تطعيم ربع مليون طفل ضد شلل الاطفال في الزرقاء

تطعيم ربع مليون طفل ضد شلل الاطفال في الزرقاء
الرابط المختصر

نفذت مديرية صحة الزرقاء حملة تطعيم ضد مرض شلل الاطفال شملت ربع مليون طفل في المحافظة من الفئة العمرية دون خمس سنوات، ومن كافة الجنسيات.

 

وقال رئيس قسم رقابة الامراض في المديرية الدكتور خالد البحتي ان الحملة جرى تنفيذها خلال الفترة من 27 وحتى 31 اذار، وجاءت في اطار الحملة الوطنية التي اطلقتها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمات الصحة العالمية والامم المتحدة للطفولة والهجرة الدولية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

 

واضاف انها "استهدفت جميع الاطفال المقيمين على ارض المملكة الذين يقعون ضمن الفئة العمرية من عمر يوم وحتى خمس سنوات، وبغض النظر عن جنسيتهم او ديانتهم، وكذلك عن سابقة التطعيم" لديهم.

 

وقال البحتي ان تكرار حملات التطعيم ضد شلل الاطفال سنويا، والتي يتم تنفيذها في عدة دول ضمن الاقليم في وقت واحد "يعكس اصرار منظمة الصحة العالمية على الانتصار على المرض في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط، خصوصا مع استمرار ظهور حالات في دول المنطقة مثل باكستان وافغانستان".

 

واكد ان الاردن "يعد بلدا خاليا من شلل الاطفال، حيث ان اخر حالة مسجلة فيها تعود كانت في العام 1992"، معتبرا ان "المحافظة على المملكة خالية من شلل الاطفال مدة ربع قرن يعد انجازا بحد ذاته".

 

وبين البحتي ان من بين اهداف حملات التطعيم ايضا "خلق حصانة مجتمعية ضد شلل الاطفال، بمعنى ان تحصل الحملة على اعلي نسبة من التطعيم، ونحن في حملاتنا وصلنا الى نسب تزيد عن 97 بالمئة"، مؤكدا ان المطعوم "آمن، ولم نبلغ طوال تنفيذ الحملات على مدى السنوات السابقة بأية اعراض جانبية".

 

ونوه الى ان الحملة شملت كافة انحاء محافظة الزرقاء "من البادية والمناطق الشرقية والعمري والارزق ومنطقة الضليل والحلابات، وصولا الى غرب الزرقاء كمناطق بيرين والعالوك والمناطق الحدودية مع المحافظات، مثل منطقة اتوستراد الزرقاء المفرق وحي عرونوس والمناطق المحاذية لامانة عمان مثل وادي العش وابو صياح، وايضا البدو المتنقلين وخيام النور، وكافة المراكز الصحية والحضانات ورياض الاطفال".

 

واوضح البحتي ان عدد الاطفال المستفيدين بلغ ربع مليون طفل، منهم ثلاثة الاف في القصبة وثمانية الاف في مخيمي الازرق ومريجيب الفهود للاجئين السوريين، لافتا الى ان الحملة شارك فيها "500 طبيب وموظف وممرض واداري من كادر مديرية صحة الزرقاء".

 

ورأى ان الذي ميز حملة شلل الاطفال لهذا العام هو التجاوب الذي وصفه بانه كبير من "اهالي اطفال الفئة المستهدفة، حيث انهم تهافتوا على المراكز الصحية للحصول على المطعوم"، مشيرا الى ان جرعة المطعوم كانت عبارة عن نقطتين في الفم.

 

وقال البحتي ان الحملة تجنبت "الاطفال الذين يعانون من مرض نقص المناعة المكتسب ومن يخالطون منهم المصابين بهذا المرض، وكذلك الذين يتلقون علاجات الهديرو كورتيزون لفترات طويلة"، مبينا ان هؤلاء "محظور اعطاؤهم جرعات مطعوم الشلل، و يستعاض عن المطعوم الاعتيادي بمطعوم شلل الاطفال المقتول، ويؤخذ بواسطة الابر وليس نقطا بالفم".

أضف تعليقك