حرمان 87 طالبة بمدرسة زبيدة من التقدم للتوجيهي بمبحث الانجليزي

حرمان 87 طالبة بمدرسة زبيدة من التقدم للتوجيهي بمبحث الانجليزي
الرابط المختصر

قررت مدرسة زبيدة بنت الحارث الثانوية للبنات في الزرقاء، حرمان 87 من اصل 200 طالبة في فرعي الادبي والادارة من التقدم لامتحان الثانوية العامة في مبحث اللغة الانجليزية، وذلك نتيجة عدم اجتيازهن للامتحان التجريبي.

 

وكانت مصادر مطلعة طلبت عدم ذكرها، قد كشفت ل"هنا الزرقاء" عن هذا العدد الكبير من قرارات الحرمان، مضيفة ان بعض الطالبات حرمن من التقدم الى مباحث اخرى الى جانب الانجليزي، ولذات السبب.

 

وقد عبر اولياء امور طالبات عن دهشتهم واستهجانهم لهذه القرارات، مبدين شكوكا حيال دقة تصحيح اوراق الامتحانات التجريبية، ومحملين المعلمات في الوقت نفسه مسؤولية تراجع مستوى بناتهم الدراسي.

 

وقالت والدة احدى الطالبات ان ابنتها حرمت من التقدم للتوجيهي في ثلاثة مباحث من ضمنها اللغة الانجليزية، وان مديرة المدرسة رفضت اطلاعها هي وعددا اخر من اهالي الطالبات على اوراق الامتحانات للتاكد من عملية التصحيح.

 

واضافت انهم راجعوا مديرية التربية التي اوفدت بدورها لجنة قامت بتدقيق اوراق الامتحان وانتهت الى تاكيد قرار المدرسة، ولكنها ايضا لم تسمح لهم بالاطلاع على الاوراق.

 

واكدت والدة الطالبة ان هناك مدارس في الزرقاء لم يتقدم طلبتها الى الامتحان التجريبي، وانتقلوا رغم ذلك الى امتحان الوزارة، معتبرة انه اذا كان القانون سيطبق، فليكن ذلك على الجميع.

 

كما شكت والدة طالبة اخرى من رفض اللجنة اطلاعها على ورقة ابنتها خلال عملية التدقيق، معتبرة ان نسبة الرسوب الكبيرة تدل على وجود خلل في المدرسة لا ينبغي تحميل الطالبات وحدهن مسؤوليته.

 

ووصفت احدى الطالبات اسئلة امتحان الانجليزي بانها كانت صعبة جدا، مؤكدة ان قطعة النص الواردة في ورقة الامتحان كانت من خارج الكتاب، ومتهمة المعلمة بالمزاجية في تصحيح الاوراق.

 

وقالت زميلة لها انها حرمت من الامتحان بسبب ثلاث علامات، مضيفة ان المعلمة رفضت زيادة هذه العلامات برغم توسلاتها.

 

وقد رفضت مديرة المدرسة نسرين ناجي التعقيب ل"هنا الزرقاء" على قرارات حرمان الطالبات، مكتفية بالتاكيد على ان المدرسة التزمت بتعليمات وقوانين وزارة التربية وطبقتها بشفافية.

 

وتشترط تعليمات الوزارة اجتياز الطالب للامتحانات التجريبية، وعدم تجاوزه أيام الغياب المسموح بها من اجل السماح له بالتقدم لامتحان الثانوية العامة.

 

كما تنص على ان يقوم مدراء المدارس بتبليغ الطلبة بقرار حرمانهم من مبحث أو أكثر نتيجة ضعف التحصيل، وتوقيع الطالب أو ولي أمره على إقرار الحرمان.

 

وبدوره اكد مدير التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الاولى هايل الأزايدة ان قرارات الحرمان الصادرة بحق الطالبات جاءت متوافقة مع تعليمات وانظمة الوزارة.

 

وقال "نحن نطبق القوانين والأنظمة، ولا نجتهد. هناك مجموعة من الطالبات حرمن بسبب الغياب أو عدم النجاح في بعض المواد، والحرمان ليس لكل المواد، ولكن في المادة التي لم تتجاوز الطالبة فيها علامة النجاح".

 

واعتبر الازايدة هذا الامر "طبيعيا جدا"، مؤكدا ان "المعلم هو الذي يقرر نجاح او رسوب الطالب، وليس لنا علاقة او تدخل كمديرية او وزارة في حق المعلم باعطاء الطالب العلامة التي يستحق، ونحن نتدخل فقط اذا كان هناك ظلم لطالب".

 

واوضح ان المديرية تقوم في حال وجود شكوى "بتشكيل لجنة من المشرفين المتخصصين للتأكد من ان الطالب حصل على العلامة التي يستحقها".

أضف تعليقك