بدء تطبيق نظام الفصلين الصيفيين في الجامعة الهاشمية

بدء تطبيق نظام الفصلين الصيفيين في الجامعة الهاشمية
الرابط المختصر

بدأت الجامعة الهاشمية اعتبارا من 18 ايار، تطبيق نظام الفصلين الصيفيين لطلبتها، وهو الاول من نوعه بين الجامعات الاردنية.

 

وقال مدير وحدة القبول والتسجيل إبراهيم المبروم لـ"هنا الزرقاء" ان الفصل الصيفي الاول سيستمر من 18 ايار وحتى 12 تموز، ويبدأ الثاني من 13 تموز وحتى 8 ايلول.

 

واضاف ان مدة الفصل الصيفي المعتادة كانت ثمانية اسابيع، ووفق النظام الجديد اصبحت سبعة اسابيع، مشيرا الى انه تقرر زيادة وقت المحاضرة من ساعة الى ساعة وعشر دقائق لتعويض الفارق الزمني في مدة الفصل.

 

وبين المبروم ان الاسس التي اعتمدت من قبل مجلس العمداء بخصوص نظام الفصلين الصيفيين، نصت على ان الطالب الذي لا يلتحق في الفصل الصيفي الاول لا يحق له الالتحاق في الثاني.

 

ولفت الى ان زيادة كبيرة طرأت على اعداد الطلبة الذين سجلوا للفصل الصيفي الاول، حيث وصلت الى 20 الفا، في حين كان عدد المسجلين للفصل الصيفي الاعتيادي العام الماضي نحو 13 الفا.

 

واكد ان الهدف من استحداث هذا النظام هو اتاحة فرصة للطالب المتميز حتى يتخرج مبكرا ويلتحق في سوق العمل خلال وقت اقصر، فضلا عن معالجة جزء من مشكلة المواصلات المزمنة التي يعاني منها الطلبة.

 

وكان مجلس التعليم العالي وافق في 24 شباط الماضي على طرح فصلين صيفيين في الجامعة الهاشمية، وبحيث يكون الحد الأعلى لعدد الساعات التي يسمح للطالب بتسجيلها في كل منهما هي 10 ساعات معتمدة.

 

على انه يسمح للخريج وفق الاسس الجديدة تسجيل 12ساعة في حال توقف تخرجه على ذلك أو بقي لديه تدريب، مع التأكيد على أن هذا الحد الأعلى للتسجيل هو الذي كان معمولا به في الفصول الصيفية في الأعوام السابقة ولم يتم عليها أي تغيير.

 

وقال المبروم ان الجامعة استندت في توجهها للنظام الجديد الى دراسات وأبحاث أنجزتها لجان أكاديمية رفيعة، الى جانب استطلاع للراي شارك فيه غالبية طلبة الجامعة.

 

واوضح ان الاستطلاع كان الكترونيا وشارك فيه نحو 22 الف طالب من اصل مجموع الطلبة البالغ 29 الفا، حيث ايد 60 بالمئة من المشاركين استحداث نظام الفصلين الصيفيين.

 

ويتوزع طلبة الجامعة على 51 تخصصا على مستوى البكالوريس، و28 برنامج ماجستير وبرنامج واحد للدكتوراة.

أضف تعليقك