"الصحة" تباشر تطعيم الاطفال بلقاح "الروتا فايروس"

"الصحة" تباشر تطعيم الاطفال بلقاح "الروتا فايروس"
الرابط المختصر

باشرت وزارة الصحة اعتبارا من الاول من آذار الحالي تقديم لقاح "الروتا فايروس" للاطفال حديثي الولادة، بعد ادراجه اخيرا ضمن البرنامج الوطني للتطعيم، لما له من اهمية في الوقاية من الاسهالات التي تصيب الاطفال ممن هم دون السنة من أعمارهم.

 

وقال الدكتور خالد البحثي رئيس قسم المطاعيم في مديرية صحة الزرقاء، ان الوزارة كانت خططت منذ سنوات لادراج هذا المطعوم في برنامج التطعيم الوطني، ولكن ذلك ظل متعثرا الى ان توفرت الامكانات المالية اللازمة لاقراره ضمن البرنامج.

 

وبين ان الهدف من ادخال المطعوم في البرنامج هو الحد من حالات الاسهال التي تصيب الاطفال دون عمر السنة، وحمايتهم من مضاعفاتها، حيث لوحظ ان نسبة الاطفال الذين يدخلون المستشفيات بسبب الاسهال كانت مرتفعة، وتصل الى 25 حالة لكل الف طفل ممن هم في هذا العمر.

 

وقال ان المطعوم يهدف ايضا الى الحد من الخسائر المنظورة وغير المنظورة التي تتكبدها الدولة على علاج هذه الاصابات، ناهيك عما تسببه من تعطل للام العاملة التي ترافق طفلها لعدة ايام في المستشفى، وما يتبع ذلك من ارباك لحياة الاسرة كاملة.

 

واوضح البحثي انه سيقدم مع الجرعة الاولى من المطعوم الخماسي، وبحيث يبدأ اعطاؤه لمواليد 1-1-2015 اعتبارا من الاول من اذار الحالي، وعلى ثلاث جرعات، الاولى في عمر 61 يوما، والثانية بعمر 91 يوما، والثالة عندما يبلغ 121 يوما.

 

وتوقع ان يصل عدد الاطفال الذين سيستفيدون من المطعوم ممن هم من مواليد كانون ثاني 2015، الى 30 الف طفل من المقيمين في المملكة بغض النظر عن الجنسية، وبكلفة تبلغ 3 ملايين دينار من اصل موازنة برنامج التطعيم الوطني التي تصل الى 16 مليون دينار.

 

ويقدر عدد الذين يستهدفهم المطعوم سنويا بنحو ربع مليون طفل.

 

وقال البحثي ان مطعوم "الروتا فايروس" سيعطى ضمن محافظة الزرقاء في جميع مراكز الامومة والطفولة التابعة لوزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية وبعض المستشفيات الخاصة ومركز سيدة الرحمة الطبي ومخيمات اللجوء السوري في الازرق ومريجيب الفهود.

 

وأوضح انه يعطى على شكل نقاط في الفم بحجم 2ملل، وهو على شكل سائل لونه اصفر شاحب يميل الى الوردي، مشيرا الى انه تم تدريب جميع الكوادر الطبية التي سوف تعطي المطععوم للاطفال في القطاعين العام التابع والخاص .

 

واكد البحثي ان المطعوم آمن وسهل الحفظ، مبينا ان الاعراض الجانبية التي يمكن ان تصيب الطفل بسببه نادرة وهي مشابهة لأعراض الاسهال غير انها بسيطة.

 

ولفت الى ان من المتوقع ايضا ادراج مطاعيم اخرى لحماية صحة الاطفال مستقبلا مثل مطعوم الكبد الوبائي أ ومطعوم المكورات الرئوية.

 

ويعتبر "الروتا فايروس"، او الفيروس العجلي، المسبب الرئيس لالتهاب المعدة والامعاء القئ والاسهال لدى الرضع والاطفال الصغار دون الخمس سنوات، وتصل ذروة الاصابة ما بين اربعة اشهر وسنتين، وينتشر بشكل خاص في رياض الاطفال والحضانات.

 

وتتضمن الاعراض الاصابة بالاسهال والقئ الشديد اللذين يمكن ان يؤديا الى الجفاف، اضافة اعراض الى الحمى وآلام البطن، وهذه جميعا تستدعي دخول الطفل الى المستشفى لمدة تتراوح بين 3 الى 8 ايام.

 

وتشكل الاصابة بهذا الفيروس نسبة 45% من الاسهالات المعوية بين الاطفال.

 

وتنتقل العدوى عن طريق الفم من الاسطح الملوثة والالعاب الملوثة، ولهذا يوصى بالنظافة الشخصية لاولياء امور الاطفال المصابين من اجل الحد من انتشار العدوى الناجم عن الفايروس العجلي الذي يفرز مع البراز.

 

 

 

أضف تعليقك