بانوراما أبرز تغطيات "هنا الزرقاء" في 2015

بانوراما أبرز تغطيات "هنا الزرقاء" في 2015
الرابط المختصر

حفلت اعداد صحيفة "هنا الزرقاء" على امتداد العام 2015 بتغطيات نوعية عكست المستوى المهني المتميز لفريقها المؤلف من مجموعة من نساء المحافظة، واللواتي نذرن انفسهن من اجل الاسهام في عملية التغيير الايجابي ضمن مجتمعهن عبر الاعلام.

واصدرت الصحيفة 24 عددا على امتداد السنة، وهي الثالثة في عمر تجربتها التي انطلقت عام 2013 في اطار "مشروع تمكين نساء الزرقاء عبر الاعلام" الذي "تنفذه شبكة الاعلام المجتمعي" بالشراكة مع "لجنة التنمية المجتمعية في مخيم الزرقاء"، وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.

ويتبنى المشروع فلسفة تنظر الى المرأة باعتبارها اكثر تفاعلا من الرجل مع قضايا مجتمعها، وكذلك قدرة على عرضها باسلوب يحمل بصمتها التي تعطي الطرح قيمة اضافية وتجعله اكثر حيوية وتأثيرا.

ولترجمة تلك الفلسفة عمليا، فقد اعتمد المشروع نهجا يقوم على اختيار ما يصل الى عشرين سيدة من كافة الاعمار في كل عام لتدريبهن على العمل الصحفي، وتوفير منصات اعلامية لنشر انتاجهن من التقارير والتحقيقات التي تتناول مختلف شؤون المحافظة سواء الخدمية والثقافية والاجتماعية.

وتمثل صحيفة "هنا الزرقاء" نصف الشهرية احدى المنصات المتعددة التي تم تخصيصها لنشر نتاج المشاركات، الى جانب برنامج اذاعي اسبوعي يبث عبر "رادو البلد" وموقع الكتروني يحملان ذات الاسم، وكذلك صفحتين على موقعي فيسبوك وتويتر.

وتاليا نماذج منتقاة، وبحسب الترتيب الزمني لصدور الاعداد، لبعض من ابرز عناوين ومضامين التقارير والتحقيقات التي نشرتها الصحيفة خلال العام 2015، وساهمت في انتاجها زميلات نذكر منهن:

منيرة صالح ، فضة العبوشي، بتول ترعاني، كاملة ابو سيلة، عبير عازم، مادلين حويطات، رماز شاتي، سمر الرغمات، سوسن بسيسو، ، أروى شحادة، كوثر النظامي، سلسبيل صبيح، روان سعادة، تغريد التميمي، اسراء القدومي، سمية الحسن، فرح الطورة، نجوى سليمان، أميمة غباين، غادة رفعت ، الاء الطحان، ديما عقرباوي، تسنيم زهير وسبأ الخلايلة.

30 كانون الثاني- "عصابات التحطيب ونيران المتنزهين تدمر غابات العالوك"

سلط هذا التقرير، والذي اعدته منيرة صالح، الضوء على ظاهرة التحطيب الجائر والاعتداء على الاشجار في غابات بلدة العالوك غرب الزرقاء، والشهيرة ببلوطها وسنديانها المعمر، في وقت تقف فيه وزارة الزراعة عاجزة عن حماتها نتيجة نقص الامكانات.

28 شباط- "حنين الى العصر الذهبي لدور السينما في الزرقاء"

تناولت بتول ترعاني في هذه القصة الاخبارية جانبا من الحياة الثقافية التي باتت تفتقدها الزرقاء مع اختفاء كافة دور السينما من المحافظة، والتي لعبت دورا في تشكيل الضمير الجمعي للاهالي خلال فترة امتدت منذ اربعينيات وحتى مطالع تسعينيات القرن الماضي ، وكانت من بين اولى النوافذ التي اتاحت لهم الاطلالة على العالم الخارجي.

15 اذار - "لماذا لا تزال الحركة النسائية ضعيفة في الزرقاء؟"

سعى تقرير مادلين حويطات الى البحث عن اجابة لهذا السؤال من خلال طرحه على مجموعة من النساء القياديات في المحافظة غداة الاحتفال بيوم المراة العالمي، وبعد نحو ستين عاما من انطلاق الحركة النسائية في المملكة. ومما خلصت اليه ان ضعف هذه المشاركة يعود في المقام الاول الى اسباب ذاتية تعزى الى المراة نفسها.

30 اذار- "ازمة السير كابوس الزرقاء المزمن"

بحثت منيرة صالح خلال هذا التحقيق عن الاسباب والعوامل الكامنة وراء فوضى الازمة المرورية في الزرقاء، والتي بلغت في الاونة الاخيرة ذروة باتت معها المدينة مهددة بالشلل، ودون ان تجترح او تقدم اي من الجهات الرسمية المعنية حتى اليوم حلا يزيح هذا الكابوس الجاثم على صدر المدينة.

"خطوتنا".. رائدة جمعيات ذوي الاعاقة النفسية في العالم العربي"

اضاءت اروى شحادة في تقريرها الذي صدر في ذات عدد الصحيفة على هذه الجمعية، والتي تأسست في مدينة الرصيفة عام 2010 كاول هيئة رعاية صحية اهلية من نوعها في العالم العربي تكرس خدمتها لهذه الفئة من المرضى وعائلاتهم.

15 نيسان- "ورشة تبحث سبل الارتقاء بالزرقاء لتصبح مدينة مبدعة"

قامت كوثر النظامي بتغطية فعاليات الورشة التي استضافتها البلدية على مدى ثلاثة ايام وعقدت بالشراكة بين البلدية وشبكة المعاهد الثقافية الوطنية الاوروبية في الاردن، بهدف استكشاف المقومات البشربة والثقافية التي تؤهل الزرقاء لتصبح مدينة مبدعة.

"الحلابات: "مكب" لمخلفات مصانع الالبسة يفتك بالمزروعات والماشية"

تعالت شكاوى سكان في منطقة الحلابات شمالي محافظة الزرقاء، والتي نقلها تقرير كاملة ابو سيلة، من تسبب مخلفات مصانع الالبسة المتطايرة من “مكب” اقامه احد المستثمرين في المنطقة في قتل مزروعاتهم والفتك بماشيتهم،

15 آيار- "مخيم العودة بعد 67 عاما على النكبة: حنين مقيم وذاكرة لا تموت"

زارت فضة العبوشي مخيم العودة للاجئين في الزرقاء وكتبت هذا التقرير الذي التقت خلال اعدادها له مع القلة القليلة الباقية ممن عايشوا ووعوا اهوال نكبة فلسطين عام 1948، بعدما قضت الغالبية نحبها، وهي في انتظار رجوع لم يكتب لاوانه ان يحين وهم أحياء.

"112 عاما على هجرة الشيشان للزرقاء وتأسيسهم المدينة"

يروي تقرير روان سعادة قصة وصول الشيشان الى منطقة الزرقاء مطالع القرن الماضي، بعدما فروا بدينهم من بطش القيصرية الروسية، حيث سكنوا المناطق المطلة على حوض السيل، ثم قاموا ببناء اولى مساكنهم في ما بات يعرف اليوم بمدينة الزرقاء.

"ازمة مواصلات "الهاشمية" تتصاعد والمتكاملة نتتهم شركات منافسة بـ"التأجيج"

تابعت اسراء القدومي خبر لجوء طلبة الجامعة الهاشمية الى وافتراشهم ارض موقف الباصات داخل حرم الجامعة ونوم ليلتهم هناك، وذلك في تحرك يهدف الى تسليط الضوء على معاناتهم مع شركة المتكاملة التي تحتكر خدمة المواصلات بين جامعتهم والعاصمة عمان.

20 ايار- "اختتام فعاليات مبادرة "وعي" القانونية في الرصيفة"

اعدت فرح الطورة تقريرا رصد فعاليات هذه المبادرة الشبابية، والتي استمرت على مدى شهر واشتملت على ورش عمل تهدف الى توعية المواطنين حول عدد من القوانين التي تمس الحياة العامة.

15 حزيران- "اكلات تقليدية تزين موائد الزرقاويين في رمضان"

استعرض تقرير تغريد التميمي الاكلات الشعبية التقليدية التي تزين موائد الزرقاويين مع حلول شهر رمضان المبارك، والتي تعكس التنوع الثقافي والسكاني الثري في المحافظة، ومنها المنسف والمسخن والكبة وورق الدوالي. والقلنش وغيرها.

"لجنة التنمية تختتم فعاليات مشروع الزمالة ومبادرة مناهضة العنف الاسري"

واكبت اميمة غباين في هذه المادة الفعاليات الختامية لمشروع الزمالة ومبادرة مناهضة العنف الاسري والمجتمعي الذين نفذتهما لجنة التنمية المجتمعية في مخيم الزرقاء بالشراكة مع المنظمة الدينماركية للتعاون الدولي اكشن ايد .

30 حزيران- "تاخر سن الزواج بالزرقاء يعيد الخاطبة الى الواجهة"

مع وصول اعداد الفتيات اللواتي فاتهن قطار الزواج في الزرقاء الى 30 الفا، عمدت كوثر النظامي الى اعداد هذا التحقيق، والذي يبين عودة الخاطبة الى الواجهة، ولكن بصور مغايرة لصورة العجوز التي كانت سابقا تجوب البيوت لممارسة مهنة "توفيق الرؤوس بالحلال".

"انطلاق الحملة الوطنية للحد من الاكياس البلاستيكية"

نظمت وزارة البيئة هذه الحملة التي تابعت سلسبيل صبح اطلاقها في محافظة الزرقاء، وتم تنفيذها بالتعاون بين الوزارة والدوائر الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، بهدف التخلص من آفة اكياس البلاستيك التي تدمر عناصر البيئة وتهدد صحة المواطنين.

"المومني يكرم الزميلة العبوشي وعددا من نساء الزرقاء"

سلط تقرير سمية الحسن الضوء على هذه اللفتة التي بادر اليها رئيس بلدية الزرقاء عماد المومني، تقديرا لما قدمته نخبة نساء المدينة من خدمة لمجتمعهن، ومن بينهن الزميلة فضة العبوشي من خلال التغطيات والتقارير التي تعدها عبر "هنا الزرقاء".

"طلبة التوجيهي بالزرقاء بين حجري رحى رمضان والامتحان"

يوضح تحقيق عبير عازم حجم الضغوط على الطلبة واهاليهم، والتي تسبب بها تزامن دخول شهر رمضان مع بدء امتحانات الشهادة الثانوية العامة التوجيهي للدورة للمرة الاولى منذ سنوات، وكيف ادى ذلك الى ما يشبه حالات الطوارئ في البيوت، والتي امتنع الاهالي معها عن اصدار وقبول دعوات الافطار خشية تاثير ذلك على اداء ابنائهم الطلبة في الامتحان.

30 تموز- "مصاب بشلل رباعي ويكتب بأنفه يجتاز التوجيهي بمعدل 70,6"

قدمت نجوى سليمان في هذه القصة الاخبارية لمحة عن قوة الارادة لدى البشر، من خلال قصة الطالب المعتصم بالله ابو محفوظ المصاب بالشلل الرباعي، ولكنه تمكن بعزيمته واصراره من اجتياز امتحانات الشهادة الثانوية العامة بنجاح مستخدما انفه في كتابة اجابات الاسئلة، ومحققا معدلا بلغ 70,6 اعشار.

15 آب- "الشريفة بدور توضح اسباب مغادرة مهرجان شبيب للزرقاء"

كشفت الشريفة بدور بنت عيد الاله رئيسة اللجنة التنفيذية العليا ومديرة المهرجان شبيب للثقافة والفنون، خلال المقابلة التي اجرتها معها لاء الطحان، عن ان عدم نعاون المجالس البلدية السابقة للزرقاء كان احد الاسباب التي دفعت ادراة المهرجان الى اتخاذ قرار نقل فعالياته خارج المدينة قبل نحو 10 سنوات.

15 ايلول- "تربويون بشيدون بالمناهج الجديدة للرابع والخامس والسادس والتاسع"

وقفت سمر الرغمات في هذا التقرير على اراء تربويين، والذين اشادوا تربويون بالمناهج الجديدة التي اقرتها وزارة التربية والتعليم لطلبة صفوف الرابع والخامس والسادس والتاسع اعتبارا من العام الدراسي الجديد، مؤكدين انها تمتاز بجودة وحداثة المادة العلمية وايضا سهولة الفهم.

15 تشرين الاول-  "اطفال بالزرقاء يعرضون حياتهم والاخرين للخطر بمحاكاتهم للعنف المتلفز"

يبين تحقيق تسنيم زهير كيف ان آثار المشاهد العنيفة التي تحفل بها مختلف المسلسلات والافلام والبرامج، وحتى تلك المخصصة للاطفال، تتجاوز مجرد العنف المباشر لتصل الى مرحلة صياغة شخصية الطفل ومستقبله.

31 تشرين الاول- "رواية قبرك لي يا وطن باكورة انتاج الكاتبة رنيم ابو خضير"

قدمت سبأ الخلايلة في هذا التقرير قراءة لباكورة الانتاج الادبي للكاتبة الشابة رنيم ابو خضير، والذي جاء في رواية صدرت بعنوان "قبرك لي يا وطن"، وتتنبأ فيها بانتفاضة جديدة لا تقل عن سابقاتها عنفوانا والقا وتتوج سنوات طويلة من النضال وصبر الاهل في فلسطين .

15 تشرين الثاني- "مهرجان صيف الزرقاء المسرحي يختتم فعاليات دورته العربية الاولى"

تابعت غادة الفارس في تقريرها مهرجان صيف الزرقاء المسرحي الثالث، والذي نظم فعاليات دورته العربية الاولى هذا العام بمشاركة فرق من فلسطين وليبيا والجزائر وسوريا والاردن.

30 تشرين الثاني- "الحكومة توعز ببدء تحويل مستشفى الزرقاء الحكومي الى جامعي"

تضمنت المقابلة التي اجرتها منيرة صالح مع عميد كلية الطب في الجامعة الهاشمية الدكتور نضال يونس، سبقا صحفيا تمثل في كشف العميد عن ان الحكومة أوعزت للجهات المختصة بالبدء بإجرارات تحويل مستششفى الزرقاء الحكومي الى مستشفى تعليمي جامعي.

31 كانون الاول- (علما ان عدد الصحيفة كان قيد الصدور لدى اعداد هذه المادة، فيما تم نشر التقارير الواردة في الموقع الالكتروني)

"نقطة شرطة في “أبو صياح” العام المقبل وادارة للترخيص بالرصيفة"

تنقل غادة الفارس في هذه المادة عن قائد أمن اقليم الوسط العميد ساري الخشاشنة، اعلانه انه سيجري انشاء نقطة شرطة في قرية أبو صياح بلواء الرصيفة العام المقبل، فيما كشف رئيس البلدية اسامة حيمور عن تخصيص قطعة ارض لاقامة ادارة لترخيص المركبات في اللواء.

"طفلان من الزرقاء يفوزان بالبطولة العالمية للحساب الذهني في نيودلهي"

يبرز تقرير فضة العبوشي الحدث المتعلق بحصول طفلين من الزرقاء على المركزين الاول والثاني ضمن مستوييهما في البطولة العالمية للحساب الذهني الفوري (ucmas)، التي عقدت في العاصمة الهندية نيودلهي يوم 6 كانون الاول، بمشاركة 12 الف طفل يمثلون النخبة الفائزة في المسابقات الوطنية في 55 بلدا.

"ماذا تمنى الزرقاويون لمحافظتهم في العام الجديد 2016؟"

رصدت تغريد التميمي في هذه المادة الامنيات التي اودعها الزرقاويين على اعتاب العام الجديد، وفي مقدمتها ان تصبح

شوارع محافظتهم نظيفة وخالية من الحفر والمطبات والازدحامات، واهلها يرفلون في سعة من العيش، فلا فقير بينهم ولا عاطلا عن العمل، واقتصادها منتعش واسواقها تضج بالحياة.

"أعضاء والد أصغر اسير أردني لدى اسرائيل معروضة للبيع"

يسرد تقرير منيرة صالح ماساة مهدي سليمان والد محمد الذي يعد اصغر اسير اردني لدى اسرائيل، والذي عرض اعضاء جسمه للبيع كآخر حل اهتدى اليه من اجل تأمين قيمة غرامة مالية فرضها الاحتلال على ابنه، تحت طائل الحكم عليه بالسجن المؤبد في حال التخلف عن الدفع.

أضف تعليقك