث تصادم وقع بين شاحنة و مركبة على طريق الأزرق/ قرب قصر الخرانة، بحسب بيان للدفاع المدني.

28 حزيران- توفي شاب ثلاثيني كان قد اشعل النار بنفسه مساء الخميس الماضي في الزرقاء وفق ما افاد لـ عمون مصدر أمني. وكانت المعلومات تفيد بوجود خلافات عائلية.

تموز

2 تموز-  توفي 3 أشخاص بينما اصيب 5 آخرون إثر حادث تصادم 3 مركبات وقع على طريق الضليل - الزرقاء على ما افاد مصدر امني. وقال في تصريح لـ عمون أن الحادث خلف اصابات بلغية عند المصابين بسبب قوة حادث التصادم بين المركبات الثلاث.

21 تموز- أغلقت كوادر قسم صحة البيئة والغذاء في مديرية صحة الزرقاء قسم اللحوم والمجمدات في أحد المولات الشهيرة بالزرقاء.وقال مدير الصحة الدكتور تركي الخرابشة ان كوادر قسم صحة البيئة والغذاء لاحظوا وجود حشرات ميتة داخل ثلاجات عرض اللحوم والمجمدات وعدم التقيد بالاشتراطات الصحية والمعايير الواجب اتباعها حسب قانون الصحة العامة.

- لقي ستيني يحمل الجنسية السعودية مصرعه نتيجة تعرضه لإصابات بالغة في مختلف أنحاء الجسم اثر حادث تدهور تعرض له "بكب" في منطقة شويعر بالزرقاء.

22 تموز- توفيت طفلة تبلغ من العمر 12سنة وأصيبت والدتها إثر تعرضهما لصعقة كهربائية داخل منزلهما بمنطقة السخنة في محافظة الزرقاء، بحسب مصدر أمني.

23 تموز- تشهد الزرقاء ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة حيث بلغت درجات الحرارة بحدود اربعين درجة مئوية وخلت العديد من شوارع الزرقاء من المارة بسبب درجات الحرارة المرتفعة. وحذرت مديرية الدفاع المدني المواطنين من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة تفادياً لخطر الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري.

30 تموز- تمكن العاملون في قسم بحث جنائي الزرقاء من القاء القبض على متورطين في محاولة سطو على فرع احد البنوك والتي وقعت في محافظة الزرقاء في عام 2001 بعد ان تم التعرف على هوياتهم بحسب المركز الاعلامي في مديرية الأمن العام.

- تحقق الأجهزة الأمنية في مديرية شرطة محافظة الزرقاء في مقتل سيدة ثلاثينية طعنا بسكين في منطقة حي معصوم بالزرقاء، وفق مصدر أمني.

آب

3 آب- انطلقت على مسرح مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء فعاليات مهرجان الزرقاء الثقافي السابع والذي حمل اسم الشاعر الراحل عبد الله رضوان.

14 آب- تعاملت كوادر مديرية دفاع مدني الزرقاء مع حريق شب في عدد من البسطات (بالة) في منطقة مخيم الزرقاء. وقال وفيق النداف أحد وجهاء المخيم لـ"عمون" إن عدد المحلات والبسطات التي تضررت 120 محلاً وبسطة. اما الاضرار الماديه فتقدر بحوالي 300 الف دينار اردني. وتعرض سوق البالة في الزرقاء إلى خمس حرائق خلال السنتين الماضيتين.

15 آب- قال رئيس بلدية الهاشمية عقلة الزيود إن المجلس البلدي مصمم على القرار الذي اتخذه بعدم منح ترخيص لمحطة الحسين الحرارية لعدم دفعها ضريبة الأبنية والأراضي (المسقفات) المترتبة عليها لصالح البلدية والبالغة زهاء مليون دينار، رغم إقراره بحصولها على إعفاء منها بقرار من مجلس الوزراء.

20 آب- نفذ تجار ومواطنون الخميس وقفة احتجاجية في الوسط التجاري لمدينة الزرقاء احتجاجا على مشروع مواقف السيارات بالأجرة " الاوتو بارك"، وعبر هؤلاء في حديثهم للمدينة نيوز عن سخطهم على القرار ، لما يشكل من عبء اضافي على جيوبهم ، وذلك لصعوبة دفعهم اجرة وقوف لمركباتهم بالساعة وبشكل يومي ، ولعدم وجود مواقف بديلة .

24 آب- تعاملت طواقم الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني الزرقاء مع حادث تدهور حافلة نقل طلاب تابعة لإحدى الشركات الخاصة تعمل على خط الجامعة الهاشمية  وانقلابها أسفل جسر الكلية العسكرية  ،حيث نتج عن الحادث إصابة (33) طالباً بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم.

- قال المركز الاعلامي في مديرية الامن العام ان العاملين في شعبة بحث جنائي اقليم الوسط تمكنوا من كشف ملابسات حريق وقع خلال منتصف الشهر الحالي في مدينة الزرقاء – سوق الملابس المستعمله (البالة) حيث طال الحريق عدد كبير من المحال.

27 آب- اعلن رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني ازله كافة الاكشاك التي تبيع البطاقات المدفوعة مسبقا لمشروع الاوتوبارك في الوسط التجاري لمدينة الزرقاء.  و قال المومني لـ "عمون" انه و بناء على رغبة الأهالي من سكان و تجار الوسط التجاري فقد تقرر إزالة اكشاك و كبائن الاوتوبارك والتبرع فيها لمديرية الأمن العام ليتم استخدامها في المراكز الامنية.

31 آب- تعاملت فرق الإسعاف في مديرية دفاع مدني الزرقاء مع حادث سقوط قطعة أثاث " بوفيه " على طفل يبلغ من العمر (3) سنوات داخل أحد المنازل في منطقة إسكان الهاشمية .

ايلول

8 ايلول- قرر مديرا تربية الزرقاء الأولى الدكتور خليل أبو العسل ولواء الرصيفة الدكتور سعيد الرقب تعطيل دوام طلبة الفترة المسائية نظرا للظروف الجوية المغبرة السائدة في المملكة، لكن مع استمرار دوام الهيئتين التدريسية والادارية في الفترتين الصباحية والمسائية، من أجل انجاز الأعمال المطلوبة منهم في بداية العام الدراسي .

12 ايلول- أغلقت محال تجارية في شارع عبد المنعم رياض بمنطقة الوسط التجاري بالزرقاء أبوابها لفترة محدودة احتجاجا على ما وصفوه بـ"تعسف" الشركة المشغلة لمشروع المواقف المدفوعة مسبقا "الأوتوبارك" وإضرارها بالقطاع التجاري، قبل أن يعمد أحد المتواجدين إلى تحطيم زجاج كشك تابع للشركة، ما استدعى تدخل وحدة التدخل السريع في مديرية شرطة محافظة الزرقاء لضبط الموقف.

14 ايلول- وقع ابناء مدينة الزرقاء، مساء امس، خلال احتفالية كبيرة اقيمت في غرفة تجارة الزرقاء, وثيقة بعنوان "القسم" بعدم اطلاق الاعيرة النارية في الافراح والمناسبات.

17 ايلول- قتل شاب يبلغ من العمر 19 عاما وأصيب آخر في قدمه، إثر إطلاق النار عليهما في سوق الحلال قرب جسر قرية أبو صياح على أوتوستراد عمان- الزرقاء.وبين مصدر أمني في مديرية شرطة الرصيفة، ان خلافا نشب بين بائع وآخرين في سوق الحلال على حدود حظائر بيع الأضاحي، الأمر الذي دفعه إلى اطلاق النار على البائعين الآخرين.

19 ايلول- توفيت سيدة وأصيب تسعة آخرون بجروح ورضوض مختلفة في الجسم إثر حادث تصادم وقع بين مركبتين بمنطقة عمرة باتجاه عمان، وفق بيان للدفاع المدني.

22 ايلول- توفي شخصان واصيب 5 اخرين  ، اثر انسكاب مادة الحديد المنصهر داخل أحد مصانع الحديد والصلب في منطقة الفيحاء في محافظة الزرقاء، وفق تقرير الدفاع المدني.

30 ايلول- توفي عامل وافد جراء انهيار اجزاء من عمارة تحت الانشاء في منطقة الزرقاء الجديدة امس، وقال رئيس البلدية عماد المومني ان سبب الانهيار يعود لعدم تنفيذ البناء وفق الاسس الهندسية المتبعة.

تشرين الاول

8 تشرين الاول- تكشف جزء كبير من غموض جريمة قتل بشعة راح ضحيتها طفل في التاسعة من عمره وقعت منذ قرابة 25 سنة، حيث وقع الاشتباه على شخص ارتبط بمسرح الجريمة، التي وقعت عام 1991 وألقي القبض عليه إثر إعادة فتح التحقيق في القضية.

16 تشرين الاول- ضبطت كوادر الرقابة الغذائية في بلدية الزرقاء بالتعاون مع الشرطة البيئية في احدى سيارات النقل ستة اطنان من اللحوم والنقانق غير الصالحة للاستهلاك البشري.

18 تشرين الاول- أدى اختلاط خط للصرف الصحي بآخر لمياه الشرب إلى تلوثها بمنطقة حي الفلاح في الزرقاء، بحسب مصدر صحي.

20 تشرين الاول- توفي طفل يبلغ من العمر 7 سنوات دهسا من قبل مركبة في منطقة الأزرق بمحافظة الزرقاء، وفق مصدر أمني.

22 تشرين الاول- اختتمت على مسرح مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء فعاليات مهرجان صيف الزرقاء المسرحي الثالث عشر في دورته العربية الأولى.

28 تشرين الاول- نفذ طلبة مدرسة عمر بن الخطاب التابعة لمديرية الزرقاء الأولى وقفة احتجاجية لعدة ساعات في ساحة مدرستهم احتجاجا على اعتداء ولي امر احد الطلبة، وعددا من اقاربه على مديرهم واحد المعلمين.

29 تشرين الاول- اغلقت كوادر الشؤون الصحية في بلدية الزرقاء الخميس مصنع الدباغه لمخالفته الشروط الصحية، واحالة صاحبيه إلى الحاكم الإداري.

30 تشرين الاول- انطلقت بعد صلاة الجمعة من امام مسجد عمر بن الخطاب بالزرقاء مسيرة شعبية نصرة للقدس والاهل في الاراضي الفلسطينية المحتلة. وردد المشاركون في المسيرة من الفعاليات والاحزاب هتافات طالبت بدعم الشعب الفلسطيني حول الاقصى وعلى الارض الفلسطينية لدعم صمودهم تجاه الاحتلال والمستوطنين .

تشرين الثاني

1 تشرين الثاني- توفي شخصان واصيب 5 آخرون بـ 3 حوادث سير منفصلة وقعت في الزرقاء خلال الساعات الـ 24 الماضية .

3 تشرين الثاني- قال رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني " ان البلدية خسرت قضية قيمتها ثلاثة ملايين دينار رفعها احد المتعهدين ضدها".

11 تشرين الثاني- مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني، شارك وزير الداخلية سلامة حماد،امس ،بتشييع جثمان المرحوم عوني العقرباوي الذي ذهب ضحية حادث اطلاق نار الاثنين الماضي في مركز تدريب الشرطة في الموقر.

- مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني، شارك وزير الداخلية سلامة حماد، امس الثلاثاء، في تشييع جثمان المرحوم كمال الملكاوي الذي ذهب ضحية حادث اطلاق نار اول امس في مركز تدريب الشرطة في الموقر.

19 تشرين الثاني

رعى وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري حفل اطلاق "اذاعة صوت الزرقاء" التابعة لبلدية الزرقاء.

كانون الاول

12 كانون الاول- أكد عميد كلية الطب في الجامعة الهاشمية الدكتور نضال يونس لهنا الزرقاء، أن الحكومة أوعزت للجهات المختصة البدء بإجراءات تحويل مستشفى الزرقاء الحكومي إلى مستشفى تعليمي جامعي.

13 كانون الاول- اعتصم نحو 200 طالب امام مديرية تربية الزرقاء الاولى، احتجاجا على ما تم تداوله أخيرا، في بعض وسائل الاعلام حول توجه وزارة التربية والتعليم لاقرار امتحان الثانوية العامة بدورة واحدة.

14 كانون الاول- أنهت الكوادر المشرفة على  التعداد العام السكاني للعام الحالي  عمليات التعداد في مختلف الوية ومراكز محافظة الزرقاء  بنسبة 100%, بحسب محافظ الزرقاء الدكتور رائد العدوان.

24 كانون الاول- توفي مواطن إثر تعرضه لحروق من الدرجة الثالثة بحريق مطعم في منطقة شارع شامل بمحافظة الزرقاء، ومواطن آخر سقط عن سطح منزله بينما كان يقوم بصيانة وإصلاح أنابيب المياه والخزانات.

26 كانون الاول- وقعت في غرفة تجارة الزرقاء مذكرة تفاهم بين البلدية وشركة الساعة للمواقف العمومية "الاوتوبارك". تضمنت التزام الشركة بطرح بطاقات مدفوعة مسبقا من فئة النصف دينار في الساعة الواحدة والسماح للشركة بإعادة تأهيل تركيب الكبائن الخاصة بها في شوارع الوسط التجاري وتثبيت مستخدمين فيها للقيام بعملية ادخال واخراج المركبات.

أضف تعليقك